النفط: الحكومة ملتزمة بدفع مستحقات الشركات النفطية وسددنا جزئها الأكبر
    الثلاثاء 24 مايو / أيار 2016 - 10:03
    (السومرية نيوز) بغداد - أكدت وزارة النفط، الثلاثاء، أن الحكومة ملتزمة بتسديد المستحقات الشركات النفطية، لافتة الى تسديد الجزء الأكبر منها، فيما أوضحت أن التزامها سيعزز من ثقة المجتمع الدولي ب‍العراق.

    وقال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد في حديث لـ السومرية نيوز، إن "الحكومة ملتزمة بتسديد المستحقات المالية للشركات النفطية العاملة في العراق"، مبينا انه "تم تسديد النسبة الأكبر من هذه المستحقات منها لعام 2015 وترحيل الباقي الى موازنة عام 2016".

    وأضاف جهاد، أن "الحكومة عملت على برمجة هذه المستحقات بشكل منتظم عن طريق شركة النفط العراقية (سومو) من خلال تفاهمات مع هذه الشركات"، مشيرا الى أن "هذه التسديدات تتم إما عن طريق المبالغ النقدية أو عن طريق ما يعادلها من النفط الخام بالأسعار الدولية السائدة".

    وأشار جهاد الى أن "التزام العراق بهذا الجانب من شأنه أن يعزز ثقة المجتمع الدولي بالعراق ويعزز من مكانته الدولية"، لافتا الى أن "منح القرض من قبل صندوق النقد للعراق يعد بمثابة ثقتهم بالاقتصاد العراقي ومكانته".

    وكان وزير المالية هوشيار زيباري أعلن في وقت سابق توصل العراق إلى اتفاق مع صندوق البنك الدولي للحصول على قرض بقيمة 5.4 مليار دولار، والذي سيسمح بتأمين مساعدات مالية إضافية تصل نحو 15 مليار، مشيرا الى ان من بين الشروط المفروضة هو تسوية مستحقات الشركات النفطية وتجنب تراكم مستحقاتها.
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media