الخارجية الألمانية للعبادي: أخبرنا بارزاني بأنه سيخسر دعم أوروبا في حال أجرى الاستفتاء
    الأثنين 16 أكتوبر / تشرين الأول 2017 - 22:42
    [[article_title_text]]
    (بغداد اليوم)  بغداد - أكد وزير الخارجية الألماني، زيغمار غابرييل، اليوم الاثنين، وخلال مكالمة هاتفية جمعته برئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، أنه أخبر رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني، بأنه سيخسر الدعم الأوروبي له في حال أصر على اجراء الاستفتاء.

    وذكر بيان لمكتب العبادي الإعلامي، إن "رئيس مجلس الوزراء العبادي، تلقى مكالمة هاتفية من وزير الخارجية الألماني، جرى خلالها بحث فرض النظام وانتشار القوات العراقية الاتحادية في كركوك اضافة الى عملية الاستقرار في المناطق المحررة".

    وجدد وزير الخارجية الألماني، بحسب البيان، "موقف بلاده الداعم لوحدة العراق ورفضه للاستفتاء في اقليم كردستان"، مؤكدا انه "كان قد أخبر رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني بانه سيخسر الدعم الاوربي ودعم المانيا فيما لو مضى قدما بعملية الاستفتاء".

    وبين الوزير الألماني، أن "المانيا تتابع ما يجري في محافظة كركوك"، مضيفاً ان "على الجميع ان يركز على محاربة داعش واستقرار المناطق العراقية المحررة".

    واكد رئيس مجلس الوزراء، وفق البيان، أن "ما فعلته الحكومة العراقية في محافظة كركوك كان امرا لابد منه لفرض السلطة الاتحادية وبحسب الدستور والحفاظ على وضع المحافظة البالغ الحساسية نظرا لما تحتويه من تنوع اطيافها ولتجنب حدوث اي صراعات قد تنشأ عن هذه التطورات الأخيرة".

    وتابع، أن "ثمة دور مهم لألمانيا والاتحاد الاوربي يمكن ان تلعبه في اعادة الاستقرار بالمناطق المحررة"، متقدما بـ "الشكر لجهود المانيا في عملية اعادة الاستقرار في العراق".

    وكان إقليم كردستان قد أجرى استفتاء الانفصال في الـ 25 من الشهر الماضي، وسط معارضة دولية وإقليمية وداخلية، قبل أن تفضي نتائجه الى احتدام الموقف بين أربيل وبغداد، وتجر خلفها قرارات من العاصمة أدخلت بموجبها القوات الاتحادية الى كركوك، وأعلنت أنها ستفرض الأمن في المناطق المتنازع عليها، التي استحوذت عليها قوات البيشمركة الكردية بعد الـ 10 من حزيران العام 2014.
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media