شركة روسية توضح سبب إبرامها عقدا مع كردستان
    الخميس 19 أكتوبر / تشرين الأول 2017 - 14:08
    [[article_title_text]]
    (أين) متابعة - قال الرئيس التنفيذي لشركة "روس نفط" الروسية، إيغور سيتشن، الخميس، إن أنشطة شركته في إقليم كردستان "عملية بحتة"، وإنها جادة في العمل بسبب توفر موارد نفطية ذات كلفة إنتاجية منخفضة في الأراضي الجغرافية للإقليم.

    وأضاف سيتشن في كلمة له بالمنتدى الأورواسي الاقتصادي، اليوم ، أن "اهتمام الشركة بالعمل في إقليم كردستان يحمل طابعا عمليا بحتا"، مؤكدا أننا "جادون بشأن العمل في الإقليم؛ حيث تتميز هذه المنطقة بموارد النفط ذات الكلفة الإنتاجية المنخفضة وغير المكتشفة بشكل كامل".

    وكانت وزارة النفط العراقية قد حذرت، اليوم، الشركات الأجنبية من إبرام عقود مع الإقليم، وقال وزير النفط جبار علي اللعيبي، في بيان له "إن الحكومة ووزارة النفط هما الجهتان الوحيدتان اللتان تمتلكان الصلاحيات لإبرام العقود والاتفاقيات، التي تتعلق بتطوير واستثمار الثروة النفطية والغازية في البلاد".
    ويأتي ذلك بعد أن أبرمت "روس نفط"، التي تعد كبرى شركات النفط الروسية، أمس الأربعاء، اتفاقا لتفعيل اتفاقات سابقة تنص على تقاسم إنتاج النفط في 5 امتيازات واقعة بإقليم كردستان.

    وبموجب الاتفاقية ستبدأ "روس نفط" بالتنقيب عن النفط في خمسة مواقع مختلفة بالإقليم، على أن تبدأ الشركة الإنتاج التجاري من هذه المواقع في العام 2021، في حال تأكد وجود الخام.

    وتتوقع "روس نفط" وجود 670 مليون برميل من النفط في المواقع الخمسة، وستتحمل "روس نفط" تكاليف إجراء الدراسات والحفر والبالغة قيمتها نحو 400 مليون دولار، بالمقابل، ستحصل الشركة الروسية على 80% من أرباح المشروع.

    يشار إلى أن هذه الاتفاقية ليست الأولى بين "روس نفط" وإقليم كردستان، حيث وقع الجانبان، في شهر حزيران الماضي، حزمة اتفاقيات في مجالات التنقيب والخدمات اللوجستية وتطوير البنية التحتية وتجارة موارد الطاقة.
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media