إلى من يهمه الأمر .. طريق التغيير سالك يا سادة .. ولكن !
    الأثنين 23 مايو / أيار 2016 - 20:30
    محمد ناجي
    بدءا وكي لا تكون الكلمات عامة ، وموجهة لجهة مجهولة ، فالمقصود هنا هو السيد السيستاني وأتباعه ، والسيد مقتدى الصدر وأتباعه ، وكل دعاة الإصلاح والتغيير الحقيقي .
    وبعيدا عن أي موقف ورأي ، فإن مفردات ومعطيات الواقع السياسي العراقي الراهن ، تشير بوضوح لا لبس فيه ، إلى أن السيد السيستاني وأتباعه ، والسيد مقتدى الصدر وتياره ، هما من لديهما الحضور والقدح المعلى والقول الفصل ، في الشارع والسلطة ، وبالتالي فهما من يملكان القدرة والتأثير الأكبر والفرصة في تحقيق التغيير الحقيقي ، إن أرادا ذلك حقاّ !

    والسيدان السيستاني والصدر كانا ولا زالا يدعوان للإصلاح ، وينذران من يتباطأ ويتغافل عنه ، ويحذران أصحاب السلطة والقرار الفاسدون ، والسائرون في غيهم ، من النتائج الكارثية . ولهذا ، وبدلا من اختيار موقف الصمت  ، أو الخطاب العام الذي يتجنب تشخيص المسؤول المباشر عن الفساد من جهة ، أو ممارسة الكر والفر العبثي مع قوات الأمن ومؤسسات الدولة ، ومن ثم الاعتكاف في قم من جهة أخرى ! وكي نضع الجميع على المحك ، نوجه هذه الرسالة بالدرجة الأولى لهما ، وأيضا لكل من يهمه الأمر في الإصلاح والتغيير الحقيقي .

    وبما أن المشهد العراقي ، واضح ومعروف للجميع ، فلا نرى ضرورة لمقدمات ورطانة لغوية ، وأبدأ بطرح حزمة من المقترحات المتداخلة والمتزامنة مع بعضها ، والتي أراها مناسبة لحقن الدم العراقي المقدس ، وتجنب سفكه في مواجهات الكر والفر العبثية ، وكي لا يضيع ويتبدد زخم الحضور الرائع للمواطن العراقي في الشارع ، بسبب التخبط في الشعارات والأهداف ، والانفعال والحماس والاندفاع – أو الدفع - باتجاه المزيد من الفوضى في حركة الشارع الشعبي والسياسي ، وتفعيلا وترسيخا للمؤسسة والممارسة الديمقراطية الصحيحة ، التي طالما ناضل العراقيون وضحوا من أجلها بأرواحهم ودمائهم ، وكذلك كي يتجنب البلد المزيد من الهزات والاضطراب وعدم الاستقرار ، الذي يدفع المواطن ثمنها ، كالعادة ، بروحه ودمه وماله ومستقبله ، ولهذا وغيره أدعو لتبني المقترحات التالية :

    1- الدعوة لانتخابات مبكرة .

    2- بما أن الخطوة الأولى في الانتخابات ، والتي يجب التركيز عليها ، تبدأ بمطالبة رؤساء الأحزاب باختيار المرشحين الجيدين لقوائمهم ، وليس كما أصبح سُنة خاطئة و((مريبة)) بالقفز على هذه الخطوة الحاسمة ، وانتقال الدعوات لتتركز على الخطوة المتأخرة ، حين ترمي المسؤولية على عاتق المواطن ، وتطالبه باختيار (الأفضل من البضاعة الفاسدة التي رشحها رؤساء الأحزاب الفاسدون) ، أرى من الواجب التحضير للانتخابات القادمة – مبكرة أو عادية - بتشكيل قوائم انتخابية موحدة لمجلس النواب ومجالس المحافظات ، تنبذ المحاصصة بوضوح تام ، وبكل مفرداتها وأشكالها ، ولا تعتمد في المرشحين غير معايير : الكفاءة المهنية / النزاهة / التاريخ النظيف ، وتضع العناصر المرشحة تحت اختبار الشارع والممارسة اليومية ، للتأكد من مدى صلاحيتهم وكفاءتهم ونزاهتهم ، وليس كما حدث من قبل ، حين تم رفع أشخاص في ملصقات دعاية انتخابية - ببدلة أو عمامة أو عقال أو حجاب - من المجهول إلى الواجهة ، ونتيجة لعدم صلاحيتهم وفسادهم ، أنقلب الأمر وتغير الحال ، وبدأنا نسمع تبريرات وتصريحات ، غير مقنعة ، بالتبرؤ منهم  لاحقا .

    3- العمل بنهج متوازن وتنسيق في ممارسة الضغط من أجل التغيير الحقيقي ، بالتظاهر السلمي في الشارع ، وبين العمل اليومي في مؤسسات الدولة والحكومة ، والتهيئة المنظمة للتغيير الحقيقي المنشود في اللحظة المناسبة .

    4- تشكيل حكومة ظل ، تبدأ الآن بالعمل ، بعلمية ومهنية ، على تشخيص الخلل والفشل والفساد في عمل الحكومة الحالية ، وكل الدولة والنظام السياسي العراقي ، وتتهيأ لممارسة عملها لاحقا من خلال وضع البديل المناسب ، وتطرحه ببرنامج عمل ، محوره الإنسان/المواطن العراقي وحقوقه ومصالحه ، ويجسد فكر ومبادئ الإصلاح في كل المجالات ، وتثقف له وتلتزم به لاحقا ، وبهذا تتجنب الارتجال ، والفردية ، وتضييع الوقت الثمين بعد التغيير .

    5- منح الثقة للمواطن ، ودفعه لتحمّل المسؤولية ، من خلال تفعيل دور (منظمة/منظمات) الرقابة الشعبية ، التي ترصد الفاسدين والمرتشين ، في كل مفاصل الدولة ومؤسساتها ، وتعتمد الدقة والوقائع والوثائق ، وليس الوشايات أو الكلام المجرد غير المسؤول ، وتحضّر ملفاتهم لتقديمها للقضاء العادل لاحقا (بعد التغيير) .

    ومع الإدراك للحساسية في المواقف ، وغياب التوافق ، والتباين على أكثر من صعيد ، إلاّ أني آمل أن تلقى هذه الرسالة تفهما وتحظى ولو بشيء من الاهتمام عند من يهمهم الأمر ، أو أحدهم ، وكل منهم وفقا لظروفه وإمكانياته . ومع التأكيد على احترام كل الشخصيات والجهات ، إلا أني أتعامل معها هنا كذوات وحقائق سياسية تتمتع بالحضور ، والدور الأكبر ، والقدرة على التأثير في المشهد السياسي العراقي ، بغض النظر عن أي اعتبار آخر .

    أما الطرف الآخر في المشهد ، وهي السلطة وأحزابها ، فلا حياة ولا حياء لمن ننادي ، وهي فاسدة حد النخاع ، وتفتقد للحنكة والمبادرة السياسية ، ولها (إذن من طين وأخرى من عجين) ، ولا خيار لديها سوى مواصلة السير على نهج المحاصّة ، والحفاظ على المكاسب الضيقة ، وهذا طريق مسدود ، وحتما سترتطم بالجدار ، بالطبع إن كان في الساحة موقف حقيقي ، متماسك لا يترك لها ثغرة لتنفذ منها بجلدها !
    ومن يدري ، فلعل ... وعسى ..

    محمد ناجي
    muhammednaji@yahoo.com
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media