مجلة الثقافة الاجنبية في المكتبات الآن
    الثلاثاء 26 يوليو / تموز 2016 - 20:00
    زينب محمد مسافر
    صدر عن دار الشوؤن الثقافية العامة مؤخراً العدد الثاني من مجلة الثقافة الاجنبية نقرأ فيها اولاً افتتاحية بقلم رئيس التحرير الدكتور تحسين رزاق قال فيها (قد قسم الادب الصربي تقليدياً الى ثلاث مراحل:القديم قبل نهاية القرن الثامن عشر, والأدب الحديث (المعاصر). إلا ان تطوره وازدهاره بين الاداب العالمية في تخوم القرنين التاسع عشر والعشرين). تحدث فيها عن طرحهم الادب الصربي في هذا العدد استكمالاً لطرحهم في ملفات سابقة آداب عالمية مختلفة مثل الادب الهندي والصيني..
    [[article_title_text]]
    ونقرأ في ملف العدد اجناساً مختلفةً من الادب الصربي.. في الرواية والشعر والمسرح والسيرة الذاتية.
    وقد شارك في هذا الملف اساتذة مترجمين متميزين قدم د. هشام علي حسين مادة بعنوان (الرواية التاريخية الصربية في النصف الاول من القرن العشرين). وشارك د. ياسين حمزة عباس بـ (في ضيافة إيفو اندريتش) فيما قدم د. عبد الجبار محسن الربيعي (غوران بيترو فيتشو وقدمت ياسمين طارق العاني) التطور التاريخي للمسرح الصربي, وأخيراً نقرأ مشاركة طارق حيدر العاني/ الادب الصربي في المانيا.
    وفي ابواب المجلة المنوعة نقرأ اولاً في باب حوارات مقابلة مع ت. أس. آليوت ترجمة/ د. باسم صالح. وفي باب فنون نقرأ (التداخل بين النثر والتصميم الفني) للاستاذ عادل العامل وقدمت ايمان قاسم ذيبان/ نحو علم سرديات طبيعي للموسيقى.
    أما في باب متابعات وعروض كانت هناك اربعة مشاركات(يوسف برودسكي وطالع النحس) حازم مالك محسن.
    (حياة باوند وسيرته الذاتية) جودت جالي (الكاتب الياباني يوكيو ميشيما) د. حسن محمد صالح. فيما شاركت الزميلة سعاد حسين ياسر بـ (رحيل هيني ترك خرقاً في اللغة نفسها).
    وفي باب نصوص قدم يحيى صاحب/ قصيدتان في التفاني وشاركها التقديم فلاح رحيم في/ التعود على الحب.
    واصطحبنا الزميل/ ليث هادي في جولة ممتعة لأصدارات أدبية عالمية حديثة من خلال قراءة سريعة لمختلف اصدارات دور النشر العالمية.
    اخيراً مجلة الثقافة الاجنبية مجلة النخبة جاءت بـ 176 صفحة وغلاف لافت.
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media