صدر العدد 19 من المجلة العلمية المحكمة للأكاديمية العربية في الدنمارك
    الثلاثاء 13 سبتمبر / أيلول 2016 - 19:37
    [[article_title_text]]
    الأكاديمية العربية في الدنماركThe Arab Academy 
     كلية الادارة  والاقتصاد    in Denmark
    استعراض العدد ١٩ من المجلة 
    العلمية للأكاديمية العربية في الدنمارك
    الدكتور /  أكبر  الجباري  

    صدر العدد 19 من مجلة الاكاديمية العربية في الدنمارك بحلة جديدة  وبموضوعات  علمية ثرية تواكب روح العصر مضيفة الى المكتبة العربية بحوثا علمية قيمة متعددة منها الاقتصادية  والإدارية ، التربوية والنفسية ، والثقافية تصب جميعها في مسار تطور مستقبل بلداننا العربية  
     في افتتاحية العدد اشار رئيس الأكاديمية الاستاذ الدكتور وليد الحيالي  بتطور علاقات الأكاديمية العربية مع جامعات رصينة في كثرة من الدول حيث  تزامن صدور العدد 19 مع العديد من الفعاليات منها ــ
    توقيع التوأمة مع جامعة فارنا الحرة في بلغاريا.
    متابعة  الاعتراف و تعادل شهادات الاكاديمية لدى جامعة القاهرة .
    انشاء مركز الدراسات والأبحاث الاستراتيجية لصالح المجتمع الدانماركي والمجتمعات الأخرى.
    توقيع اتفاقية مع جامعة السليمانية في كوردستان العراق مترافقة مع محاولات جدية مع البرلمان العراقي لتصديق قانون التعليم المفتوح لغرض الحصول على الاعتراف الرسمي في العراق الفيدرالي.

     بعد الافتتاحية توالت البحوث والدراسات التي قدمها  الاساتذة المختصين من جامعات مختلفة حيث جاءت تلك البحوث والدراسات وفق المحاور التالية  ــ 
    أولاً محور  الدراسات والبحوث  الادارية والاقتصادية والسياسية وتضمن أولا  بحثا موسوما ـ 
      بالادارة /دراسة استخدام ادارة المشاريع في ادارة مرحلة ما قبل التشييد للمشاريع العقارية في المملكة العربية السعودية ، دراسة مقدمة من قبل مجموعة من الأساتذة الكرام  
    - أ.د.عادل أبو اليزيد السمادوي- استاذ ادارة التشييد – هندسة المطرية – جامعة حلوان.
    - د. أحمد محمد عبد العليم – استاذ مساعد - هندسة المطرية – جامعة حلوان.
    - .د .جابر يوسف محمد - استاذ مساعد - مجلة الأكاديمية العربية في الدنمارك. 
    تعرض الباحثون في دراستهم الى زيادة الطلب في الآونة الأخيرة على تطبيق واستخدامات إدارة المشروعات خاصة المشاريع العقارية ومشاريع التشييد وقد اهتمت الدراسة بتوضيح واقع استخدام تطبيقات إدارة المشاريع وخاصة لمرحلة ما قبل التشييد للمشاريع العقارية في المملكة العربية السعودية ، لما له من أهمية كبرى في تقديم بعض التوصيات والحلول التي يمكن أن تساعد في نجاح هذه المشاريع . وقد اهتمت  الدراسة بتوضيح أثر تطبيق إدارة المشاريع على عمليات مرحلة ما قبل التشييد للمشاريع العقارية والعمليات التي تضمنتها كالتخطيط والتنفيذ والرقابة وغيرها وتقويم الأداء الإداري لأطراف المشروع الرئيسين (المالك -مدير المشروع – استشاري التصميم – الجهات ذات العلاقة بالمشروع – المقاول)، وتأثير كل من خبرة ومهام هذه الاطراف وعلاقة ذلك بمحددات المشروع (التكلفة والوقت والجودة). ولتأكيد تلك الرؤية اعتمدت الدراسة على عمل استبياني لثلاثون  شركة وعشرون  مقابلة شخصية مع مدراء المشاريع بالشركات العقارية بالمنطقة الشرقية ، واستنادا الى مضامين الاجابة على أسئلة الاستبيان توصل الباحثون الى كيفية معالجة الثغرات والمشاكل لمرحلة ما قبل التشييد مع تحديد أفضل الأهداف الرئيسية للمشروع وهي الانتهاء بالوقت والتكلفة والجودة المحددة سابقا ، اضافة الى التوصيات التي تساعد الباحثين والمستثمرين والاستشاريين في ادارة مرحلة ما قبل التشييد خصوصا وإدارة المشاريع التشييد عموما . 

    كما تضمن المحور ثانيا  بحثا بعنوان 
     خضوع أسعار النفط لقوانين اقتصادية أم تبعات سياسية ،قدمه الدكتور أكبرالجباري- استاذ مشارك في الاكاديمية العربية في الدنمارك.

    اشار الباحث الى هدف دراسته هو معرفة مدى خضوع تسعيرة النفط  لقوانين العرض والطلب ، أم خضوعها الى تبعات سياسية ولها تداعيات وآثار اقتصادية  سلبية نتيجة  تذبذب أسعار النفط  والتي ترافق معها  معظم الأزمات الاقتصادية للدول العالم  بصورة عامة  وللدول المنتجة والمصدرة للنفط  بصورة  خاصة.
    حيث تبين من خلال عرض الحالات التي تمر بها السوق النفطية بين الموردين والمنتجين لم تخضع  الى قوانين الاقتصادية مثل العرض والطلب وقياس الكلف وتسعيرة الى متوسط السعر للبرميل واحد من النفط ،  بينما كلها تخضع الى قدرة  الدول التي  تسيطر على الساحة العالمية  بما فيها الأسواق النفطية ، وقدرتها على تحديد أسعار النفط ،  بما تناسب السياسة النقدية ودعم الدولار. 
    وللحد من  ظاهرة  تذبذب أسعار النفط ،  يجب اتخاذ اجراءات يمكن من خلالها الحد من تدهور أسعار النفط والتخلص من اغراق السوق  بكميات كبيرة  من النفط  وتتمثل تلك الاجراءات ـ 
    1ـ  تخلص أوبك من هيمنة الدول الكبرى بصورة مباشرة أو عن طريق حلفائهم من دول الخليج  .
    2. ايجاد بدائل لإيرادات النفط  والتحول إلى اقتصاد متنوع ، على الرغم من توفر الإمكانيات التي تساعد على ذلك والتي منه   السياحة (طبيعية أو تاريخية أو دينية) الزراعة و الصناعة.  
    3. الالتزام الكامل بالحصة المخصصة لكل دولة وعدم تجاوزها حسب قرار منظمة أوبك، 

    ثانياً. محور بحوث الآداب والتربية والنفسية
    تضمن العدد بحوثا ودراسات في التربية والنفسية من قبل اساتذة كرام حيث بدأها الدكتور مصباح رشيد  توفيق الجراح – وزارة التربية والتعليم – الأردن ببحث موسوم ب ـ 
    القيم المتضمنة في كتب التربية الإسلامية للمرحلة الأساسية الأولى في المملكة الأردنية الهاشمية.

    تضمنت الدراسة كشفا بالقيم المتضمنة في كتب التربية الإسلامية للمرحلة الأساسية الأولى في الأردن حيث توصل الباحث  من خلال البحث والدراسة  الى النتائج التالية ــ
    -مجال القيم – 
    -قيم العقيدة في المرتبة الأولى بين جميع القيم مجالات القيم.
    -مجال القيم – قيم العقيدة في المرتبة  الثانية العبادات. 
    -مجال القيم – قيم المعاملات الرئيسة والمعاملات الفرعية  في المرتبة الثالثة.
    وكذلك أبرز الباحث أهم التوصيات التي تتلخص في تحقيق التوازن في توزيع أهمية القيم المتضمنة في كتب التربية الإسلامية للمرحلة الأساسية من خلال اتباع آليات موضوعية مثل التحليل والمصفوفات .  
    ان اهمية هذه الدراسة تساعد على محاربة  الانحرافات التي تسيء الى سمعة الاسلام والمسلمين .
    ٢.أثر استخدام إستراتيجية التدريس التبادلي في تحصيل طلبة الصف العاشر الأساسي في الهندسة وفي تنمية مهارات التفكر لديهم.
    -الدكتور أحمد حسن القضاة – أستاذ في جامعة أهل البيت – المملكة الأردنية الهاشمية . 
    -الباحثة : وسام عمر الحراحشة / طالبة الدراسات العليا / في جامعة أهل البيت – المملكة الأردنية الهاشمية . 
    سعت الدراسة الى معرفة كيفية استخدام استراتيجية التدريس التبادلي في تدريس الهندسة على التحصيل وتنمية مهارات التفكر لدى طلبة الصف العاشر الاساسي ، حيث اختارت الباحثة عينة الدراسة بالطريقة القصدية من ٥٦ طالبة من طالبات الصف العاشر الأساسي في مدرسة الحي الهاشمي الأساسية / مدينة المفرق ،  بعدها قامت الباحثة  بتوزيع العدد الى مجموعتين  الأولى التجريبية والثانية ضابطة لقد برزت من النتائج الدراسة ما يلي ـ
    -وجود فروقات ذات دلالة احصائية في متوسطات التحصيل ومتوسطات التفكير الهندسي لدى طلبة الصف العاشر الأساسي ولصالح المجموعة التجريبية .
    -استخدام استراتيجية التدريس التبادلي في كل مرحلة من مراحل إتاحة الفرصة لتنمية الرياضي بشكل صحيح لدى الطلاب ولها أثر ايجابي في ذلك.
    ٣- مقترحات لمعالجة السلوكيات الصفية الخاطئة بإيماءات الجسدية 
    -الدكتورة ريم محمد الزعبي – قسم المناهج والتدريس - جامعة آل البيت - الأردن.
    -أ. حسن محمود الحياري – قسم الادارة وأصول التربية،جامعة اليرموك الأردن.
    -٣-
    تهدف الدراسة الى تحديد السلوكيات الصفية في الصفوف الثلاثة الأولى، وتقديم مقترحات لعلاجها بإيماءات الجسد.  اعتمد  الباحثان المنهج الوصفي للإجابة عن سؤال   الدراسة ما السلوكيات الخاطئة – الأكثر تكراراً في الصفوف الثلاثة الأولى من وجهة نظر الطالبات والمعلمات ؟ .  وللإجابة عن سؤال الدراسة   تم اختيار عينة الدراسة بطريقة قصدية وبلغ حجمها 85 طالبة وزعت عليها إستبانة مكونة من 40 فقرة لتحديد السلوكات الخاطئة الاكثر تكرارأ في الصفوف الثلاثة الاولى . وقد توصلت نتائج الدراسة الى الأتي ــ  
    -المتوسط المرجح للسلوكيات الخاطئة في المجال اللفظي 1.79
    -المتوسط المرجح للسلوكيات الخاطئة في المجال غير اللفظي 1.49 
    وقدمت مقترحات لمعالجة السلوكيات الخاطئة ذات التكرار الاعلى في الصفوف الثلاثة الأولى ، تعتمد على الإيماءات الجسدية. وقدم الباحثان توصيات تهم كل من البحث العلمي والميدان التربوي.

    ٤. قلق المستقبل وعلاقته بكل من فاعلية الذات والطموح الأكاديمي والاتجاه للاندماج لطبة التعليم المفتوح – الأكاديمية العربية المفتوحة بالدنمارك نموذجاً.
    الدكتور محمد عبد  الهادي الجبوري - استاذ في الاكاديمية  العربية في الدنمارك
    بفضل تطورات التقنية في مجال الاتصالات المسموعة والمرئية فتحت أفاق واسعة  في مجال التعليم المفتوح في العالم بصورة عامة وفي أوربا بصورة خاصة.
    يهدف البحث عن ابراز مايلي:
    ــ حالة قلق لدى خريجي الاكاديمية العربية في الدنمارك عن مستقبلهم عند تخرجهم 
    ــ قلق المستقبل  من التعليم المفتوح لأنه لم يحظى على صعيد الأبحاث النصيب الكبير. 
    ــ العلاقة بين كل من قلق المستقبل وفاعلية الذات والطموح الأكاديمي والاندماج الاجتماعي.
    لقد اعتمد الباحث في تحليله المنهج الوصفي في وصف الظواهر الاجتماعية كما وكيفا وقد اختار لعينة البحث 120 طالب وطالبة في الاكاديمية العربية في الدنمارك لسنة 2012/2013 ، وقد توصل الباحث ما يلي ــ 

    ــ جهد طالب التعليم المفتوح لا يقل أهمية وجدية عن جهد طالب التعليم التقليدي .
    ــ استخدام وسائل الحديثة في التعليم المفتوح ، كذلك ضمان الوصول الى معلومات حديثة.
    ــ قدم الباحث توصيات بإجراء دراسة حول دور المؤسسات الاجتماعية الغير حكومية وعلاقتها بالاندماج الاجتماعي لطلبة التعليم المفتوح ، وكذلك اجراء دراسة لإيجاد العلاقة بين قلق المستقبل والمسؤولية الاجتماعية لطلبة التعليم المفتوح.


    ٥. صورة الرجل وتحولات النسق في ديوان ( عليك اللفة) لأحلام مستغانمي ــ قراءة ثقافية نسوية
    الدكتور جبريل السعودي – استاذ مساعد في معهد اللغة العربية – جامعة زايد  - دولة الإمارات الغربية المتحدة

    سعى البحث الى تقديم رؤية جديدة لصورة الرجل في شعر أحلام مستغانمي ، وذلك من خلال الاستعانة بالنقد الثقافي والنقد النسوي، وما يخفيه من أيدلوجيات فكرية . وبهذا المسار وكما يشير الباحث الى ان صورة الرجل تحققت لدى الشاعرة من خلال الموضوعات التالية:
    ــ صورة الرجل       المهيمن 
    ــ صورة الرجل        الغائب
    ــ صورة الرجل        الخائن 
    ــ صورة الرجل      المنسي

    لقد تشكلت صورة الرجل في شعر احلام مستغانمي كما يشير الباحث  في أربعة مواقع ، وقد جاءت هذه المواقع  سلبية في أغلبها ــ  
    ــ لم تمثل الحب والوصال كما يبدو من ظاهر النصوص
    ــ حالة التمرد فهي تحاول استرداد الحق البطولي المسلوب من المجتمع 
    ــ رفض هيمنة الرجل الذكورية عليها ، ورفض الوصاية .
    ــ رفض مصادرة حرية التعبير بكافة أشكالها ، وكذلك تظهر نقداً للمجتمع والواقع الاجتماعي لمصادرة حرية المرأة.

    لقد سعىت مستغانمي كما يشير الباحث الى تمرير نقد موارب للواقع السياسي العربي من خلال الرجل المنسي ، حيث وصلت الى قناعة لتدخل من خلاله عالم الرمز السياسي. فحولت الرجل المركزي ( الرجل المحبوب) الى رجل هامشي (رجل منسي) مستغلة الضعف الأنثوي ىسطوة أنثوية ، رافضة الواقع العربي الذي فرض الرجل وصياً على المرأة.

    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media