نائب يكشف عن نص اتفاق بين بافل طالباني وهادي العامري بشأن المناطق المتنازع عليها
    الأثنين 16 أكتوبر / تشرين الأول 2017 - 22:06
    [[article_title_text]]
    (بغداد اليوم)  بغداد - كشف عضو مجلس النواب مسعود حيدر، اليوم الاثنين، عن نص الاتفاق الذي أبرم بين بافل طالباني، نجل الرئيس العراقي الراحل جلال طالباني، والقيادي في الحشد الشعبي هادي العامري، بشأن المناطق المتنازع عليها.

    وذكر حيدر عبر صفحته في فيسبوك، إنه "في الفترة الماضية وبعد عملية الاستفتاء وبإشراف رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي وبوساطة قاسم سليماني، وقع اتفاق من 9 بنود بين بافل الطالباني وهادي العامري والذي سيؤدي الى القضاء على حق تقرير المصير لمدة غير معلومة".

    وأوضح، أن "بنود هذه الاتفاقية، التي تم أخذها من فكرة فرنسية، تتحدث عن تقسيم اقليم كردستان الى ادارتين او الى اقليمين حتى لا يفكر الكرد بحق تقرير المصير في المستقبل القريب".

    وأشار الى أن الجانبين اتفقا على:

    1- اعادة القوات العراقية الى المناطق المتنازع عليها.

    2- تسليم 17 وحدة ادارية (الاقضية والنواحي ومركز كركوك) من التي تديرها حكومة اقليم كوردستان بعد 2014 الى السلطة الاتحادية وإذا لم يتم تسليمها، سيطالب العراق ب 11 وحدة ادارية اخرى من التي يديرها الاقليم بعد 2003 والمجموع الاجمالي سيصبح 28 وحدة ادارية

    3- مركز مدينة كركوك سيكون تحت ادارة مشتركة حيث سيدير الكرد 15 حي كوردي، فيما ستدير المكونات الاخرى بقية الاحياء ال 25 وستستمر هذه الحالة لمدة ستة أشهر.

    4- ستدير الحكومة الاتحادية الاماكن الاستراتيجية في كركوك وهي معسكر كيوان والمطار والابار النفطية.

    5- فتح مطار السليمانية أمام الرحلات الدولية.

    6- تقوم الحكومة الاتحادية بدفع رواتب الموظفين في السليمانية وكركوك.

    7- دفع رواتب البيشمركة في حدود السليمانية حسب القائمة المعدة من قبل بافل الطالباني.

    8-  تشكيل اقليم حلبجة – السليمانية- كركوك.

    9- تشكيل حكومة لهذا الاقليم الجديد.

    ولفت الى انه "تم أخذ هذه المعلومات من الورقة التي وقع عليها الجانبان، والملاحظ ان السيد هادي العامري قيادي في الحشد الشعبي وليس له صفة رسمية في الحكومة الاتحادية".
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media