البارزاني: استقلال كردستان حق شرعي وطبيعي
    الأثنين 2 مايو / أيار 2016 - 16:22
    (السومرية نيوز) أربيل - اعتبر رئيس حكومة اقليم كردستان نيجرفان البارزاني، الاثنين، استقلال الاقليم "حقاً شرعياً وطبيعياً" لأهالي الاقليم، فيما أكد أن كردستان يواصل جهوده لتحسين العلاقات مع الحكومة الاتحادية في بغداد.

    وقال البارزاني في بيان تلقت السومرية نيوز نسخة منه عقب إستقباله أنجيلين إيجسينغ مسؤولة لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الهولندي وممثلي عدد من الأحزاب والأطراف السياسية في البرلمان الهولندي، إن "قضية إستقلال كردستان هي حق شرعي وطبيعي لأهالي كردستان"، مؤكداً على أن "تحسم هذه القضية مع بغداد عبر الحوار والتفاهم المشترك بعيداً عن أساليب العنف والتعصب".

    وأضاف البارزاني أن إقليم كردستان لعب دوراً فعالاً في العراق بعد عام 2013، معربا عن أسفه بأن الأوضاع السياسية في العراق جعلت كردستان يتعرض إلى جملة من المشاكل والمعوقات".

    ولفت البارزاني، الى أن "اقليم كردستان يواصل جهوده من أجل تحسين العلاقات مع بغداد ودول الجوار"، مشدداً على "استمرار تعزيز مكانة الإقليم من الناحية الإقتصادية وبناء العلاقات".

    وتابع رئيس حكومة الاقليم، إن "اقليم كردستان إتخذ سلسلة من التدابير والبرامج الإصلاحية وفقا للمعايير الدولية لتجاوز الأزمة المالية التي يعاني منها"، مؤكداً على "حاجة الإقليم لتعاون دول الجوار".

    وكان رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني أكد، الأحد (20 آذار 2016)، أن رغبة شعب كردستان في الاستقلال هي "سلمية" وليست تهديداً لأي طرف، مبينا أن إقليم كردستان سيجري حواراً جدياً وصادقاً مع بغداد قبل إجراء الاستفتاء من أجل معالجة المشاكل والعلاقات بين الطرفين.
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media