القوات على مشارف أحياء الفلوجة
    الأربعاء 25 مايو / أيار 2016 - 03:58
    الموصل: شروق ماهر, بغداد (الصباح) - توزعت معركة تحرير الفلوجة على صفحتين.. الاولى تحقق خلالها بزمن قياسي استغرق ساعات قليلة تحرير مناطق واسعة من ناحية الكرمة والكثير من المناطق والقرى المحيطة بالفلوجة وقطع اخر طريق بينهما يستخدمه الدواعش للتواصل بينهما.. فيما لفتت قيادة العمليات المشتركة الى ان عملية تحرير الفلوجة تسير في بدايتها وان الصفحة الاولى تركز على عزلها تماما عن محيطها.. ويجري كل ذلك بالتوازي والتداخل مع الصفحة الثانية المتضمنة الاقتحام ودخول مركز المدينة تزامنا مع استمرار القصف المركز والدقيق من قبل القوة الجوية وطيران الجيش والمدفعية والصواريخ لتدمير مواقع الدواعش المنتخبة في الفلوجة.

    المعركة بصفحتين

    قيادة العمليات المشتركة، قالت في بيان اصدرته امس ان عملية تحرير الفلوجة في ما يخص مركز المدينة.. مازالت تسير في بدايتها وحققت نتائج باهرة، مبينة ان الصفحة الأولى من معارك تحرير الفلوجة تتضمن عزلها عن الكرمة، وان قوات الحشد الشعبي تكفلت بتحرير قضاء الكرمة.  وأشار البيان الى وجود هروب جماعي داخل صفوف عصابات داعش التي فوجئت بتوقيت ساعة الصفر لانطلاق المعركة. فيما كرر نعيم العبودي، المتحدث باسم احدى فصائل الحشد الشعبي القول ان المعركة قُسمت الى صفحتين، الاولى تركز على تطهير ناحية الكرمة والمناطق المحيطة بالفلوجة والصفحة الثانية هي دخول مدينة الفلوجة، مبينا ان وظيفة الحشد الشعبي مع القوات الأمنية هي تطهير ناحية الكرمة بالكامل لاسيما انها تحظى بموقع استراتيجي قريب من العاصمة بغداد وحزامها مما اعطى الاولوية لانجاز تطهيرها بالكامل.

    اندفاع متواصل

    وشهد اليوم الاول للمعركة اعلان قائد عمليات تحرير الفلوجة الفريق الركن عبد الوهاب الساعدي، تحرير اجزاء واسعة من ناحية الكرمة ورفع العلم العراقي فوق بناية مجلسها المحلي.   وتعزيزا لذلك اكد قائد الشرطة الاتحادية الفريق رائد شاكر جودت،  ان القوات المشتركة من الشرطة الاتحادية والحشد الشعبي والصنوف الساندة تمكنت من تطهير مناطق مدينة الكرمة من جيوب ارهابيي داعش.  وتابع قائد الشرطة الاتحادية ان القوات المشتركة تقدمت فجر امس من جهة شرق الفلوجة على ثلاثة محاور وتمكنت من تحرير طريق يبلغ طوله 3 كم شرق المدينة وقتل 10 ارهابيين وتدمير أربع عجلات مفخخة يقودها انتحاريون.

    على مشارف المدينة

    في الوقت نفسه اكد قائد عمليات غرب بغداد اللواء الركن سعد حربية، الاقتراب من الطريق السريع والوصول الى مشارف الفلوجة الشرقية استعدادا لتطهيره من الارهابيين وفتح الطريق العام  باتجاه منطقة الموظفين. مبينا ان الجهد الهندسي باشر رفع العبوات الناسفة من منطقة النعيمية وتأمينها بالكامل والمناطق المحررة في ناحية الكرمة، منبها الى  ان القوات الأمنية تنتظر خروج المدنيين من الفلوجة قبل اقتحامها، بعد ان وفرت ممرا امنا للعائلات الخارجة من المدينة عبر منطقة عامرية الفلوجة حيث تتمركز قوات تابعة له في المحور الجنوبي.

    اكمال الطوق
     
    من الميدان، افاد قائد الفرقة 14 العميد الركن عبد المحسن العباسي، بان القطعات المسنودة بالحشد الشعبي تعمل على قطع طريق السجر وهو اخر طريق امداد يربط الكرمة بالفلوجة، مؤكدا قتل اعداد كبيرة من الدواعش وجرح العشرات منهم، فيما تتواصل عمليات تطهير المناطق من جيوب الارهاب، مذكرا بان القوات المندفعة استطاعت تحرير اغلب القرى والاهداف المهمة الواقعة بين الكرمة والفلوجة وما حولهما.   وفيما تواصل قوات الحشد الشعبي والشرطة الاتحادية،  تقدمها جنوب غرب السجر باتجاه الصقلاوية، بحسب بيان لاعلام الحشد لاذ ارهابيو داعش بالفرار من المنطقة الصناعية في السجر باتجاه محطة وقود البوخليوي.

    الغطاء الجوي

    وبموجب صفحتي معركة تحرير الفلوجة يواصل صقور الجو الشجعان الذين يقودون الطائرات الحربية المروحيات المقاتلة.. توجيه أقسى الضربات لتجمعات فلول العدو المنهارة والاهداف المنتخبة بدقة وسط الفلوجة.. اذ كشف بيان لخلية الإعلام الحربي، عن ان طائرات F16 العراقية تمكنت، امس، من تدمير موقع لإخفاء العجلات المفخخة في بناية دائرة صيانة كهرباء الفلوجة، في ضوء معلومات دقيقة قدمتها مديرية الاستخبارات العسكرية، ما ادى الى تدمر عجلتين مفخختين وقتل 4 ارهابيين بضمنهم مسوؤل الموقع في حي الشرطة مقابل الحضرة المحمدية بالفلوجة، مضيفاً ان طيران الجيش يوجه هو الاخر ضربات مدمرة منذ منتصف ليلة امس الاول وحتى ساعة إعداد البيان، والتي على اثرها جرى تدمير صهاريج وعجلات مفخخة وتجمعات للدواعش وقتل اعداد كبيرة منهم، مشيرا الى ان طيران الجيش مستمر في تقديم الإسناد لقواتنا المسلحة والحشد الشعبي وابناء عشائر الانبار الغيارى.

    هزائم {داعش}

    خلية الاعلام الحربي اكدت في بيان لها ان يوم امس وهو ثاني ايام المعركة شهد ايضا تحرير قرية اللهيب شرق الكرمة من قبل الفرقة السادسة، وانجاز الفرقة 14 اكمال تحرير وتطهير قرية البوخنفر وقتل عدد من الارهابيين في منطقة البوشجل وتدمير عجلتين مفخختين قبل وصولهما لقطعاتنا المتقدمة.. كما فجرت عجلة اخرى مماثلة بعد تحريرها لقرية البوجاسم شمال الكرمة،  الى جانب تمكن قوات الرد السريع من تحرير  مناطق البو حديد الناصر والجغايفة والبوسيفي اضافة الى قتل اكثر من 20 ارهابيا من فلول داعش وتفجير ثلاث سيارات مفخخة وتفكيك اكثر من 25 عبوة ناسفة خلال تقدمها بين الكرمة والفلوجة.  بيان خلية الاعلام الحربي تضمن ايضا التأكيد على هروب اعداد كبيرة من ارهابيي داعش من منطقة الزركة، الى جانب  قتل قياداتهم في منطقة الدواية شمال الكرمة.

    ذعر داعشي بالموصل

    هزائم الدواعش في الفلوجة بانت انعكاساتها على اقرانهم في نينوى.. اذ افاد العميد في شرطة نينوى، محمد الجبوري في حديث لمراسلة الصباح، بان نحو 67 جثة تعود لقياديي داعش بينهم افغان ومن جنسيات اجنبية اخرى وصلت دائرة الطب العدلي بالموصل. وقال ان عناصر داعش سلموا هذه الجثث وسط تعتيم فيما تبين انها لقتلى قادة تلك العصابات الذين سقطوا في معارك القرى المحيطة بقضاء الفلوجة والكرمة على يد صنوف قواتنا الامنية والعسكرية والحشد الشعبي. ولفت الجبوري الانتباه الى ان عصابات داعش تعرضت الى انهيار كبير جراء الهزائم التي الحقت بقياداتهم في معارك الفلوجة والكرمة وتحاول تبرير فشلها وفرار ارهابييها من ساحات المعارك مع القطعات المندفعة امام عناصرها وتدعي كذبا سيطرتها التامة على مشارف الفلوجة التي تم تحريرها من قبل القوات العراقية بزمن قياسي. واشار الجبوري الي ان هذه الانتكاسات جعلت تلك العصابات تطلق نداءات للتغرير بشباب الموصل للانخراط في صفوف ارهابييها لاسعاف ماتبقى منهم في معارك الانبار.. عبر مكبرات الصوت لكن اهالي الموصل لم يعطوا اذانا صاغية لها. حيث يواصل ارهابيو داعش منذ صباح امس الاول اطلاق النداءات عبر مكبرات الصوت في جوامع الموصل دون جدوى .
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media