الإحتراق النفسي وتأثيراته
    السبت 27 أغسطس / آب 2016 - 22:12
    عبد الحمزة السلمان
          محددات الميل للعمل  ترتبط إرتباطا كبيرا بتحليل التأثيرات الضاغطة, على مستوى سلوك الفرد, وعلى إجمالي قراراته, في إطار ميله للعمل.
    التأثيرات الضاغطة:  هي الضغوط الأسرية, وضغوط العادات والقيم والتقاليد, مع طراز الحياة العصرية, والضغوط المادية الصعبة, وضغوط العمل, التي تتمثل في صعوبة
    التكيف مع جو العمل والذي ينشأ من تفاعل الفرد مع عمله.
       يشكل ضغط العمل تكيفا. لسلوك العامل, بما يتوافق مع الأداء الوظيفي, وتقبل آراء الغير, التي قد تتعارض مع رأيه, وإنصياعه للإجراءات والقوانين, وغيرها من مشاكل العمل, مما يسبب إنحرافا نفسيا, أو سلوكيا, للعامل كالتوتر العصبي, والإنفعال والقلق وغيرها , وتتأثر المشاركة في النشاط بنوع العمل  أو الوظيفة.
          طراز الحياة وشخصية الفرد ومستواه التعليمي , وهي تفرز ضغوطا تشعر الفرد بالتعب والإرهاق والقلق والتوتر والإنفعال,  وتؤثر فيه نفسيا وجسميا .
        الدول المتقدمة, والتي تتمتع بمستوى عال من التطور, والإستقرار الإقتصادي والسياسي, يدرك أفرادها هذه الضغوط, بالإقبال على الطلب, غير إن الطلب الإعلامي في الدول النامية ,أو المتخلفة يعتبر, أمرا كماليا لا ضرورة له .
        علم النفس الإعلامي.. يهتم بدراسة الضغوط النفسية, ومعالجتها من خلال إشباع حاجات الموظفين الإعلاميين, التي تقدم لهم الإنبساط والراحة والإطمئنان فتخلصهم من هذه الضغوط ,ولو لفترة يستريح فيها الفرد, ويستعيد نشاطه .
         أدت ضغوط العمل إلى ظهور بعض الإنحرافات أثرت على صحة العاملين وكما مبين  أدناه: -
     فسيولوجيا:- كقرحة المعدة, وصعوبة الهضم, وإرتفاع ضغط الدم, وأمراض القلب
    نفسيا:- الإكتئاب و عدم الإتزان الإنفعالي, و الإنطواء و تغيير المزاج
    عقليا :- صعوبة التركيز, في العمل , و سرعة التغيير في الأفكار
    ذهنيا :- تشتت الذهن, و الصعوبة في التحدث والتعبير, والأرق
          العراق يعاني من الحروب وظروف صعبة جدا, في الزمن السابق,  ولا زال الواقع المرير مستمر, من جراء حرب العصابات, وحوادث الإرهاب, التي يدفع أبناء البلد ثمنها أرواحهم, ذلك يؤثر على الحالة النفسية والإجتماعية للفرد العراقي, و العائلة (البيت), وتنتقل هذه التأثيرات الضاغطة للمجتمع, وتعم البلد بالكامل, لذا من السهل تمرير كل القرارات والأعمال, التي  تزيد واقعنا مرارة .
        يعيش العراقيون حالة الذهول بين الحقيقة والوهم, الذي أدى لإتساع الفجوة بين الشعب والحكومة المنتخبة, وأصبح فاقد ثقته بها, تمر الأيام سريعا بنا, والسفينة تعوم, لا نعلم كيف سيكون مرساها .   
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media