يلدريم: استمرار قادة في الاقليم بات صعباً.. وجهانغيري: الاستفتاء أحبط
    الجمعة 20 أكتوبر / تشرين الأول 2017 - 07:05
    [[article_title_text]]
    (أين) متابعة - قال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، إن بلاده تولي أهمية للتعاون مع إيران فيما يتعلق بمكافحة منظمة "بي كا كا" الإرهابية بفعالية أكثر.

    جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده، اليوم الخميس، مع النائب الأول للرئيس الايراني إسحق جيهانغيري، بقصر "جانقايا" في أنقرة. 

    وأعرب يلدريم عن ترحيب الحكومة التركية بالتعاون الوثيق مع نظيرتها الإيرانية فيما يخص مكافحة "بي كا كا" الإرهابية على نطاق واسع.

    وحول التطورات في شمال العراق، أشار يلدريم إلى أن ما يجري هناك لا يلبي تطلعات العديد من المجموعات العرقية التي تعيش في الإقليم.

    وشدّد على أن هذه الأحداث نجمت عن أطماع شخصية لدى القياديين في الإقليم والذين يبدو وجودهم واستمرارهم في المناصب أمراً صعباً.

    وقال رئيس الوزراء التركي إن هناك فائدة من اتخاذ التدابير اللازمة للحيلولة دون إلحاق أضرار أكبر بسكان الإقليم خلال المرحلة المقبلة.

    من جانبه قال النائب الأول للرئيس الإيراني اسحاق جهانغيري ان ازمة الاستفتاء جرت بتخطيط من قبل عناصر اجنبية خاصة اسرائيل" مبينا ان "هذا الاستفتاء احبط بعد استعادة المناطق التي احتلتها داعش".

    كما أشار جهانغيري الى ضرورة التمسك بفكرة وجود منطقة قوية، لنتمكن من احباط مؤامرات اميركا واسرائيل في منطقتنا لافتا الى انه" اذا كانت دول المنطقة قوية، فان القوى الاخرى ستفشل في الحاق الضرر بنا وخلق الأزمات، وهذه هي استراتيجيتنا، ومن الممكن ان تتضرر مصالحنا على الأمد القصير، لكننا سننال اهدافنا على المدى البعيد". 

    وأعتبر دور تركيا خاصة بعد توليها رئاسة منظمة التعاون الاسلامي، بالمهم جدا في معالجة قضايا المنطقة وقال: نعتقد بامكانية حل أزمة العراق في ظل التعاون بين الدول الثلاث ايران وتركيا والعراق وفيما يتعلق بسوريا، فان مفاوضات استانا تؤكد التعاون المشترك بين طهران وأنقرة".

    واضاف النائب الأول للرئيس الايراني ان تركيا وايران بامكانهما حل القضايا والأزمات الاقليمية بدون تواجد القوى الاجنبية، ومنطقتنا تعاني من الأزمات المختلفة وفي بعض الاحيان نشاهد تدخل دول من خارج المنطقة وتصعيد التوتر ونعتقد ان جزءا من هذا التوتر سببه الاجراءات والمؤامرات الاسرائيلية". 

    وأكد ان فكرة المساس بوحدة الاراضي العراقية، فكرة لاتستحق الذكر، وان دول المنطقة مثل تركيا وايران أعلنوا وباستمرار دعمهم وحمايتهم لسيادة العراق الوطنية ووحدة اراضيها، والحكومة العراقية كانت ناجحة بهذا الشان.
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media