تحقيق صحفي ضخم يكشف تورط زعماء حول العالم بتهريب اموال
    الأثنين 4 أبريل / نيسان 2016 - 07:53

    بغداد (المسلة) - كشف تحقيق صحافي ضخم نشر الاحد 3 نيسان 2016 وشاركت فيه اكثر من مئة صحيفة حول العالم استنادا الى 11,5 ملايين وثيقة مسربة حصلت عليها ان 140 زعيما سياسيا من حول العالم، بينهم 12 رئيس حكومة حاليا او سابقا، هربوا اموالا من بلدانهم الى ملاذات ضريبية.

    وبحسب ما أوردته "فرانس برس"، اوضح "الاتحاد الدولي للصحافيين الاستقصائيين" على موقعه الالكتروني ان الوثائق تحتوي على بيانات تتعلق باكثر من 214 الف شركة اوفشور مرتبطة باكثر من 200 دولة ومنطقة في العالم اجمع.

    وتم تسريب هذه الوثائق جميعها من مكتب المحاماة البنمي "موساك فونسيكا" الذي يعمل في مجال الخدمات القانونية منذ 40 عاما والذي لم يواجه طيلة هذه العقود الاربعة اي مشكلة مع القضاء، بحسب هيئة الاذاعة البريطانية.

    واضاف الاتحاد ان هذه الوثائق حصلت عليها اولا صحيفة "زود دويتشه تسايتونغ" الالمانية قبل ان يتولى هو توزيعها على 370 صحافيا من اكثر من 70 بلدا من اجل التحقيق فيها في عمل مضن استمر حوالى عام كامل. ولم يوضح الاتحاد كيف تم تهريب هذه الوثائق.

    ومن بين الشخصيات التي ورد ذكرها في التحقيق الدائرة المقربة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ولاعبا كرة القدم ميشال بلاتيني وليونيل ميسي، اضافة الى شركات مرتبطة بافراد من عائلة الرئيس الصيني شي جينبينغ الذي يرفع لواء مكافحة الفساد في بلاده، والرئيس الاوكراني بترو بوروشنكو.

    واطلق على الوثائق المسربة اسم "اوراق بنما" نسبة الى شركة المحاماة البنمية التي تم تسريبها منها.

    واعلنت الحكومة البنمية الاحد انها "ستتعاون بشكل وثيق" مع القضاء اذا ما تم فتح تحقيق قضائي استنادا الى الوثائق المسربة.

    بالمقابل ندد مكتب المحاماة بعملية التسريب التي طالته، معتبرا اياها "جريمة" و"هجوما" يستهدف بنما.

    وقال رئيس المكتب ومؤسسه رامون فونسيكا مورا، "هذه جريمة، هذه جناية"، مؤكدا ان "الخصوصية هي حق اساسي من حقوق الانسان تتآكل اكثر فاكثر في عالمنا اليوم. كل شخص لديه الحق في الخصوصية سواء اكان ملكا ام متسولا".

    واضاف ان عملية التسريب هي ايضا "هجوم على بنما لان بعض الدول لا تروق لها مقدرتنا التنافسية العالية على جذب الشركات".

    وبحسب التحقيق فانه في ما يتعلق بالرئيس الروسي فان الاشخاص المرتبطين به هربوا اموالا تزيد عن ملياري دولار بمساعدة من مصارف وشركات وهمية.

    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media