7 أمور لا تعرفها عن غورباتشوف!
    الأحد 1 مايو / أيار 2016 - 01:54
    يعد غورباتشوف إلى الآن وبعد مضي 25 عاما على انهيار الاتحاد السوفيتي من أكثر السياسيين المشهورين في العالم، إذ هو كاتب ورجل معروف جدا بين أبناء شعبه.

    ومدح الملايين  غورباتشوف وخاصة الغرب بعدما وضع روسيا على طريق الديموقراطية وأنهى الحرب الباردة.

    وهنا سنستعرض لكم بعضا من الحقائق المثيرة والمتعلقة بحياة الزعيم ميخائيل غورباتشوف.

    1.غورباتشوف ضمن إعلان لـ"بيتزا هات" ومنتجات لويس فيتتون:

    وكان ذلك عام 1997، حين ظهر غورباتشوف وحفيدته على شاشة التلفاز في دعاية للبيتزا، وبعدها تلقى السيد غورباتشوف عددا من عروض التصوير لإعلانات أخرى من هذا النوع، وشارك في عدد منها من أجل كسب مبلغ لتمويل مؤسسة البحث الخاصة به.

    وخلال عام 2007 ظهر ضمن حملة إعلانية لشركة الأزياء الفرنسية "لويس فيتتون"، في الإعلان كرجل محترم يسافر في أنحاء برلين بسيارة الليموزين وبجانبه حقيبة سفر وعليها علامة "LV".

    2.غورباتشوف ينال جائزة غرامي:

    فاز غورباتشوف بالجائزة الموسيقية Grammy Award عام 2004 عن ألبوم "الكلمات المنطوقة" المشروع الذي عمل عليه مع رفاقه الفائزين وهما رئيس الولايات المتحدة السابق بيل كلينتون والممثلة الإيطالية صوفي لورين.

    ويضم الألبوم مقاطع من صوت الزعيم السوفيتي في مقدمة وخاتمة القصة المستوحاة من قصة الأطفال "بيتر والذئب" للكاتب سيرغي بروكوفيف.

    3.غورباتشوف وجائزة نوبل للسلام:

    نال غورباتشوف جائزة نوبل للسلام عام 1990 عن دوره القيادي في إحلال السلام والذي تتمتع به أجزاء هامة من المجتمع الدولي اليوم، وأشادت لجنة نوبل بالتغييرات التي قام بها غورباتشوف فيما يتعلق بتخفيف حدة التوتر بين الشرق والغرب.

     4. منح وسام الحرية الأمريكي لغورباتشوف:

    منح مركز الدستور الوطني الأمريكي عام 2008، وعلى يد الرئيس السابق جورج بوش "الوالد"، ميخائيل غورباتشوف "وسام الحرية" عن دوره الشجاع في إنهاء الحرب الباردة، وذلك كان ضمن مراسم الاحتفال بذكرى الـ 20 لسقوط جدار برلين.

    5. مشاركة غورباتشوف في بطولة فيلم من تصوير ويم ويندرس:

    لعب غورباتشوف عام 1993 دورا في فيلم "Faraway, So Close" للمخرج الألماني ويم ويندرس، وشارك أيضا في العديد من الأفلام الوثائقية.

    6. سقوط جدار برلين:

    وجه رئيس الولايات المتحدة السابق، رونالد ريغين، كلمة إلى غورباتشوف أثناء خطابه عام 1987 قائلا:" أسقط هذا الجدار"، إذ إن سياسة الانفتاح التي طبقها غورباتشوف في ذلك الحين دفعت مجريات الأحداث نحو سلسلة من التغيرات السياسية الجذرية في المخيم الشرقي، ونتج عن إحدى هذه التغيرات سقوط جدار برلين، لذا كان لغورباتشوف دور هام في تاريخ ألمانيا ألا وهو توحيد ألمانيا الشرقية والغربية.

    7. غورباتشوف ومحطة تشيرنوبل النووية:

    حدثت أسوأ كارثة في تاريخ المحطات الكهرونووية خلال فترة حكم الزعيم السوفييتي غورباتشوف، وهي كارثة تشيرنوبل، وفي عام 1989 سجلت أول زيارة للزعيم غورباتشوف وزوجته إلى محطة تشيرنوبل.

    المصدر: سبوتنك
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media