منبر مفتوح لطرح الأسئلة على د. الشهرستاني
    الأربعاء 6 أبريل / نيسان 2016 - 21:42
    صائب خليل
    وافق الدكتور حسين الشهرستاني مشكوراً على اقتراحنا بإجراء مقابلة بواسطة الإيميل نطرح فيها أسئلة القراء حول ما جرى تداوله في أجهزة الإعلام من "فضيحة" رشاوي مع شركة أونا أويل، وكذلك حول أية أسئلة أخرى لها علاقة بعمله. وقد اتفقنا مع الدكتور الشهرستاني انه سوف يجيب عن كل الأسئلة المنطقية والمطروحة بطريقة مهذبة استفهامية تبحث عن الحقائق، والتي يطرحها القراء، بدون استثناء. 

    نحن هنا نطرح هذه الفرصة للقراء لطرح الأسئلة من خلال صفحة الفيسبوك الخاصة بمقالاتي 
    أو صفحتي الشخصية:

    وللمساعدة على صياغة الأسئلة ودعمها بالحقائق والشواهد، ننشر أدناه أهم الأخبار والمقالات التي توفرت لدينا حول الموضوع لتكون أداة للقراء في مراجعة الحقائق والتواريخ والأسماء بما يخدم تقديم اسئلتهم بأفضل شكل ممكن يرتضونه. 

    نرجو بهذا أن نسهم في تغيير المد الهجومي العشوائي الذي يسود العراق، إلى أسلوب تحقيقي حضاري أكثر قوة وقدرة على اكتشاف الحقائق وطرحها بشكل لا يمكن إنكاره، وفي نفس الوقت، دون أن نهبط إلى الاتهامات والأحكام غير المؤسسة على حقائق، وبالاستناد إلى الحملات الإعلامية وحدها، والتي يمكن ان تجندها جهات ما، لمصلحة ما. وعندما تكون مئات المليارات على الطاولة فأن الدوافع للفساد من جهة، وللاتهامات الباطلة من الجهة الأخرى، تكون في أقصاها، ويتوجب عندها الصرامة في المتابعة من جهة والدقة والحيادية في التحقيق من الجهة الأخرى. 

    ليست هذه بالطبع محاكمة قضائية رسمية بل هي فرصة للحصول على أجوبة من الدكتور الشهرستاني المتهم في تلك التسريبات الإعلامية، وللقارئ أن يقتنع بها أو لا يقتنع. وفي كل الأحوال، فإنها يمكن ان تسهم في كشف الحقيقة، بمحاصرة المتهم بالحقائق من جهة، وبإعطائه الفرصة كاملة للدفاع عن نفسه من الجهة الأخرى. 

    نرجو المساهمة في المنبر وطرح الأسئلة، وأيضا ً بمساعدتنا في نشر هذا المنشور ليكون تحت تصرف أكبر عدد ممكن من الناس، ومساعدة الشعب العراقي على معرفة الحقائق وتمييز فاسديه من شرقائه، والتهم المؤسسة على حقائق من الإشاعات الكيدية التي يريد اعداءه من خلالها زيادة تحطيمه أكثر مما يحطموه الآن. نرجو أن تكون هذه الخطوة في خدمتكم للوصول إلى الحقيقة ونأمل تعاونكم بإنجاحها.

    صائب خليل

     
    روابط الأخبار والمقالات:


     النزاهة النيابية تشكل لجنة للتحقيق في التقارير المتعلقة بوجود فساد في بعض عقود النفط 

     عضو بالنزاهة النيابية: فضيحة أونا أويل لن تقف عند مسؤول واحد | سياسة 
    كد عضو لجنة النزاهة النيابية عادل نوري، الجمعة، أن فضيحة "أونا أويل" الخاصة بوجود فساد في عقود النفط لن تقف عند مسؤول واحد، مشيرا إلى أن لجنته ستحيل الملف الى القضاء.

     بالفيديو كيف ردّ الشهرستاني على اتهامات برشى تقدر بملايين الدولارات في عقود نفطية؟ 
    بعد أن كشف تحقيق استقصائي اجراه موقعا "فبرفاكس ميديا" و"هافنتغون بوست" عن تورط وزير التعليم العالي والبحث العلمي ونائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة السابق حسين الشهرستاني ومسؤولين عراقيين آخرين بفضيحة فساد تتعلق بعقود نفطية بشركة نفط الجنوب تتضمن دفع رشاوي بملايين الدولارات، فيما عرف إعلاميا بفضيحة اونا اويل، نفى الشهرستاني في بيان ما تناقلته هذه الوسائل الاعلامية مشيرا الى انها محاولة للنيل من الشخصيات الوطنية وارباك المشهد العراقي.

     الشهرستاني: شركة اونا اويل ثانوية وليس لدينا اي عقد معها | سياسة 
     وزير التعليم العالي حسين الشهرستاني، السبت، أن الحكومة العراقية ليس لديها أي عقد مع شركة "اونا اويل" كونها ثانوية وليست عالمية، وفيما نفى معرفته بالأسماء التي ذكرها تقرير الصحيفة الأجنبية، طالب الحكومة بفتح تحقيق بالقضية وإعادة المال العام للشعب.

     العبادي يوجه النزاهة باتخاذ الاجراءات بشأن تورط مسؤولين بصفقات فساد عقود نفطية 
    وطالب العبادي القضاء العراقي بـ "القيام بالملاحقات القضائية الفورية بشأن ذلك".

    النزاهة تعلن البدء بالتحقيق بشأن ما ورد بتقرير "فيرفاكس ميديا" 

     النزاهة النيابية: احد المتورطين بقضية اونا اويل لديه 600 مليون دولار بإحدى الدول المجاورة  http://www.alsumaria.tv/news/164583/
    كشف رئيس لجنة النزاهة في مجلس النواب طلال الزوبعي، السبت، ان أحد المسؤولين "المتورطين" في قضية عقود النفط مع شركة "اونا اويل" لديه 600 مليون دولار في احدى الدول المجاورة.

     النزاهة النيابية: اثارة موضوع اونا اويل في الاعلام لم تفاجئنا 

      عامر محسن المال الحرام: هكذا نهبوا العراق (1) | الأخبار 
    وقد قبض الشهرستاني مثلاً، لقاء صفقة واحدة لبناء أنبوب نفط، 16 مليون دولار من وسيط "يونا أويل".
    هذه الفضيحة ما هي الّا أمثولة جديدة عن الاحتلال وما يخلّف، وما يُقال منذ سنوات عن أزمة النظام العراقي، منذ تأسيسه المشؤوم تحت نير الغزو، واستحالة إصلاحه. الشهرستاني كان "الفتى الذهبي" لمؤسسة الاحتلال، وقد استخدم اسمه لتشريع النظام، حيث تمّ تقديمه على أنّه البروفيسور النزيه، الذي سجنه صدّام وظلمه، والوجهٌ المشرق لـ "العراق الجديد" الذي أرادوه (وهو، بالمناسبة، من أقرب السياسيين العراقيين الى المرجعية وينتمي الى عائلة نخبوية ثرية). فتبيّن اليوم بالدليل انّه كان، كأغلب نظرائه في النظام الفاسد، يملأ جيوبه بالمال الحرام، فيما الشعب العراقي لا ينال من "المواطنة" والثروة الا الحرب والموت والمغالبة (يتبع).

    عامر محسن المال الحرام: هكذا نهبوا العراق (2) | الأخبار 
    ميزة التسريبات، التي تحوي مئات آلاف الرسائل بين أركان الشركة، هي أنّها تكشف بوضوح وبوثائق أصيلة لا تترك مجالاً للشك أو التفسير تورّط الأفراد المذكورين في تلقي الرشى، ومقدار كل صفقة وسياقها وتاريخها (كان مديرو الشركة يستخدمون رموزاً، فالمليون دولار هو «يوم إجازة»، وحسين الشهرستاني هو «المعلّم»، فيما عبد الكريم لعيبي هو «السيد ام»)، إضافة الى تقديم صورة «حيّة» وواقعية عن عمل نظام الفساد في العراق.

    الشهرستاني ينفي تورطه في شبهات فساد بعقود النفط | جريدة الصباح الجديد 
    جدد وزير التعليم العالي والبحث العلمي حسين الشهرستاني، نفيه بالتورط برشى وعمليات فساد في عقود النفط وجولات التراخيص مع الشركات النفطية عندما كان وزيرا للنفط ونائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة في حكومتي رئيس الوزراء السابق نوري المالكي (2006 – 2014).

    الشهرستاني: عقود جولات التراخيص من أنظف العقود وأكثرها شفافية بالعالم 

      الشهرستاني يدعو الى التحقيق في ملف فساد اتهمته صحيفة أجنبية بالضلوع فيه | سياسة 

    ‏أ.د. حسين ابراهيم الشهرستاني وزير التعليم العالي والبحث العلمي‏ 
    بيان
    نقدر استجابة رئاسة الوزراء لمطالبتنا أمس بفتح تحقيق من قبل الجهات المختصة بشأن ما ورد في تقرير لصحيفة امريكية عن مزاعم فساد في عقود شركة نفط الجنوب، ونؤكد ضرورة مطالبة الحكومة العراقية الصحيفة المذكورة بتزويدها بكل الوثائق والبيانات والأدلة المتوفرة لديها عما جاء في تقريرها، وبخلافه مقاضاة الصحيفة لأن امتناعها عن تزويد البيانات يُعد جرماً وتستراً على الفساد.
    ونؤكد مرة أخرى ألا يُغلق هذا الملف من دون إطلاع الشعب العراقي على الحقائق كافة وكشف أي متورط بفساد ما واستعادة الأموال الى الخزينة العامة
    مكتب الدكتور حسين الشهرستاني

    بيان - أ.د. حسين ابراهيم الشهرستاني وزير التعليم العالي والبحث العلمي   https://www.facebook.com/Dr.Hussain.Al.Shahristani/photos/a.881052921905622.1073741828.880536881957226/1166513420026236/

    بيان
    عرض وزير التعليم العالي والبحث العلمي على مجلس الوزراء في جلسته اليوم الثلاثاء الموافق 5/4/2016 موضوع التقرير الصحفي لصحيفة هفنكتن بوست الامريكية بخصوص مزاعم الفساد في بعض عقود وزارة النفط، وطلب من مجلس الوزراء الموقر مطالبته الصحيفة الاجنبية بتزويد الحكومة العراقية بكافة البيانات والادلة المتوفرة لديها للتحقيق في الموضوع من قبل الهيئات العراقية المختصة.
    وطلب الوزير كذلك ان تطلب الحكومة اية بيانات من الحكومات الاجنبية التي تجري تحقيقاتها بخصوص الموضوع.
    وقدم وزير التعليم العالي والبحث العلمي طلبا للجنة الوزارية بالمكلفة بالموضوع ان تدون افادته بالسرعة الممكنة.
    مكتب د. حسين الشهرستاني

    Unaoil: The dirty executives 
    As a place to hide a money laundering hub, the non-descript address in the Weatherby Mansions apartment block in leafy, upmarket Earls Court, London, seems perfect.

     Big Banks Aided Firm At Center Of International Bribery Scandal 
    Unaoil relied on both banks as it cut deals with corrupt regimes.


     Expert Blogger Ahmed Mousa Jiyad On Unaoil Corruption Scandal | Iraq Business News 

    Unaoil Corruption Scandal: International and Iraq update and follow-up

    The recent joint report by Australia’s Fairfax Media and the Huffington Post uncovering serious international corruption scandal allegedly masterminded by a Monaco based company, Unaoil, has quickly gained publicity, captured worldwide attention and prompted formal investigations in many countries, including Iraq.

    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media