وزارة الدفاع تصدر توضيحا بشأن مذكرة تفاهم واشنطن واربيل
    الجمعة 22 يوليو / تموز 2016 - 14:00
    [[article_title_text]]
    بغداد (وكالة نون الخبرية) - أصدرت وزارة الدفاع العراقية، اليوم الجمعة، توضيحا بشأن البرتوكول الذي جرى توقيعه بين واشنطن واربيل لدعم قوات البيشمركة.

    وذكرت مديرة إعلام الوزارة في بلاغ صحفي نشرته على صفحة الوزارة الرسمية إن" ما تم توقيعه بين وزارة الدفاع الأمريكية ووزارة البيشمركة في إقليم كردستان ليست اتفاقية بل هي مذكرة تفاهم لشروط تقديم مساعدة أمريكية لرواتب البيشمركة."

    واضافت ان المذكرة لا تتضمن إي وجود لقواعد عسكرية للجانب الأمريكي أو التحالف الدولي إطلاقا أو إي أمر سيادي آخر الذي هو حصرا من صلاحية حكومة جمهورية العراق الاتحادية.

    واشارت المديرية في التوضيح انه" تم اخذ موافقة الحكومة العراقية على تقديم المساعدة المالية لدفع رواتب البيشمركة، أما شروط المنحة فقد تم فرضها على الإقليم من قبل الجهة المانحة".
    واضافت ان المذكرة تتضمن النقاط التالية:-

    1- زيادة عدد إفراد البيشمركة المتواجدين في الخطوط الدفاعية الأمامية لمنع إي تسلل من قبل مسلحي داعش.

    2- توفير قوات متحركة للمساعدة في عمليات إستعادة نينوى إن اقتضت الحاجة ذلك.

    3- إسناد التحالف الدولي في تدريب وتسليح عناصر الحشد داخل أراضي كردستان المدققين حسب سياقات الحكومة العراقية.

    4- التعاون الكامل والتنسيق مع الحكومة العراقية في عمليات إستعادة نينوى.

    5- الاستمرار في اسناد وتمكين القوات الامنية العراقية من استخدام اراضي كردستان في عمليات نينوى.

    6-إسناد وتمكين زيادة مؤقتة لقوات التحالف الدولي في كوردستان العراق لعمليات إستعادة نينوى وبضمنها استخدام اراضي في كردستان العراق بصورة مؤقتة (بعد استحصال موافقة الحكومة العراقية).

    7- من تاريخ تفعيل هذه المذكرة يتم انسحاب قوات البيشمركة وقوات الاقليم الاخرى من المناطق المستعادة في عمليات نينوى حسب جدول زمني تقره الحكومة العراقية.

    8- القيام باصلاحات اساسية وواضحة في وزارة البيشمركة مما يؤدي الى الشفافية المالية من قبل الاقليم في تدقيق الاعداد ودفع الرواتب.
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media