ويكليكس: تركيا تقوي اقتصادها على حساب نفط كردستان
    الأحد 24 يوليو / تموز 2016 - 19:10
    [[article_title_text]]
    السليمانية  (سارا بريس) - كشف موقع ويكليكس ان هناك تخوف لدى الولايات المتحدة والدول الغربية من الاتفاق النفطي بين اقليم كردستان وتركيا، وتعتبر هذا الاتفاق عامل كبير لتقوية الاقتصاد التركي، لذا تقوم تركيا واقليم كردستان باخفاء مضمون هذا الاتفاق عن العراق والولايات المتحدة.
    ووفقا للوثائق التي كشفها موقع ويكليكس يظهر بوضوح ان تركيا تقوم بتقوية اقتصادها يوماً بعد يوم على حساب نفط كردستان والتجارة غير الشرعية بنفط اقليم كردستان.
    وحسب الوثيقة التي تحمل الرقم 98 الف و582 التي نشرها موقع ويكليكس: فان الولايات المتحدة والدول الغربية لديها مخاوف من الاتفاق الذي ابرم بين بارزاني وتركيا في مجال الطاقة، حيث ان تركيا تحصل على الطاقة اللازمة لها عن طريق اقليم كردستان بابخس الاثمان.
    واضافت الوثيقة: انه وبسبب العلاقات النفطية بين المسؤولين في تركيا واقليم كردستان تتجه العلاقات بين الحكومة الاتحادية واقليم كردستان نحو الاسوأ يوماً بعد يوم.
    واشار الموقع الى ان الحزب الديمقراطي الكردستاني وقع العديد من الاتفاقيات السرية مع تركيا، وتشير الوثيقة رقم 105 الف و244 الى ان نيجيرفان بارزاني وخلال زيارة له الى تركيا وقع العديد من الاتفاقيات السرية مع الحكومة التركية وفي اجتماع واحد مع رجب طيب اردوغان تم توقيع 6 اتفاقيات سرية 5 منها متعلقة بنقل لنفط الى الاسواق العالمية والآخر حول آلية عمل شركة توركش ايرجنسي للبحث والتنقيب عن النفط في اقليم كردستان.
    وحول المنافع التركية من نفط اقليم كردستان، تشير الوثيقة رقم 61 الف و917 الى ان تركيا تستفيد من نفط اقليم كردستان لتقوية اقتصادها، كما ان بارزاني يعتمد على تركيا في محاربة الحكومة الاتحادية ويقدم تسهيلات كبيرة لعمل الشركات التركية في مجال النفط.
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media