علاوي يدعو الى الحوار مع المتظاهرين واطلاق سراح المعتقلين
    السبت 21 مايو / أيار 2016 - 04:04
    (السومرية نيوز)  بغداد - دعا رئيس ائتلاف الوطنية اياد علاوي، الجمعة، الحكومة الى الحوار مع المتظاهرين، وفيما اكد على ضرورة الحفاظ على حرمة المؤسسات والنظام والممتلكات العامة، طالب باطلاق سراح المعتقلين.

    وقال علاوي في بيان تلقت السومرية نيوز، نسخة منه "كنا قد حذرنا، وباستمرار، بأن انتهاج الحكومة لذات المسارات الخاطئة في التعاطي مع الازمات والالتفاف على المطالب المشروعة للمواطن بالتحصن وراء الاسوار العالية للمنطقة الخضراء في الوقت الذي تحصد التفجيرات والمفخخات ارواح العشرات من الضحايا الابرياء يوميا، عدا عن المعاناة المعيشية والخدمية لقطاعات واسعة من المواطنين، يضع العراق على شفا انتفاضة مسلحة، وهو ماكاد يحصل اليوم".

    واضاف "في الوقت الذي نؤكد التزامنا بمشروعية مطالب المواطنين السلمية وحقهم في التعبير عنها ضمن الاطر الدستورية والقانونية، نؤكد ايضا على ضرورة الحفاظ على حرمة المؤسسات والنظام والممتلكات العامة والخاصة التي هي ملك الشعب المنتفض"، مشيرا الى ان "الاخلال بالتوازن بين هذين العنصرين لايخدم ايا من مصالح الشعب او موقع السلطة، وان احداث اليوم كادت تطيح بهذه المعادلة الدقيقة".

    ودعا علاوي الحكومة الى "التحاور مع المتظاهرين وعدم استخدام العنف ضدهم"، مطالبا بـ"اطلاق سراح المعتقلين، مع الاستجابة العاجلة للممكن من مطالبهم المشروعة وتحقيق ماتبقى من المطالب وفق سقوف زمنية محددة".

    وتابع ان "المتظاهرين مطالبون بسلمية الاحتجاجات وواقعية المطالب بما يلحظ اوضاع البلد الاقتصادية والامنية، واحترام المؤسسات والممتلكات العامة والخاصة".

    وجاء ذلك بعدما أفاد مصدر في الشرطة العراقية، اليوم الجمعة، بأن متظاهرين اقتحموا المنطقة الخضراء ووصلوا الى البرلمان ومكتب رئيس الوزراء ، مبينا أن القوات المسؤولة عن حماية المنطقة أطلقت الغاز المسيل للدموع من أجل تفريقهم ما ادى الى اصابة العديد منهم بينهم صحفيون وعناصر من القوات الامنية، فيما فرضت القوات الامنية حظرا شاملا على التجوال في جميع مناطق العاصمة، ما دفع بالمتظاهرين الى الانسحاب من المنطقة بالكامل.
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media