نائب يكشف عن مصدر قانون مجلس النواب ذو الامتيازات
    الجمعة 29 يوليو / تموز 2016 - 05:35
    [[article_title_text]]
    (المعلومة) بغداد - كشف النائب عن جبهة الاصلاح محمد الصيهود، الخميس، عن مصدر قانون مجلس النواب ذو الامتيازات، وفيما اشار الى ان رئاسة الجمهورية قد ارسلته الى رئاسة مجلس النواب، اعتبر توقيته خاطئ.

    وقال الصيهود في تصريح لوكالة / المعلومة /، ان "كل المؤسسات والهيئات والوزارات تحتاج الى قانون لتنظيم اعمالها، وان قانون مجلس النواب الذي لم يشرع منذ العام 2005 كان توقيته خاطئا بإدراجه في الوقت الحالي مع جملة الامتيازات التي يحملها في طياته”.

    وأضاف أنه "في السابق ترفع مقترحات القوانين من مجلس النواب إلى رئاسة مجلس الوزراء ومشروع القانون يأتي من الحكومة مباشرة الى البرلمان بعد مروره بمجلس شورى الدولة”، لافتا الى ان "المحكمة الاتحادية قد الغت مقترحات القوانين البرلمانية”.

    وتابع ان "مشروع قانون مجلس النواب ذو الامتيازات قد أرسلته رئاسة الجمهورية الى هيئة رئاسة البرلمان وتمت مناقشته في اللجنة المالية ووقع عليه رئيس اللجنة”، معتبرا "توقيت ادراج القانون خاطي في ظل الازمة المالية التي تعصف في البلاد”.

    يشار الى ان مجلس النواب قد قراء القراءة الاولى لقانون المجلس في جلسته المنعقدة يوم الاثنين الماضي 25 / 7 / 2015 ، والذي يحتوي امتيازات كبيرة ممنوحة لهيئة الرئاسة والاعضاء.

    وتتضمن مسودة القانون 32 مادة أن بعض بنود القانون على منح رئيس البرلمان ونائبيه واعضاء مجلس النواب امتيازات مادية ومعنوية مساوية لامتيازات رئيس مجلس الوزراء واعضائه.

    فيما تمنح المادة 12 النائب وأفراد عائلته جواز سفر دبلوماسي، على أن يحتفظ به لثماني سنوات بعد انتهاء الدورة التشريعية.

    كما يتضمن مشروع القانون منحة مالية غير قابلة للاسترداد لمرة واحدة، تعطى لرئيس البرلمان ونائبيه والنواب لتأمين المستلزمات الاجتماعية والامنية، ويمتلك الرئيس ونائبيه صلاحية تحديد مقدار هذه المنحة بحسب المادة 13 من المسودة المسربة.
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media