4 - شعراء الواحدة : دَوْسَر بن ذُهَيْل القُريْعيّ الحلقة الرابعة
    الثلاثاء 24 مايو / أيار 2016 - 21:29
    كريم مرزة الأسدي
    لم تذكر لنا  المراجع  ترجمه لهذا الشاعر الدوسر سوى هذه القصيدة الواحدة التي ندوّنها ، ونتكلم بما يتوفر لدينا ، وما يأتي به القلم ُ ، تذكر بعض المصادرعند الحديث عن عشائر وبطون تميم المضريه ألعدنانيه أنّ نسبة (الدوسري)  تعود إلى دَوْسَر بن ذُهَيْل القُرَيْعي ، من ذرية قريع بن عوف بن كعب بن سعد بن زيد مناة بن تميم . يقول دَوسر القريعي ، وتذكر مطلع قصيدته ( 1)
       ويذكر د.مسعود بوبو  في مقالته (ما أخذه العرب من اللغات الأخرى) ، أن معنى كلمة دوسر هي : " إحدى كتيبتي النعمان بن امرئ القيس، اسم نبات، الجمل الضخم، اسم قلعة جعبر المعروفة قرب الرقة بشمال سورية، اسم شاعر هو دوسر بن ذهيل القريعي، ومعناها: (ذو الرأسين) " (2)
    والقصيدة يرويها الأصمعي في ( أصمعياته) ، دون أي ذكر لترجمة له ، سوى ذكر اسمه : قال  دَوْسَر بن ذُهَيْل القُريْعيّ :
    1 - وقائلـةٍ مَا بالُ دَوسَرَ بَعدَنَــا ******* صَحَـا قلبُهُ مِنْ آلِ لَيْلَى وعنْ هِنْدِ
    2 - فإنْ تــكُ أثْوَابِي تَمَزَّقْنَ لِلْبِلَى *****  فإنِّي كَنَصْلِ السَّيْفِ في خَلَقِ الغِمدِ
    3 - وإِنْ يَكُ شَيبٌ قدْ عَلاني فرُبَّمَـــا ****** أَرَاني في رَيْعِ الشبابِ معَ المُرْدِ
    4 - طَوِيلُ يدِ السِّرْبَالِ أَغْيَدُ لِلصِّـــبَا ****** أكُفُّ علـــى ذِفْرَايَ ذَا خُصَلٍ جَعْدِ
    5 - وحَنَّــــتْ قَلُوصِي مِنْ عَدَانَ إلى نَجْدٍ****** ولمْ يُنْسِها أوطانَها قِدَمُ العَهدِ
    6 - وإنَّ الذي لاقيتِ في القَــلبِ مِثْلُهُ ******* إلى آلِ نجدٍ مِنْ غَليلٍ ومِنْ وَجدِ
    7 - إذَا شِــــئْتِ لاقَيْــتِ القِلاصَ ولا أَرَى******** لِـــقَوْمِيَ أَبدَالاً فَيَأْلَفَهُمْ وُدِّي
    8 - وأَرْمِي الذي يَرْمُونَ عنْ قَوسِ بِغْضَةٍ * وليسَ عَلى مَوْلايَ حَدِّي ولا عَهدِي
    9 - إذَا مَـا امْرُؤٌ ولَّـــى عَلَيَّ بِوُدِّهِ *******وأَدْبَــــــــرَ لـم يَصْدُرْ بإدبــــارِه وُدِّي
    10 - ولم أَتَعَذَّرْ مِن خِلالٍ تَسُــــوءُهُ*******  لِمَـا كان يَأْتِـي مثلَهُنَّ علــــــى عَمْدِ
    11 - وذي نَخَوَاتٍ طامِحِ الرأسِ جـــاذَبَتْ ***** حِبَالِي فَرَخَّى مِن عَلابِيِّهِ مَــــدِّي(3)
    الإنسان هو الإنسان ، مهما طالت العهود ، وانقلبت العصور ، الجنس الآخر شغله الشاغل ، وإن تكلّف ، وتزّهد ، وتعفف ...!! لم يطلع علينا إلا بـ ( وقائلةٍ) ، ويردف بليلى وهند في عجزه ، وما أجمل التصوير والتشبيه والطباق  في البيتين الثاني والثالث :
    2 - فإنْ تــكُ أثْوَابِي تَمَزَّقْنَ لِلْبِلَى *****  فإنِّي كَنَصْلِ السَّيْفِ في خَلَقِ الغِمدِ
      ألم يذكرك هذا الدوسر البالي الرميم ، بأحمد الصافي النجفي بعقاله وكوفيته وجلبابه، وبساطة ثيابه ، وهو الصارم المهند ، ويصكّ مسامعك بقوله :
    سنّي بروحي ، لا بعدّ سنيني ******* فسأهزنّ غداً من التسعينِ
    عمري إلى السبعين يمشي راكضاً ** والروح ثابتةٌ على التسعينِ     
    ولكن ربما صافينا النجفي ، كان يتلبس المعنى بوقارًوهدوء وابتسامة عابرة ذات مغزى ،  أما صاحبنا على ما يبدو كان يلهو ويعبث ويلعب مذ فتوته وصبابته ، وبقى على عهده حتى اشتعل رأسه شيباً ، اقرأ معي :
     3 - وإِنْ يَكُ شَيبٌ قدْ عَلاني فرُبَّمَـــا ****** أَرَاني في رَيْعِ الشبابِ معَ المُرْدِ
    على حين دعبل الخزاعي ، على ما أظنه قد علاه الشيب مبكراً ، إذ في أول إطلالته على الرشيد (172 هـ)  ، وما كان قد تجاوز الرابعة والعشرين من عمره المديد ، أطرب رشيده بفصيدته ، ومنها قوله :
    لا تعجبي يا سلمُ من رجلٍ *** ضحك المشيبُ برأسهِ فبكى ..!!
    وليس غريباً ولا عجيباً مَن مثل دوسرينا الذي قضى حياته لهواً وعبثاً وأنساً مع أصحابه  ما بين شيوخٍ بشيبتهم ، وشبابٍ بريعانهم ، ومردٍ بصبوتهم ، يحسّ بالوحشة الرهيبة ، والغربة القاتلة حين يفارق ناسه وأهله ، وعند عودته لقى ما يلقى الإنسان من جفاء طبع ، وغلظة عشرة ، وبغض وحقد  ، بينما ناقته لم تتجشم هذا العناء والشعور ، وعادت إلى نوقها وصويحباتها على الطبع الفطري ، والجبلة النوقية ...!!! اقرأ وتأمل رجاءً:
    5 - وحَنَّــــتْ قَلُوصِي مِنْ عَدَانَ إلى نَجْدٍ****** ولمْ يُنْسِها أوطانَها قِدَمُ العَهدِ
    6 - وإنَّ الذي لاقيتِ في القَــلبِ مِثْلُهُ ******* إلى آلِ نجدٍ مِنْ غَليلٍ ومِنْ وَجدِ
    7 - إذَا شِــــئْتِ لاقَيْــتِ القِلاصَ ولا أَرَى******** لِـــقَوْمِيَ أَبدَالاً فَيَأْلَفَهُمْ وُدِّي
    8 - وأَرْمِي الذي يَرْمُونَ عنْ قَوسِ بِغْضَةٍ * وليسَ عَلى مَوْلايَ حَدِّي ولا عَهدِي
    مخاطبة أو محاورة  الشاعر العربي لناقته ، أو قلوصه ، أو فرسه ، أمرٌ مألوف في الشعر العربي ، فهذا المتنبي يخاطبه حصانه في شُعب بوان ببلاد فارس ، ويردُّ عليه  :
    يَقُولُ بشِعْبِ بَوّانٍ حِصَاني: *** أعَنْ هَذا يُسَارُ إلى الطّعَانِ؟!
    أبُوكُمْ آدَمٌ سَنّ المَعَـــاصِي *******وَعَلّمَكُمْ مُفَارَقَةَ الجِنَانِ
    فَقُلتُ: إذا رَأيْتُ أبَا شُجاعٍ ***سَلَوْتُ عَنِ العِبادِ وَذا المَكانِ
      وتذكّرت الآن بيتي المنخل اليشكري ، وهو أيضاً من شعراء الواحدة ، إذ يرفع منزلة ناقته إلى المنزلة الآدمية في شعورها وأحاسيسها :
    وأحبـــــها وتحبنى******ويحب نـــــاقتها بعيرى

    ولقد شربت الخمر بالخيل** الانـــــــــاث وبالذكور
    بقى عليّ أن أشركك بوجهة نظري ،إذ أرى كلمة ( مولاي) الواردة في عجز البيت الثامن ، أشكّ في استعمالها بالشعر الجاهلي ، لأن الكلمة شاعت بعد الفتوحات الإسلامية ، واختلاط العرب بالأعاجم ، وهي من كلمات الأضداد ،  فالمولى تطلق على العبد والسيد ، أو المالك والمملوك في عصور المماليك والمملوكات ، ولا أعني الدول التي قامت باسمهم من بعد ...!
    يكفي ويفي ما سردناه عن  دَوْسَرالقُريْعيّ ، وإلى ملتقانا مع ابن زريق البغدادي وواحدته الفريدة الخالدة في الشعر العربي...!!    
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    (1) راجع : شبكة  العراق الثقافية  
    http://www.iraqcenter.net/vb/showthread.php?t=52011
    (2) (ما أخذه العرب من اللغات الأخرى) :   د.مسعود بوبو - موقع ستارتايمز 
     http://www.startimes.com/?
      (3) الأصمعيات      - مصدر الكتاب : موقع الوراق  (3) الأصمعيات : الأصمعي - 1 / 8 - 9
     http://www.alwarraq.com
     وتجدها في (خزانة الأدب) : عبد القادر البغدادي  4/ 366

    (4) معهد آفاق التيسير للتعليم عن بعد > علوم اللغة > متون علوم اللغة العربية > الأدب > الأصمعيات : معاني بعض الكلمات كما أوردها المعهد :
    http://afaqattaiseer.net/vb/showthread.php?t=15077#.VxCG3Hpk9-w
    دِ  1 - خلق الغمد : أراد الغمد الخلق أي البالي، فأضاف الصفة للموصوف.
    4 - السربال: القميص. الأغيد: المائل العنق اللين الأعطاف. الذفري: العظم الشاخص خلف الأذن أراد أنه يرد شعره إلى ما وراء أذنيه.
     5 - عدان: موضع.
     6 - يخاطب ناقته، يقول: بي مثل ما بك من حنين ووجد.
     8 - يريد بالمولى القريب أو الحليف. الحد: الحدة والغضب. يقول: إنه ينصر قومه لا يريه منهم مناصرة أو عونًا على ما ينوبه من الحقوق.
    11 - نخوات: جمع نخوة، وهي العظمة والكبر والفخر. جاذبت حبالى: أي جاذبته حبالى. علابى: في حاشية الشنقيطية «جمع علباء: عرق في العنق». أراد بذلك أنه أذله وأخفضه.
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media