هل جعلوا القرآن عضين؟!!
    الجمعة 24 يونيو / حزيران 2016 - 18:26
    د. صادق السامرائي
    أي جزّؤه أجزاءً , وجعلوه عضة عضة فتفرقوا فيه , فيؤمنون بجزء وينكرون غيره.
    وكل قطعة عضَة.
    القرآن فيه مبادئ , وهي أفكار جوهرية أصيلة , وقيم ومعايير إنسانية صالحة للحياة الصحيحة الطيبة.
    ويحتوي من كل شيئ مَثل , ويقدم التفاعلات الإنسانية بأساليب متنوعة ذات قدرة على الفهم  والتمثل والإقتداء.
    وآياتُ كل سورة لا يمكن فصلها عن كاملها , وكل سورة تكون ضمن القرآن بمعانيه ومبادئه ومنطلقات رسالته , لأن القرآن حالة متكاملة متماسكة مرهونة بالوحدانية الكونية والإرادة الخلقية الواضحة والمعاني المشتركة للوجود بأسره.
    فالقرآن ينطق بلسان الكون المطلق , المُحْكم الذي يجري بحسبان قادر قدير , ومدبّر عليم حكيم , وفيه قِوى متوازنة متداخلة متعاضدة تحافظ على عماراته الدوّارة وتنافراته الكرّارة.
    وكتاب بهذا التدبّر والتمثل والثراء والإحتواء والإحكام , لا يصح أن يُجتزأ منه الآيات والعبارات , وتداولها مقطوعة عن البدن أو الكيان القرآني الذي تتوطنه , فكل عبارة وكلمة إنما دلالاتها تتحقق في فضائها القرآني الأكبر والأشمل , ولا يمكنها أن تكون مبتورة , ومأخوذة إلى حيث يُراد لها الأخذ.
    وهذه مشكلة كبيرة تواجه المسلمين منذ قرون , إذ يتم  بتر الآيات عن سياقها القرآني ومفهومها الإيماني وفضائها الكوني الحي , فيبدأ التلفظ بها على أنها تعني ما تعنيه وفقا لنوازع ودوافع النفوس ومشارب الأهواء البشرية , مما يدفع إلى السقوط في تفاعلات سلبية , وتحقيق التراكمات التدميرية للذات والموضوع.
    وهذا ما يبدو واضحا في عصرنا المُدمى والمثخن الجراح , بسبب الإجتزاءات والتأويلات المنحرفة والتفسيرات النائية عن جوهر السورة التي بُترت منها الآية أو العبارة.
    فالقرآن كيان فكري معرفي متكامل مترابط بإحكام , والإنحراف يتحقق عندما يقع الإجتزاء .
    ولهذا فأن المطلوب إمتلاك المعرفة القرآنية التامة, لكي يصيب النظر بالمجتزءات من الآيات والعبارات.
    أما أن يسود فقه الإجتزاء ومناهجه , فهذا هو البلاء المبين , الذي يصبح فيه القرآن حمّالا للأوجه وحسب,
    فالإجتزاء يقتل روح القرآن ويُذهِب بالمبادئ والقيم والرؤى القرآنية الصالحة للحياة.
    وهؤلاء "الذين جعلوا القرآن عضين" 15:91
    "فوربك لنسألنهم أجمعين عمّا كانوا يعملون"  15:92 

    د-صادق السامرائي
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media