قرب تحرير الفلوجة واستعدادات لمعركة الموصل.. انتصارات متزامنة وسريعة في الأنبار ونينوى وكركوك
    الخميس 5 مايو / أيار 2016 - 05:37
    الموصل: شروق ماهر, بغداد (الصباح) - جرت امس في مقر قيادة العمليات المشتركة مناقشة خطة تحرير الفلوجة والاستعدادات الخاصة بمعركة الموصل.. بعد ان تمكنت صنوف قواتنا خلال اليومين الماضيين من رفع العلم العراقي على مناطق واسعة جنوب وشمال قضاء الفلوجة وتطهير الطريق الرابط بين قضاء هيت وناحية البغدادي وصولا الى حديثة ضمن محافظة الانبار كما رفعت الاعلام على قرية بشير جنوب غرب محافظة كركوك، فضلا عن استعادة مدينة تلسقف شمال الموصل وتكبيد العدو الداعشي خسائر فادحة.. بينما قادت معلومات استخبارية الطيران العراقي الى تنفيذ ضربات دقيقة على مخابئ الدواعش في الحويجة والموصل اسفرت عن تدمير معامل تفخيخ واوكار سرية وقتل جميع الارهابيين المتواجدين فيها.

    خطة تحرير الفلوجة

    وعلى اثر هذه الانتصارات المتحققة بكفاءة ووقت قياسي.. شهد مقر قيادة العمليات المشتركة، امس مناقشة الخطة الخاصة بتحرير قضاء الفلوجة والاستعدادات لمعركة تحرير الموصل وبقية المناطق المغتصبة.. بحضور  القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء حيدر العبادي، الذي اطلع على سير العمليات الامنية والعسكرية الجارية في جميع القواطع.
    في الوقت نفسه اعلن قائد عمليات الأنبار اللواء الركن اسماعيل المحلاوي، بدء الصفحة الثانية صباح امس لاكمال العمليات الواسعة لتحرير المساحات الواقعة جنوب الفلوجة بمشاركة الجيش والشرطة وافواج الطوارئ ومقاتلي العشائر وخاصة القرى الواقعة شمال ناحية العامرية وصولا الى تقاطع السلام جنوب الفلوجة، مبينا ان العمليات تسير بغطاء طيران الجيش والطائرات العراقية والتابعة للتحالف الدولي واسناد المدفعية والراجمات.
     
    جنوب وشمال الفلوجة

    واسفرت الصفحة الاولى التي انجزت امس الاول الثلاثاء، بحسب المحلاوي، عن مقتل 60 داعشيا وتدمير 10 اوكار وعجلات مفخخة يقودها ارهابيون يرتدون احزمة ناسفة فيما هرب الباقون تاركين اسلحتهم وقتلاهم.  واكدت خلية الاعلام الحربي تحرير مناطق وقرى الفحيلات والبوعاصي والبودعيج والبوخالد والبو خميس والبومناحي ورفعت العلم العراقي فوق مبانيها. ومن جبهة شمال الفلوجة ذكر بيان لقيادة عمليات بغداد ان القوات المتجحفلة هناك عالجت تجمعات العدو الداعشي في مناطق الصقلاوية والكرمة والروفة والصبيحات ما اسفر عن مقتل وجرح عشرات الارهابيين وتدمير عجلة تحمل مسلحين وقتل مستقليها.
    كما اثمرت انتصارات قواتنا ضمن محافظة الانبار عن تطهير المناطق والطريق الرابط بين قضاء هيت والبغدادي ورفع العلم العراقي فوق مباني القرى هناك مما حقق التماس والتواصل بين القطعات المرابطة بين الرمادي وهيت والبغدادي وصولا الى حديثة.

    استعادة تل اسقف

    وبعد انجاز تحرير قرية بشير الاحد الماضي ضمن محافظة كركوك من قبل القوات المشتركة من الجيش والحشد الشعبي والبيشمركة في عملية لم تستغرق اكثر من يومين..  اعلنت قيادة العمليات المشتركة تحرير ناحية تل اسقف شمال الموصل التي تقطنها غالبية مسيحية من ارهابيي عصابات داعش.
    موضحة في بيان لها ان قوات البيشمركة والحشد المسيحي حرروا بمساندة طيران التحالف الدولي الناحية وقتلوا العديد من الارهابيين الذين يرتدون احزمة ناسفة بعد دخول تلك العصابات للناحية واغتصابها لساعات عدة بينما كانت بحماية البيشمركة.. ووفقا لما تم سماعه من نداءات ارهابيي داعش عبر اجهزة اللاسلكي فانهم نفذوا هذه الجريمة انتقاما لهزيمتهم في قرية البشير جنوبي كركوك.
    الى ذلك افادت قيادة البيشمركة في بيان اصدرته امس بان حصيلة المواجهات على اربعة محاور مع عصابات داعش التي جرت في مناطق  تل اسقف وجبل بعشيقة وما حولها شمال الموصل اسفرت عن مقتل اكثر من 100 ارهابي وتدمير ما يزيد على 42 عجلة لهم.. الى جانب التأكيد على استعادة السيطرة على كافة المواقع التي اغتصبها ارهابيو داعش لساعات معدودة.

    الموصل والحويجة

    من نينوى، نقلت مراسلة الصباح عن عميد في شرطة المحافظة قوله ان القصف الجوي الدقيق ادى الى مقتل ما يسمى (مسؤول قضاء البعاج) الارهابي (مازن سامر الدوحي) وثلاثة قادة عسكريين يحملون الجنسية الشيشانية والسورية لدى تواجدهم  معا داخل معسكر يقع وسط القضاء، مشيرا الى ان جثث هؤلاء الارهابيين نقلت الى دائرة الطب العدلي بالموصل مع تعليمات بالتكتم على الحادثة.
    من جانبها كشفت خلية الاعلام الحربي في بيان لها  عن ان ضربات طائرات القوة الجوية العراقية من طراز F16 التي نفذت على وفق معلومات من هيئة استخبارات قيادة العمليات المشتركة اسفرت عن تدمير اوكار ومعامل تفخيخ تابعة لارهابيي داعش في الموصل والحويجة بالكامل الى جانب مقتل جميع عناصر تلك العصابات الارهابية المتواجدين داخلها.
    كما نقلت المراسلة عن قائد عمليات نينوى نجم الجبوري قوله ان القصف الجوي دمر ابرز ستة معسكرات ومخازن  الاعتدة والاسلحة لداعش جنوب شرق الموصل وقتل العشرات من العناصر والقادة العسكريين لتلك العصابات،  موضحا ان المدفعية العراقية استهدفت  ايضا عدداً من مخازن داعش وتمكنت من تدمير مخزون كبير للأسلحة والأعتدة و ‫‏انفاق للدواعش في قرية ‏احميدات بمخمور،  هذا وجدد الجبوري دعوته اهالي الموصل الى ضرورة الابتعاد عن مواقع داعش حفاظاً على ارواحهم.
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media