متحدث: السعودية تسلم أسرى حوثيين وسط تقدم محادثات السلام اليمنية
    الأحد 1 مايو / أيار 2016 - 01:21
    مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد يتحدث في مؤتمر صحفي في مدينة الكويت حيث تجرى محادثات السلام اليمنية
    الدوحة (رويترز) - قالت حركة الحوثيين اليمنية يوم السبت إن السعودية سلمتها 40 أسيرا في إطار اتفاق لوقف القتال على الحدود في الوقت الذي تقدمت فيه مفاوضات السلام التي تجري بوساطة الأمم المتحدة لإنهاء الحرب الأهلية في اليمن خطوة إلى الأمام.

    ويحاول الحوثيون المتحالفين مع إيران والحكومة اليمنية التي تدعمها السعودية التوصل لاتفاق سلام وتخفيف الأزمة الإنسانية في أفقر الدول العربية حيث جر الصراع قوى إقليمية وأودى بحياة ستة آلاف شخص على الأقل.

    وقال المتحدث باسم الحوثيين محمد عبد السلام في بيان إن الحركة تسلمت 40 أسيرا بينهم 20 ألقي القبض عليهم داخل اليمن. ولم يذكر المتحدث أين ألقي القبض على الباقين.

    وقدم يوم السبت وفد الحوثيين بالكويت حيث تعقد محادثات السلام خطة للأمم المتحدة لتشكيل حكومة انتقالية للإشراف على تسليم السلاح والإفراج عن السجناء السياسيين قبل إجراء الانتخابات.

    وقال مصدر في المفاوضات لرويترز إن الحوثيين طلبوا استبعاد الرئيس اليمني المقيم بالمنفى عبد ربه منصور هادي من الانتخابات.

    وأضاف المصدر أن الحكومة اليمنية تريد أن يسلم الحوثيون والقوات الموالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح السلاح وينسحبوا من المدن التي سيطروا عليها العام الماضي قبل البدء في أي حوار.

    وقال مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد إن المناخ إيجابي وإن الجميع جددوا التزامهم بوقف القتال.

    وأضاف "نعمل على وضع إطار للبناء على الأمور المشتركة. هل هذا يعني أننا ذللنا كل العقبات أمام حل سياسي؟. لا. لكننا في الطريق إلى ذلك."

    وتدخلت الرياض وتحالف من دول عربية في الحرب الأهلية باليمن قبل عام في محاولة لإعادة الرئيس هادي إلى منصبه بعد أن أزاحه الحوثيون وقوات موالية لصالح من السلطة.
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media