وزير الموارد المائية: وضع سد الموصل مطمئن ونهاية زهرة النيل في آذار
    الثلاثاء 10 يناير / كانون الثاني 2017 - 08:54
    [[article_title_text]]
    (أين)  بغداد - أكد وزير الموارد المائية، حسن الجنابي، ان وضع سد الموصل مطمئن ولا خشية من انهياره.
    وقال الجنابي، في تصريح صحفي، "نحن مطمئون لوضع سد الموصل، والعمل يجري به 24 ساعة" مبينا ان "سد الموصل يتم حشوه بعشرة أطنان من الأسمنت يومياً".
    وشدد على "أهمية اكمال انشاء سد بادوش خلف سد الموصل كونه يعد ضروري جدا وننظر له بجدية ويوصف بسد صد" مبينا ان "سد بادوش متوقف بنسبة انجاز نحو 30% منذ ثمانينات القرن الماضي بسبب الحرب العراقية - الايرانية".
    وبين الجنابي، أن "سد بادوش مهم لتأمين المدن العراقية ويحتاج لاستكماله مبلغ من 600 مليون دولار مليار دولار وهو مبلغ زهيد مقابل الخطر المحتمل من أي انهيار سد الموصل اذا ما حصل ذلك".
    وبشأن جهود القضاء على نبتة زهرة النيل وعد وزير الموارد "بإنهاء أصابة زهرة النيل في مياه العراق في شهر آذار المقبل ولكن لا ينتهي التحدي".
    وأكد ان "انتشار النبتة كان بسلل الاهمال وكان حجم الاصابة بمساحة 26 مليون متر مربع من المياه العراقية ولكن عالجنا زهرة النيل بنسبة 80%" مبينا ان "هذه القضية وطنية وعلى الجميع المشاركة بها".
    وعن الخطة الزراعية الشتوية قال الجنابي ان وزارته "أنجزت بنسبة الخطة 100% لهذا الموسم بمساحة 5 ملايين دونم متفق عليها وان جميع المزارعين حصلوا على كفايتهم من مياه الري لمحاصيلهم".
    © 2005 - 2017 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media & managed by Ilykit