الحكيم يبدي رفضه لأية فيدرالية "تريد تتمدد" على حساب الحكومة الاتحادية
    الخميس 12 أكتوبر / تشرين الأول 2017 - 13:03
    [[article_title_text]]
    (السومرية نيوز) بغداد - أبدى رئيس التحالف الوطني عمار الحكيم، الخميس، رفضه لأية فيدرالية "تريد التمدد" على حساب الحكومة الاتحادية، معتبراً أن الحلول الدستورية والقانونية كفيلة بحل الأزمة بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان.

    وقال مكتب الحكيم في بيان تلقت السومرية نيوز نسخة منه، إن الأخير "التقى اليوم وفد الجبهة التركمانية برئاسة النائب أرشد الصالحي".

    واعتبر الحكيم، بحسب البيان، "الحلول الدستورية والقانونية كفيلة بحل الأزمة بين الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم وهي تمنع وتغني الجميع من الوصول إلى الصدام العسكري الذي لا يرغب ولا يرده احد"، داعيا "الزعماء العراقيين السياسين للتصرف من منطلق رجال الدولة لا من منطلق الحسابات الضيقة والمصالح الشخصية".

    وأضاف الحكيم، أن "الحكومة قدمت حلولا للأزمة"، ماضياً إلى القول، "نرفض أية فدرالية تريد التمدد على حساب الحكومة الاتحادية ولابد ان تكون الفيدرالية حسب الدستور ومقيدة به".

    وطالب الحكيم، "المؤمنين بوحدة العراق الى الحضور في الجبهة الوطنية للدفاع عن وحدة العراق"، فيما وصف المكون التركماني بأنه "مكون أصيل ضحى وما زال يضحي من أجل وحدة العراق".

    من جهته، ذكر الوفد التركماني، وفقاً للبيان، أن "التركمان رفضوا الاستفتاء ولم يشاركوا فيه".

    وتابع الوفد، أن "التركمان قومية موحدة تطالب بحقوقها الدستورية"، داعياً الحكومة الاتحادية، إلى "التواجد في كركوك لحماية المواطنين".

    وكان النائب عن الجماعة الإسلامية الكردستانية اعتبر، في وقت سابق من اليوم الخميس، الكونفدرالية بأنها "الحل الأسلم" لتجاوز الأزمة الراهنة بين بغداد وأربيل على خلفية إجراء إقليم كردستان استفتاء الانفصال عن العراق.
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media