بعد ان طالبت بقطع تدريبها وتمويلها.. البيشمركة ترد على الأمن النيابية
    السبت 21 أكتوبر / تشرين الأول 2017 - 22:16
    [[article_title_text]]
    المتحدث باسم قوات البيشمركة العميد هلكورد حكمت
    (بغداد اليوم)  بغداد - ابدى المتحدث باسم قوات البيشمركة العميد هلكورد حكمت، اليوم السبت، استغرابه من مطالبة بعض المسؤولين في الحكومة الاتحادية لوزارة الدفاع، بالتوقف عن تقديم الأسلحة والدعم للبيشمركة، لأنها اساسا "لم تقدم فلسا واحدا لها"، بحسب كلامه.

    وقال حكمت في حديث لـ(بغداد اليوم)، ان "المطالبة بإيقاف تسليح البيشمركة من قبل وزارة الدفاع امر يثير الاستغراب لأننا طيلة السنوات الماضية لم نتلقى فلسا واحدا واي قطعة سلاح"، مبينا ان "هذا الموضوع ليس جديدا علينا".

    واضاف ان "البيشمركة قاتلت داعش وحررت المدن وحافظت على كركوك وكثير من المناطق المتنازع عليها بعد انسحاب قوات الجيش العراقي بأسلحتها وإمكانياتها ومساعدات التحالف الدولي لها"، مشيرا الى ان "البيشمركة لم تقم باي تجاوز على القوات العراقية وتعاونت معها وكانت ظهيرا لها في كثير من المعارك".

    وعد المتحدث باسم البيشمركة، ان الأخيرة "تدافع عن نفسها وعن قضية شعبنا الكردي".

    دعا رئيس لجنة الأمن والدفاع البرلمانية حاكم الزاملي، اليوم السبت، وزارة الخارجية للتحرك باتجاه إيقاف المساعدات الدولية إلى قوات البيشمركة، من خلال مخاطبة الدول المعنية، إلى حين تنظيم اتفاق مع الحكومة المركزية، "بعد استخدمها ضد الشعب والجيش العراقي".

    وقال الزاملي لـ(بغداد اليوم)، ان لجنة الامن والدفاع النيابية "خاطبت بكتب رسمية العمليات المشتركة من أجل منع تزويد الأسلحة والاعتدة لقوات البيشمركة لمنع استخدامها ضد القوات المسلحة العراقية فضلاً عن معرفة مصير بعض الفصائل المنتمية لها"، مبينا ان "هناك فصيلين الأول يأتمر بأوامر الحكومة العراقية ونفذ أوامرها وهو تابع لحزب الاتحاد الوطني الكردستاني، والثاني تمرد على أوامر الحكومة وهو تابع للحزب الديمقراطي الكردستاني".

    ودعا رئيس لجنة الامن والدفاع النيابية، "الدول التي تزود البيشمركة بالأسلحة والاعتدة للتوقف عن ذلك، في هذه المرحلة لمنع استخدام هذه الأسلحة ضد الجيش والشعب العراقي"، مشددا على "أهمية مطالبة وزارة الخارجية الدول المعنية بإيقاف تدريب تلك القوات ومنع تزويدها بالأسلحة والاعتدة العسكرية لحين عقد اتفاق منظم بين الحكومة المركزية والبيشمركة".

    وكانت قيادة العمليات المشتركة قد أصدرت اليوم السبت، 21 تشرين الأول 2017، بياناً اتهمت فيه القوات الكردية باستخدام صواريخ ميلان الألمانية ضد القوات العراقية في ناحية التون كوبري في كركوك ما تسبب، وفقا للبيان، بخسائر بشرية ومادية في صفوف القوات الاتحادية، فيما أشارت الى ان القوات العراقية لم ترد على مصادر النيران التي كان بالإمكان "اسكاتها فورا" حرصا على عناصر البيشمركة المتواجدين ضمن "مرتعا للإرهابيين من حزب العمال الكردستاني والمقاتلين الأكراد الإيرانيين، إضافة لتواجد البيشمركة".

    فيما ردت قوات البيشمركة، اليوم السبت، على بيان قيادة العمليات المشتركة، بتكذيب وجود أي قوة اجنبية بجانب البيشمركة في ناحية التون كوبري، فيما اتهمت قوات الحشد الشعبي بـ"استخدام دبابات أبرامز و(ت 72) والـهمر والسلاح الغربي المتطور ضد الشعب الكردي".
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media