العبادي: وصلنا لأعلى انتاج من الكهرباء في العراق والصيف المقبل سيشهد تحسنا كبيرا
    الخميس 28 يوليو / تموز 2016 - 21:53
    [[article_title_text]]
    (أين)  بغداد - أعلن رئيس الوزراء حيدر العبادي، ارتفاع انتاج الكهرباء لأعلى مستوى يصل أليه العراق" محملاً "تجاوز المحافظات على حصصها من الطاقة وتأثيرها على العاصمة بغداد".
    ودعا العبادي بحسب بيان لمكتبه تلقت وكالة كل العراق [أين] نسخة منه، خلال ترأسه اجتماعا للهيئة العليا للتنسيق بين المحافظات، والمخصص لتوزيع الطاقة الكهربائية، الى "إيقاف الصراع بين المحافظات على الطاقة الكهربائية والالتزام بالحصص المقررة ورفض اتخاذ كل محافظة قرار خاص بها" مؤكدا "التوجه الى الجباية للكهرباء والذي اثبت نجاحه في بعض مناطق بغداد مع تزويد مستمر 24 ساعة وتخفيض بنسبة 20 بالمائة من الاستهلاك وهذا الامر سيقلل من انفاق العائلة على الكهرباء الذي تصرفه نتيجة اشتراكها بالمولدات الاهلية".
    وأضاف، ان "هدفنا وتخطيطنا هو من اجل تجهيز افضل قدر من الكهرباء للمواطنين حيث هناك عمل مستمر وتخطيط لفك الاختناقات بالشبكات وصيانة مستمرة لمحطات التوليد في وقت الذروة وتهيئة المشتقات النفطية وقد وصلنا نتيجة هذه الخطط الى 14 الفا و 355 ميكاواط وهو أعلى مستوى يصل اليه العراق".
    وتابع العبادي، ان "الدولة تدعم الكهرباء بأكثر من 10 مليارات دولار وهذه الاموال بالامكان ان نصرفها على الفقراء ولذلك فان الجباية ستساهم بشكل كبير في تقليل انفاق العائلة العراقية ماديا على الكهرباء والتي تستهلكها في اشتراكها بالمولدات الاهلية وحتى اصحاب هذه المولدات فانه سيتم الاستفادة منهم وهذه التجربة بالجباية ومن خلال تراخيص لشركات سيتم تعميمها لجميع مناطق العراق لتوفير كهرباء مستمرة وستساعد كثيرا العوائل الفقيرة التي ستقلل كثيرا من انفاقها المادي على الكهرباء مقارنة بما تصرفه حاليا على المولدات الاهلية".
    وبين ان "الجميع ستكون لديه رقابة ذاتية على الطاقة" داعيا "الجميع للتعاون في هذا الامر مؤكدا اننا سائرون بالطريق الصحيح في قضية الكهرباء والصيف المقبل سيشهد تحسنا كبيرا في حال السير بما نخطط له".
    واشار رئيس الوزراء الى، ان "محافظة البصرة قلنا اننا سنسعى لتزويدها بكهرباء مستمرة والحمد لله تجهيزها حاليا افضل مايكون باعتبار ان لديها موازنة البترودولار كما ان تصدير النفط معظمه منها وهي تستحق والعمل مستمر لجميع المحافظات".
    وأوضح العبادي، ان "عدم التزام بعض المحافظات بالحصص يؤدي الى تضرر محافظات اخرى وان العاصمة بغداد اكثر المتضررين من عدم التزام بقية المحافظات وهذا أمر مرفوض".
    وجدد "التزام الحكومة باللامركزية الادارية وهناك مشاريع لتحلية المياه والصرف الصحي وادارة النفايات عن طريق الاستثمار وسائرون بهذا الامر" منوها الى "قضية مهمة انسانية تتعلق بدور العجزة والمسنين والايتام لان هناك تخوف من نقل صلاحيات ادارتها للمحافظات فمن خلال زياراتي المستمرة لهم وجدت هذا التخوف لديهم ولذلك يجب الحذر وان يتم الاهتمام بهم وتقديم افضل الخدمات لهم".
    وابدى العبادي "استغرابه من عدم دفع بعض المسؤولين لفواتير الكهرباء" داعيا "جميع المسؤولين وبما فيهم انا كرئيس الوزراء الى ان يكونوا اول الدافعين لجباية الكهرباء".
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media