اهم ما يجب ان تعرفه عن فوائد الكوسا (الشجر) لمرضى السكري
    الثلاثاء 31 مايو / أيار 2016 - 21:52
    فوائد الكوسا (الشجر) لمرضى السكري

    تعد الكوسا  عضو من عائلة القرع إسطوانية الشكل لها ألوان الأخضر و الأحمر لها نهكة رائعة  . و بالرغ من أن  الكوسا تنمو في أحجام مختلفة إلا أن الحجم الصغير له طعم ألذ . و توجد بداخلها العديد من البذور.

    و هناك العديد من الدول التي تزرع الكوسا و منها اليابان و الصين و رومانيا و إيطاليا و تركيا  و مصر  و الأرجنتين و يتم زراعة الكوسا علي مدار السنة و يمكن أن تؤكل نيئة أو شرائح أو مطبوخة  و يمكن أيضاً تقطيعها إلي شرائح  و إضافتها إلي السلطة البارد.
     
    علي الرغم من أن الكوسا يمكن تناولها كخضار بمفردها إلا أنه من الأفضل إضافتها إلي الأطباق المطبوخة . و عادة ما تكون الكوسا كاملة النمو بطول 3 أقدام و تتواجد بصفة مستمرة في شهر مايو و يوليو و غالباً ما يكون جميع اجزاء الكوسا صالح للأكل ، بما فيها اللحم و الجلد و البذور.  تحتوي الكوسا عموماً علي العديد من العناصر الغذائية .و خصوصاً عندما يرتبط الأمر بالفيتامينات و المعادن و الكربوهيدرات  فهي تحتوي علي مايلي :
     
    الكوسا متوسطة الحجم ( تحتوي علي 33 سعرة حرارية )

    2,37 جرام بروتين .

    6,1 جرام من الكربوهيدرات .

    2 جرام ألياف .

    فيتامين أ و ج .

    510 جرام من البوتاسيوم

    الفوسفور

    كل هذه العوامل تجعل الكوسا لها العديد من الفوائد الصحية و منها

    فوائد الكوسا لمرضى السكري :

    و لأن الكوسا غنية بفيتامين ب المركب فهي غنية لمرضي السكر. و يحدث مرض السكري  بسبب عدم قدرة الجسم علي إستقلاب و تنظيم مستوي السكر في الدم . هناك أنواع عديدة من مرض السكري و منها السكري -2 و الكوسا غير فعالة بشكل خاص لمواجهة هذا المرض  و ذلك لأن فيتامين ب المركب  في وجود الزنك و املغنسيوم يعمل علي تكسير السكر في الدم في حين تعمل الألياف و البكتين علي تنظيم السكر في الدم و يعمل فيتامين ب و حمض الفوليك علي حماية الجسم من مرض السكري.

    بالإضافة إلي ذلك فإن مرضي السكري دائماً ما يبحثوا عن الأطعمة التي لا تحتوي علي كربوهيدرات أو سكر و ذلك لأنها تتحول في الجسم إلي نسبة سكر عالية . و لكن تعد الكوسا هنا هي الخيار المثالي كما ذكرنا أعلاه تكاد تكون لا تحتوي علي أي كربوهيدرات و بالتالي في وجبة جيدة لمرضي السكري .
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media