المسامير!!
    الأحد 1 مايو / أيار 2016 - 19:20
    د. صادق السامرائي
    كنت في لقاء ثقافي ضم عددا من المثقفين والمفكرين الأجانب , وأثناء التعارف بدأ الحديث معي أحد الحاضرين متسائلا عن كيف أرى السياسي العراقي؟
     فاجأني سؤاله , لكنني قلت له مازحا : وهل  يوجد سياسي في العراق؟!
    فرأيت علامات الدهشة على وجهه  , وإحتار في الجواب, لكنني أضفت : يبدو أن لديك تعريف أو وجهة نظر.
    قال: لقد فنّدت ما أرى وأيقظتني ونبهتني!
    قلت: كيف؟
    قال: تعريفي كان على إفتراض أن هناك ساسة في العراق , ووجدت أن السياسي العراقي يمكن تعريفه بأنه مسمار في الكرسي .
    قلت : نحن على إتفاق فهذا التعريف يلغي كلمة سياسي.                            
    ثم إنتقلنا إلى موضوعات أخرى مرتبطة بذات الفكرة , فالحديث ذو شجون.                          عدت إلى مقعدي متأملا المسمار بالكرسي , فهذا أجنبي مثقف ومفكر ويرى أن كل (سياسي) عراقي عبارة عن مسمار في كرسي ,  وفي واقع الحياة السياسية المضطربة وفقا لأجندات الآخرين , لا يوجد في العراق سياسة أو ساسة , وإنما مسامير يتم دقها في الكراسي , ولكل مسمار مطرقة ذات حجم يتناسب والمطامع الخفية والمعلومة.

    والمسمار  يحتاج إلى يد تضعه في المكان المعلوم ويد تمسكه ومطرقة تضرب رأسه بقوة وإتجاه يحافظ على إستقامة نفاذه ,  وفي زمننا المعاصر هناك أجهزة أو مطارق كهربائية تدق المسامير في الخشب , دون أن تمسكها اليد وتجهد في طرقها العضلات.

    ومَن يتأمل مَن يسمون أنفسهم (ساسة) يجد أنهم عبارة عن مسامير قد دقت في الكراسي , ولا حول ولا قوة لها إلا الإستقرار في مكانها , لأن المطارق مسلطة على رؤوسها , ولا تعرف خيارا إلا الإندحار في الكرسي.
                                                                                      
    وقد يسأل القارئ إلى متى يبقى المسمار في الكرسي؟
     والجواب , أن المسمار يبقى في الكرسي حتى يحترق ذلك الكرسي!!

    فالكراسي لها أدوار مرسومة ومرهونة ببرامج ذات أعمار معلومة , وعندما تنتفي الحاجة إليها يتم إحراقها , والتمتع بمنظر دخانها والتخلص من مساميرها ,  وقد رأيتم على مدى العقود الماضية , العديد من الكراسي المحروقة , والمسامير التي طمرت في التراب , ولا تختلف هذه المسامير عن المسامير التي سبقتها , ولكل مسمار عمر معلوم ومطرقة معروفة.
                           
    ووفقا لهذا فأن السياسة لا وجود لها في العراق , والسياسي غائب ومفقود, منذ تأسيس دولته وخصوصا في  النصف الثاني من القرن العشرين ولحد الآن.

    الموجود في العراق ينطبق عليه قول 
     " كل مًن صخم وجهه صار حداد" , وهذا هو الواقع المؤلم!!
    فالذي يجري وجرى , عبارة عن إدعاءات وتصورات وأوهام وتفاعلات لا تعرف معنى السياسة , لأنها  مسمارية الطباع والتطلعات , ولا تخدم المصلحة العامة ولا تنفع الإنسان , وإنما تقهره وتظلمه وتستنزف طاقاته وقدراته.

    فالسياسة فن ومهارة تحقيق المصلحة العامة , وعندما نقايس سلوك (الساسة) عندنا , نجدهم جمميعا على مدى العقود وبلا إستثناء في كل ما قاموا به ويقومون , لا يخدم المصلحة العامة , وإنما سلوك ضد أنفسهم ومجتمعهم ووطنهم.                                                                                                  
    فتبا للمسامير المطروقة بقوة متواصلة في كراسي التنكيل بالبشر والتفريط بالنفط والثروات , وبما يخدم المجتمع ويقرر قيمة الوطن والإنسان.
    فهل تصدقون أن ساستنا مسامير كراسي ولم يكونوا يوما يعرفون في السياسة حرفا؟!                                                                                          
    وهل سنتمكن من قلع المسامير وتحطيم الكراسي , وندرك العراق ونعزه ونفكر به , أم أن مواصلة الطرق لا تمنحنا فرصة للإمساك برؤوس المسامير, وتشل أيادينا وتشوش عقولنا وتصيبنا بدوار وغثيان حضاري مروّع , وكأننا نشرب نفطا ولا نعرف طعم الماء ومعنى الحياة بلا إضطراب وتضليل.                                                                                                               

    د-صادق السامرائي 
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media