ماتت ثم عادت الى الحياة لتتوج ملكة !
    الأثنين 18 يوليو / تموز 2016 - 19:41
    حسن الخفاجي
    أطبق يديه على شرايين رقبتها ، لكنه لم يتمكن من الإحاطة بجيدها ، ضغط وضغط وكاد ان يستنفد قواه  وهو يسمع انفاسها ودقات قلبها ، الزُرقة غطت وجهها والابتسامة لم تفارقها. ابتسامتها تضغط عليه أكثر وينفعل .
    من أين لها كل هذه القوة والمقاومة ؟. هذا السر لم يُدركه ولم يعرف له تفسير.
    قبل أقدامه على خنقها قال:  انها ليست أصيلة وليست ابنة بلد ويجب خنقها ، ساومها على ان ترحل بعيداً ويتركها تعيش ، لكنها  رفضت ، وهي تصارع الموت التصقت أكفها بالأرض رافضة ان تغادر جذورها .
    هو جلادها ، لكنه كان خائفا منها ومن اصولها ،وهذا مبعث قلقه الدائم ، لانه يعرف انها ستتمكن منه يوما ، لانه لص سطى عليها بغفلة من عمر الزمن  .
    ذنبها من وجهة نظره ، انها احتضنت في بيتها كل اعدائه واعداء اَهلها .
    تركها تحتضر وظن انه قضى عليها  ، وانتشى .  في انفاسها الاخيرة احتضنها اَهلها واسعفوها ولم يغادروها ، الا بعد ان عادت اليها الحياة ، وتَوجوها ملكة عليهم .
    وبعدهم توجها العالم كله ملكة للجمال والأصالة .
    هذه باختصار قصة الأهوار وصدام .
    هي قصة كل من له عمق تاريخي وحضاري ، حين يصبح هدفاً للغزاة والطغاة والمتخلفين والطامعين .
    يكفي الأهوار فخراً انها موطن السومريين بناة أعرق حضارة ، هي درة الدنيا وتاج رأس الكون. تاريخها مليء بالحكايا والمنجزات ،آخر وليس اخير ما قدمته الأهوار للعراقيين انها كانت منطلقا لمجموعة الثائر سلمان شريف دفارالزرگاني التي نفذت حكم الشعب بالمجرم عدي صدام.
    اسماك الأهوار وطيورها وخيراتها كانت تعم موائد العراقيين من دهوك الى ألفاو، لكنها حين جاعت وكادت تموت لم تمتد لها يد العون إلا من ساكنيها وجيرانهم وبعض الخيرين في العالم المتحضر .
    الأهوار التي غنى لها وتغزل واحتمى بها  شاعرنا الكبير مظفر النواب  واغلب المناضلين والمجاهدين. الأهوار التي أعطت كل العراقيين خيرها ولم تأخذ من اغلبهم ومن الحكام والموتورين غير جزاء سنمار .

    الاهوار قاعدة انطلاق الثورات والانتفاضات العشائرية والشعبية الكبرى ضد الطغاة ، منها انطلقت انتفاضة عشيرة الزيرج  ضد الظلم والإقطاع في العام ٥٢، وكانت اول اهزوجة قيلت بتلك الانتفاضة: (برة الشيخة السلطانية، تحيا الشيخة السبطانية) وتلك الأهزوجة ذكرت  الفلاحين بماضي آبائهم وأجدادهم الذين كانوا يطلقون تلك الأهزوجة بمعاركهم  الدائمة الرافضة لوجود العثمانيين .
    استقبل اَهلها الكرماء ضيوفهم تحيطهم رنات فناجين القهوة وأصوات المشاحيف وهي تشق الأهوار وكلمات الترحيب والابتسامات تغطي وجوههم المتعبة .لم يسأل أهل الأهوار ضيوفهم عن مدة البقاء ، ولاتوجد فيها فنادق منذ ان وجدت الى الان ، بيوت القصب هي سكن مشترك لساكنيها وضيوفهم الذين قدموا من كل أنحاء العراق وأقاموا فيها لمدد طويلة .
    أهل الأهوار حرّموا قتال الثوار الأكراد حتى قبل ان تصدر المرجعية تحريمها لقتالهم ، واستقبلوا البعض من الفارين من قبضة سلطات تعاقبت على ظلم العراقيين والأكراد منهم  ، وعادت واستقبلت البعض من العوائل الكردية التي هجرها صدام من كوردستان .
     الغصة الكبيرة التي يشعر بها كل سكان الأهوار معاملة البعض ممن سكنوا العراق وأصبحوا عراقيين بالتجنس من الانكشاريين والعثمانيين وبقايا الجيوش الغازية ، هؤلاء يعيبون على أهل الاهوار اصولهم ويطلقون عليهم ألقاب معدان وشروگية للاحتقار والتمييز والعزل .
      الأهوار نراها ونسمعها عندما نسمع حضيري ابو عزيز ويأسرنا شجن داخل حسن  وتكسيرات صوت مسعود العمارتلي وبحة نسيم عودة وفرج وهاب وحزن المنكوب  .
    الأهوار عادت لتتوج ملكة بقرار له دلالات ومعاني كثيرة أهمها: ان القرار أعاد الاعتبار للأهوار  وأخذ بثأرها وكان بمثابة بصقة من العالم المتحضرة الذي يحب الطبيعة والجمال بوجه الطغاة والقتلة من صدام وزبانيته الى الوهابية وما أنتجته زرائبها من قاذورات ، آخرهم وليس اخيرهم ابو بكر البغدادي وداعش، وهو صفعة على وجه كل من حاول وعمل على عرقلة انضمامها الى لائحة التراث العالمي .
    سيعلو قصب الأهوار وهامات أهلها  فوق هامات كل الطغاة واعداء الحرية والحب والجمال واعداء الانسانية وعشاق الخراب والدمار والقتل  .
    لسان حال الاهوار اليوم ردده مهوالهم منذ قديم الزمان: "تنهار الدنيا وهذا انه"
    "اذا نسيت انك أسد فلن ينسوا انهم كلاب "

    حسن الخفاجي
    18/7/2016
    hassan.a.alkhafaji@gmail.com

    قصيدة رائعة للشاعر صبار العامري بمناسبة موافقة لجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) على إدراج أهوار جنوب العراق إلى قائمة التراث العالمي:



    [[article_title_text]]
    التعليقات
    1 - عروس السفائن
    المغترب    18/07/2016 - 22:54:5
    فالف مبروك الى العراق الذي وهب الأنسانية أبجدية الحروف بهذه الألتفاتة القيمة بأدراج الأهوار الى لائحة التراث العالمي و للحفاظ على حضارتنا من الضياع على أيادي الأغبياء من السياسيين الجدد والسابقون.هنيئا لك ياعروسة العراق الغالي على هذا الزفاف. وألف شكر الى السراق الذين سرقو أثارنا الوطنية و وضعوها في أرقى المتاحف العالمية أمثال المتحف البريطاني ومتحف اللوفر والمتاحف الألمانية الفاخرة والتي يزورها عشرات الملايين من الجنس البشري ومن جميع أنحاء العالم لا الأثار التي بقيت في بلداننا وتنعم بأيادي السياسيين والحكام ليبيعو منها كلما أحتاجو الى زيادة رواتبهم و مذدخراتهم، فشكرا لكم يأيها السراق الكرام على سرقتكم هذه وحفضها الى أجيالنا.
    2 - تزهي الاهوار بحضارتها وبناسها الاصلاء
    عامر    18/07/2016 - 23:14:4
    فعلا جنة الارض هي اهوارنا الجميلة اتذكر حالات نادرة هناك قضيتها لايام قليلة لاول مرة ادخل تلك الجنة وهي ان الكثير من بيوتهم تطفوا فوق الماء وهي تتحرك بحركة الهواء وبالرغم من تلك المسافات التي تتحرك بها ولكن الجمس يعود الى اهله وهو يسبح ويقطع المسافات سباحة الى ان يصل ويقفز بصعوده ليعرف اهلها انها وصلت ومحملة بالحليب الطازج فيتلقوها بكل فرح ويعطوها الشلب والقصب والبردي ولياخذوا منها الحليب وكانها عضوا من اعضاء العائلة وحتى عند الفجر تغادر بكل هدوء الى الماء وليبدا يومها الجديد الاهم هو العائلة الطيبة التي تعامل ضيفها بكل طيبة وعفوية واحترام وتقدير تاذوا كثيرا من سياسة العنصرية الطائفية المجرمة لحزب البعث المجرم والله جعل من بعد العسر يسر شكرا للاخ العزيز الكاتب على هذه المقال الجميل والرائع وتحية للموقع الكريم ولاسرة اخبار ولكل الرواد المشكلة المعضلة في الاهوار الان هي تلوث المياه القادمة من دجلة والفرات والمياه المالحة من الخليج وهذه يجب ان تتداركها الحكومة والوزارات المختصلة والمعنية
    3 - AL AHWAAR
    azad    19/07/2016 - 07:53:2
    3ASH AL KORD WA AL MI3DAN
    4 - ما اروع وصفك لهذا التراث السومري
    داخل السومري    19/07/2016 - 11:12:2
    لقد اديت واوفيت يا استاذ حسن بوصفك الجميل للأهوار التي تسبح في مياهها ذكريات اجدادنا السوموريين، ويفوح منها عبق السومري الذي كان منشغلا ببناء صرح مهد الحضارات العالمية. انا سعيد جدا بقرار ضم الأهوار والتراث الحضاري الرافديني الى لائحة التراث العالمي كي يقوم العالم المتحضر بحماية هذا التراث من الهجمات الاعرابية الظلامية المجرمة، هذه الهجمة التي يقودها محور الشر(السعودي-القطري-العثماني) هي ابشع ما تواجهه البشرية منذ وجودها على سطح هذا الكوكب.
    5 - اهلي الغادين و الباقين
    امهندس منذر الربيعي    19/07/2016 - 16:58:5
    بلادي وان جارت علي عزيزه واهلي وان شحوا علي كرام
    6 - تراث من جدوي
    محمد سعيد    19/07/2016 - 22:39:2
    تراث العراق القديم مجهول وتراثنا الحاضر معلوم فهل سكان الاهوار كانت حقا قاعده انطلاق الثورات والانتفاضات العشائرية" ضد الطغاة ,ام كان الجمع الغفير من دون اراده واعيه يركض وراء اوهام ثوريه مبدده ومن دون وعي حقيقي عن الحق والباطل. بالتالي ضاع عند الجمع الغفير الحق والباطل. وبقي الكل يرتل لاهوتيات بعيده عن منطق الحياه واستشفاف المستقبل
    7 - الى ابن الصحاف
    مازن النعمة    21/07/2016 - 22:13:0
    تراث وغصبا على انفك شات ام ابيت يا ابن الصحاف واهلنا في الاهوار كانوا داىما راس السهام التي تدافع عن العراق وشعبه بعيدا عن الايديولوجيا القذرو
    8 - جرعة مخدر
    د . رسميه محمد هادي    22/07/2016 - 05:06:5
    من حق كل عراقي ان يفرح ويفتخر بقرار ضم الاهوار والتراث الحضاري الرافديني الى لائحة التراث العالمي , ليس فقط لحماية هذا التراث بل لقضايا عديدة اخرى ومن ضمنها ان منطقة الاهوار من الممكن ان تصبح منطقة سياحية وقبلة للعالم كله . ولكن الا ترون معي ان هذا القرار قد جاء بعد كارثة الكرادة التي اهتزت لها ليست ضمائر العراقيين فحسب بل ضمائر العالم ايضا- فهي لاتعدو ان تكون جرعة مخدر لتهدئة جروحنا - هذه الجرعة ممكن ان يسلبوها كما اعطوها لنا في اي وقت وبقرار ايضا - مادامت بلادنا مكبلة فلن تكون هناك فرحة حقيقية ومكتملة ويظل الحراك الشعبي املنا في التغيير ليعود لنا العراق كله بكل ثرواته وخيراته المتنوعة -
    9 - الموضوع قديم
    جاسم العماري    22/07/2016 - 06:35:4
    جناب الدكتورة رسمية ... لاعلاقة بين جريمة الكرادة وبين قرار اليونسكو ... موضوع الأهوار قديم اثير بعد نضوب مياه الاهوار وتقليص مساحاتها نتيجة مشروع تجفيف الأهوار من قبل صدام في مشروع بإسم (تشذيب ضفاف الأنهار) وكان نتيجته استحداث نهر العز الذي يقطع الأهوار ويسحب مياهها الى شط العرب كما تم غلق نهر الفرات من منطقة مصباته في الهور قرب الهوير, كما ان مشاكل المياه كانت مع ايران بشأن هور الحويزة ومصادر مياهه من إيران والثانية بعد هيمنة تركيا على مصادر مياه دجلة والفرات , اثير في حينها موضوع اعتبار الأهوار ضمن لائحة التراث العالمي لضمان تدفق المياه اليها للحفاظ عليها من الجفاف , وشيء بالشيء يذكر , كان معصوم رئيس العراق في زيارة الى باريس حول التلوث البيئي وصادفت هذه الزيارة كانت بعيد التفجير الإرهابي الأول في باريس , في حينها رتبت اليونسكو لقاء لمعصوم للإجتماع و لألقاء خطبة بإعتبار ان قطع المياه عن الأهوار ستكون له نتائج خطيرة ووخيمة على البيئة وقد حضر هذا جمع كبير من الصحفيين ووسائل الإعلام بإعتبار ان الأهوار تحتضن اهم الاثار في العالم حيث الحضارات الأولى للبشرية, إلا ان معصوم اعتذر من الحضور في اللحظات الأخيرة ولم يجد المسؤولون في اليونسكو والأمم المتحدة اي تفسير لعد حضوره ..
    10 - عسى
    علاء    22/07/2016 - 08:53:1
    اتفق تماما مع السيدة والاخت رسمية فعلا هذا الشعور انتابني تماما كما تفضلتي به اعلاه ولكن لنحسن الضن خصوصا ان اليومين الماضين بدت اميركا اكثر فعالية في قتال داعش وخلي ندك الخشب لا نصيبهم بالعين !! عسى الله يهديهم
    11 - السومري لا ينثني ولن ينكسر.
    حسن حاتم المذكور    22/07/2016 - 21:49:0
    استيقضت جيناتك المعرفية في وعي و وجدان العالم فأقرت (اليونسكو)انك يا حفيدي جذر الحضارات وخلود الأرض وعليك الآن ان تبحث عنك فيك بعد ان تخلع جاهليتهم, ان انحنيت امتطوك وان انكسرت دفنوك حياً انهم الموت الميت والمميت, اخلعهم واشرح للريح وزلال الرافدين من انت, سمائك تصغي وستحني دموع فرحها ضفائر النخيل وتصوغ من خيوط اشعاعها خواتم لقامات القصب والبردي, انت الجنوب وروح العراق وانت الحر والحريةولا سكينة لنور فضائك في عتمة شرائعهم و وثنية نصوصهم, لا تختنق فيهم وانت السومري الذي لا ينثني ولن ينكسر: هكذا قال جلجامش العظيم لحفيده السومري.
    أضف تعليق
    اسمكم:
    بريدكم الالكتروني:
    عنوان التعليق:
    التعليق:
    اتجاه التعليق:
    شروط التعليق:لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى لائق بالتعليقات لكونها تعبر عن مدى تقدم وثقافة صاحب التعليق علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media