السفارة الامريكية: القرض للعراق يسمح بتأجيل مستحقات لصيانة طائراته F16
    الأربعاء 29 يونيو / حزيران 2016 - 13:23
    (أين)  بغداد - أوضحت السفارة الامريكية في بغداد ان القرض الممنوح للعراق بقيمة 2.7 مليار دولار الخاص للتمويل العسكري يسمح بتأجيل دفع مستحقات على العراق منها صيانة طائراته [الامريكية] F16.
    وذكر بيان للسفارة تلقت وكالة كل العراق [أين] نسخة منه، ان "السفير الأمريكي لدى العراق ستيوارت جونز ووزير المالية هوشيار زيباري قاما هذا اليوم بالتوقيع على إعلان النوايا لتقديم تسهيلات ائتمانية بقيمة 2.7 مليار دولار من التمويل العسكري الخارجي [FMF]".
    ونقل البيان عن السفير الامريكي قوله، أن "هذه التسهيلات الائتمانية سوف تسمح للقوات الأمنية العراقية بتأجيل الدفعات المستحقة لشراء الذخيرة وصيانة طائرات ال 16 F- ودبابات M1A1 [ابارمز]".
    وأضاف جونز كما "تتيح الصفقة التي تبلغ قيمتها 2.7 مليار دولار للعراق فترة سماح لمدة سنة واحدة ومدة دفع تستغرق ثمانية سنوات ونصف لدفع مستحقات مشترياته العسكرية".
    ونوه البيان الى ان مذكرة التفاهم هي "بموجب اتفاقية الإطار الاستراتيجي، حيث تعمل السفارة الأمريكية بشكل وثيق مع حكومة العراق لضمان أن التحديات الاقتصادية الراهنة التي تواجه البلاد لا تؤثر على الحملة الجارية لهزيمة داعش، ويوفر هذا التسهيل الائتماني دعما إضافيا إلى التطور المستمر للعراق كشريك استراتيجي مستقر معتمد على نفسه".
    وكانت وزارة المالية العراقية قد أعلنت، انها وقعت ممثلة بوزير المالية هوشيار زيباري مع الجانب الامريكي ومثله السفير الامريكي ستيورات جونز مذكرة تفاهم حول تنفيذ اتفاقية تسهيل الأئتمان للتمويل العسكري الخارجي [FMF].
    وأوضحت الوزارة في بيان رسمي لها تلقت [أين] نسخة منه ان هذه المذكرة هي "لتسهيل شراء معدات عسكرية ضمن برنامج التمويل العسكري الخارجي للقوات الجوية والبرية ومعدات حربية ذات تقنيات متطورة وتكنولوجيا متقدمة تساهم بشكل كبير في تعزيز القدرة العسكرية للقوات المسلحة وبما يمكّنها من احراز الانتصار في حربها على الارهاب وكيان داعش الارهابي وتحرير جميع المناطق العراقية من براثنه".
    ولفتت المالية الى ان "ضمن هذا التسهيل الأئتماني تخصص الحكومة مبلغ 200 مليون دولار امريكي لقوات البيشمركة من اجل مساعدتها في القيام بواجباتها ، كما تتعهد الحكومة بأستخدام المال العام لمواصلة دعم وتوسيع نجاحات برنامج الحشد الشعبي، وهذا البرنامج يتم حسب اليات الدفع بالأجل مع شروط ميسرة وفترات سداد مناسبه".
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media