العراق يتعاقد لإنشاء أربع محطات كهرباء بالطاقة الشمسية
    الجمعة 20 أكتوبر / تشرين الأول 2017 - 05:21
    [[article_title_text]]
    (أين)  بغداد - أبرمت وزارة الكهرباء أول عقدين لنصب وتشغيل أربع محطات كهروضوئية تعمل على الطاقة الشمسية عن طريق الاستثمار بطاقة ٢٣٠ ميكاواط في محافظتي المثنى والنجف الأشرف.

    وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة مصعب المدرس، في بيان له تلقت وكالة كل العراق [أين] نسخة منه ان "العقد الأول أبرمته المديرية العامة لانتاج الطاقة الكهربائية في الفرات الاوسط والعقد الثاني أبرمته المديرية العامة لانتاج الطاقة الكهربائية في الناصرية مع شركة الدانة العالمية للتجارة العامة والمقاولات لنصب وتشغيل أربع محطات كهروضوئية، ثلاث منها في محافظة المثنى هي [ساوة/١ بطاقة انتاجية قدرها ٣٠ ميكاواط، وساوة/٢ بطاقة انتاجية قدرها ٥٠ ميكاواط، والخضر بطاقة انتاجية قدرها ٥٠ ميكاواط] أي أن الطاقة الاجمالية في محافظة المثنى ١٣٠ ميكاواط".

    وأضاف "أما المحطة الرابعة بطاقة انتاجية قدرها 100 ميكاواط في منطقة الحيدرية بمحافظة النجف الاشرف".

    وأوضح المدرس، ان "الوزارة ستقوم بشراء الطاقة الكهربائية من الشركة المستثمرة بسعر [٣.٥] ثلاثة ونصف سنت للكيلوواط/ساعة، اي بسعر [٣٥] دولار للميكاواط الواحد، لمدة خمسة عشر عاماً".

    وأعرب وزير الكهرباء قاسم الفهداوي الذي حضر مراسم التوقيع عن "سعادته وتفائله الشديدين بإبرام هذين العقدين الذي يعد توجهاً جديد للوزارة في استثمار ضوء الشمس لتوليد الطاقة الكهربائية".

    وبين وزير الكهرباء ان "العراق ينعم بضوء الشمس بكميات كبيرة وعلى مدار العام، مما يجعل استثمار هذا النعمة امراً ايجابياً في زيادة القدرة الانتاجية للمنظومة الكهربائية الوطنية ما ينعكس على زيادة ساعات التجهيز للمواطنين".

    وأكد انه "قد كلّف أشخاص يعدون من خيرة منتسبي الوزارة لانجاح هذا العقد" مشدداً على ان "الوزارة ستمضي بهذه العقود التي ستشمل بها معظم محافظات البلد".

    كما هنأ الفهداوي "المحافظات التي شملت بهذه المحطات".

    وقد مثل الوزارة في إبرام العقدين كلا من المهندس جمال غلام مدير عام انتاج الناصرية، والمهندس محمد نسوم مدير عام انتاج الفرات الأوسط، ومثل شركة الدانة الرئيس التنفيذي رمزي محمد الشوا، وحضر مراسم إبرام العقود وكلاء وزارة الكهرباء، وعدد من المديرين العاميين فيها.
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media