خطة انتشار القوات العراقية في المناطق المتنازع عليها مع كردستان للحد الفاصل حسب اتفاقية في عهد صدام
    الأربعاء 18 أكتوبر / تشرين الأول 2017 - 12:02
    [[article_title_text]]
    كركوك (سبوتنيك) - كشف الصحفي العراقي الإيزيدي البارز، سامان داود، في حديث خاص إلى مراسلة "سبوتنيك" في العراق، اليوم الأربعاء 18 أكتوبر/تشرين الأول، خطة انتشار القوات الاتحادية في المناطق المتنازع عليها دستورياً بين المركز وإقليم كردستان.

    ونقل داود، لمراسلة "سبوتنيك"، نقلا عن مصادر حكومية في بغداد، تفاصيل الخطة، وهي تقتضي انتشار القوات الاتحادية من الجيش والشرطة، كما يلي:
    يكون انتشار القوات في كركوك شمال بغداد، بحد فاصل في منطقة جمجمال، مع محافظة السليمانية التابعة لإقليم كردستان.

    وما يفصل القوات بين كركوك، وأربيل مركز الإقليم، هي منطقة ألتون كوبري.

    تقع ألتون كوبري، إلى الشمال الغربي من محافظة كركوك وتبعد عنها بنحو 40 كلم، وعن أربيل بنحو 50 كلم.

    كما يكون الحد الفاصل لانتشار القوات ما بين محافظة نينوى شمال بغداد، وأربيل، هو جسر منطقة الكلك القريبة من مركز الإقليم.

    وأكمل داود، أما الحد الفاصل بين محافظتي نينوى ودهوك، هي مناطق "قضاء شيخان، والقوش داخل ضمن سلطة الحكومة الاتحادية، مضيفا أن ما بين نينوى ودهوك، حتى منطقتي فائدة ودوميز – داخل سلطة الحكومة الاتحادية، وأكد أن القوات الاتحادية تفرض الأمن والقانون في مناطق سهل نينوى وسنجار شمال شرق وغرب الموصل، وأن ما تبقى تحت سيطرة للبيشمركة، فقط قضاء شيخان التابع إدارياً لمحافظة نينوى.

    وبيّن الصحفي العراقي الإيزيدي أن ما يقصد بالحد الفاصل، هو ما بين القوات الاتحادية، والبيشمركة وباقي القوات الكردية، وهذه الاتفاقية هو العودة للحدود والانتشار العسكري إلى ما كانت في عهد النظام السابق، برئاسة صدام حسين، أي قبل عام 2003.

    يذكر أن القوات الاتحادية سيطرت على محافظة كركوك، ومناطق أخرى متنازع عليها دستورياً وفق المادة 140، بين المركز وإقليم كردستان، في شمالي بغداد، بعد انسحاب قوات البيشمركة، منها منذ الساعات الأولى من يوم الاثنين الماضي 16 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

    ويأتي تحرك القوات الاتحادية للسيطرة على كركوك، التي تعتبر أغنى محافظات البلاد نفطياً، بعد توجه إقليم كردستان إلى ضمها لأراضيه والانفصال بها عن البلاد،  الأمر الذي أغضب بغداد ودفعها إلى أخذ المناطق واعتبار استفتاء الكرد منتهياً وأصبح من الماضي.
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media