مركز كارنيغي: الاكراد يريدون بقاء داعش على مسافة من كردستان
    الأثنين 23 مايو / أيار 2016 - 15:23
    بغداد (المسلة) - أكد مركز كارنيغي للشرق الاوسط، الاحد، أن الاكراد يريدون بقاء تنظيم "داعش" على مسافة من إقليم كردستان، مشيرا إلى انهم يسعون لعدم مشاركة قوات الحشد الشعبي بتحرير مدينة الموصل.

    وقال المركز في دراسة اطلعت عليه "المسلة"، إن "الأكراد يريدون أن يبقى تنظيم داعش على مسافة قريبة من إقليم كردستان بأي شكل من الأشكال، وهذا لايشي فقط بالحاجة إلى إلحاق الهزيمة بالتنظيم وحسب، بل أيضاً بضرورة ضمان ألا يظهر مجدّداً بشكل يطرح تهديداً".

    وأضاف المركز، أن "الأكراد لايريدون أن تستغل الحكومة المركزية العراقية، ولاسيما الحشد الشعبي، استعادة الموصل لإعادة فرض سلطة بغداد في الإقليم"، لافتا إلى أن "الهدف الرئيس للأكراد هو وجود حلفاء لهم في المدينة من شأنهم دعم سياسات حكومة إقليم كردستان التي تم التفاوض بشأنها مع الحكومة المركزية. وقد تمحورت هذه السياسات عموماً حول تعزيز الحكم الذاتي للأقاليم والمحافظات والحصول على حصة أكبر من الدخل القومي".

    واشارت الدراسة إلى أن "حكومة إقليم كردستان اكتسبت نفوذاً كبيراً من خلال توفير ملجأ لزعماء عرب سنّة، واغتنمت محنتهم للتأكيد على أن الحكومة المركزية العراقية فشلت في تمثيل السكان العرب السنّة على نحو صحيح"، مؤكدة أنه "من خلال تشويه سمعة السلطات في بغداد، يسهّل الأكراد عملية إبقائها بعيدة عن الموصل، ويعملون في الوقت نفسه على توطيد علاقاتهم مع العرب السنّة في العراق وزعمائهم، الذين يأمل الأكراد في أن يساعدوهم على إشراكهم في السلطة في المدينة".
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media