بالصور.. شاهد ما حصل لسد دربندخان بعد الهزة الأرضية
    الأثنين 13 نوفمبر / تشرين الثاني 2017 - 20:55
    [[article_title_text]]
    بغداد  (موازين نيوز) - حصلت /موازين نيوز/ على صور تظهر حجم الاضرار في سد دربندخان، وذلك فيما أعلن العراق سلامة سدوده المائية عقب زلزال أمس، في حين افاد نائب في البرلمان ان مقدم السد واعلى البوابات فقط تضررت نتيجة الزلزال .
    •           صور التشققات
    وتبين الصور تشققات في سقوف السد وسطحه وانهيار قطع ليست من جسمه الغاطس بالماء وانزلاقات من الجبل المجاور على أجزاء منه .
    وقال وزير الموارد المائية العراقي حسن الجنابي في بيان تابعته /موازين نيوز/ إن "انزلاقات في الجبل المجاور لمنشأ سد دربندخان قد حدثت"، مشيرا الى أن "قطع احجار وأنقاض سقطت في المسيل المائي للسد".
    وأضاف الجنابي أن "بعض البيوت المجاورة للسد قد انهارت"، لافتا الى أن "المطمئن هو أن سد حمرين وهو أسفل سد دربندخان بوضع جيد".
    ودعا الجانبي السكان الى "اخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن مجرى النهر في باوه نور وكولجوه وشيخ بابا والسعدية وبعقوبة وجلولاء".
    واشار الوزير الى سلامة سد الموصل وقال "اتصل بي قبل دقيقة مدير سد الموصل وقد قام مع كوادر السد وبمرافقة اعضاء فيلق المهندسين الاميركي بتفتيش جسم السد ونفق التحشية ومراقبة المتحسسات ولا يوجد شيء مثير للشك بكل القراءات التي سجلت ولا في المناطق التي تمت معاينتها.
    أعلنت وزارة الزراعة في اقليم كردستان تضرر سد دربندخان بفعل الزلزال الذي ضرب الاقليم وإيران والعراق مساء امس.
    وقال وزير زراعة اقليم كردستان عبد الستار مجيد في بيان إن سد دربندخان تعرض لأضرار نتيجة الزلزال الذي ضرب معظم مناطق كردستان.
    وبعدما دعا المواطنين الى الابتعاد عن السد حفاظا على حياتهم، اشار مجيد الى ان "الفرق المختصة تدرس حجم الأضرار حاليا".
    وقال مدير سد دربندخان رحمن خاني في تصريحات لوسائل اعلام محلية إن السد تأثر بالزلزال حيث حدثت تشققات سطحية فيه.
    من جهته ذكر رئيس لجنة الزراعة والمياه النيابية فرات التميمي في حديث لـ/ موازين نيوز/ ان " الاضرار انحصرت في اعلى بوابات السد ومقدمته والمقصود بها الشقوق في اعلى السد " مبينا ان لجنته بانتظار تقرير الفني موضحا ان فريق المسح يعمل على فحص عمق التشققات".
    •           التوجيه بمراقبة السد
    وأعلنت الحكومة العراقية الإثنين، سلامة السدود المائية، بعد يوم من تعرض شمالي البلاد لزلزال بقوة 7.4 درجة على مقياس رختير، وأدى الى مقتل 8، وجرح 535 آخرين.
    ووجهت اللجنة الوطنية العليا للمياه برئاسة رئيس الوزراء حيدر العبادي بالاستمرار بمراقبة سد دربندخان لضمان سلامة بناه الاساسية .
    وذكر بيان لمكتب رئيس الوزراء تلقت / موازين نيوز/ نسخة منه اليوم ان" رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي ترأس اجتماعا للجنة الوطنية العليا للمياه".
    واضاف " وناقش الاجتماع تأثير الهزة الارضية التي ضربت البلاد امس على السدود المائية وقدّم دراسة كاملة عن هذه التأثيرات، حيث تم التأكيد على ان وضع السدود آمن ولا يوجد خطر عليها ، ووجهت اللجنة بالاستمرار بمراقبة سد دربندخان لضمان سلامة بناه الاساسية ".
    وتابع " كما جرت مناقشة وضع الخزين المائي والسياسة المائية للمرحلة المقبلة، اضافة الى مناقشة الستراتيجية الاروائية للخطة الزراعية" .
    ولفت البيان الى انه" تمت مناقشة التجاوزات المائية واهمية اتخاذ المزيد من الاجراءات لايقافها لما لها من تأثير سلبي على الحصص المائية لبقية المحافظات".
    •           خوف وهلع في دربندخان
    وغداة ليلة صعبة عاشها الشمال العراقي، استيقظ أهالي قضاء دربندخان في إقليم كردستان العراق قرب الحدود الإيرانية صباح الاثنين تحت تأثير صدمة جراء الأضرار الكبيرة التي لحقت بالمنطقة بفعل الزلزال الذي وقع مساء الأحد.
    وليل الأحد الاثنين، استخرجت فرق الدفاع المدني أربع جثث بينهم امرأة وطفل، من تحت الانقاض في هذه المدينة، يشكلون نصف عدد الضحايا العراقيين الثمانية الذين قضوا جراء الزلزال الذي ضرب محافظة السليمانية في شمال البلاد حيث يقع قضاء دربندخان.
    ولا يزال التهديد قائما، بحسب ما يؤكد سكان البلدة الذين يعيشون حالة هلع ويخشون وقوع هزات ارتدادية، إضافة إلى مخاطر ناجمة عن تعرض سد دربندخان الواقع على نهر ديالى إلى شقوق بفعل الزلزال.
    تجمع كثيرون حول ركام منازل دمرت بالكامل وجدران مبان أخرى تعرضت لدمار جزئي إثر الزلزال الذي بلغت قوته 7.4 درجة على مقياس ريختر .
    ووفقا لمصادر رسمية، فقد قتل ما مجموعه ثمانية أشخاص، أربعة منهم في قضاء دربندخان وثلاثة آخرون في مناطق أخرى من محافظة السليمانية ذات الطبيعة الجبلية التي تبعد أنحو 150 كيلومترا شمال بغداد.
    أما الشخص الثامن، فقد قتل في محافظة ديالى الواقعة إلى جنوب السليمانية، بحسب السلطات.
    ويقول مسؤول محلي في دربندخان "لم نر شيئا مماثلا منذ قرن على الأقل".
    واكد قائممقام قضاء دربندخان ناصح ملا حسن ان الهزة الارضية ضربت القضاء كانت هي الاعنف في عموم مناطق العراق وخلفت ضرارا كبيرة
    وقال حسن في تصريح لموازين نيوز ان " 4 مواطنين فقدوا حياتهم بالاضافة الى تسجيل مستشفى القضاء اكثر من 40 اصابة بعضها حرجة ".
    واضاف ان " هنالك دمار للعديد من منازل المواطنين وخاصة تلك القريبة من سد دربندخان "، مبينا ان " فرق الدفاع المدني تمكنت من انقاذ 8 عوائل من تحت الانقاض وان بعض الجرحى تم نقلهم الى مستفيات السليمانية بسبب خطورة حالاتهم ".
    ودعا " إلى تعويض العوائل المتضررة بالسرعة القصوى خاصة وأن اغلبها من ذوي الدخل المحدود "
    وتركت عائلات كثيرة منازلها ولجأت إلى منازل أقرباء لها خارج دربندخان.
    فخلال الليل، حذرت سلطات إقليم كردستان العراق السكان من مخاوف تعرض سد القضاء إلى تصدعات، ودعت سكان الجزء الجنوبي إلى مغادرة مناطقهم.
    لكن حتى الآن، لا يزال السد صامدا ولم يسجل وقوع أي أضرار بليغة في بنيته، وفق ما يؤكد مسؤولون في المنطقة التي يبلغ عدد سكانها نحو 40 ألف نسمة.
    •           معلومات عن السد
    بني السد في مطلع ستينيات القرن الماضي وتبلغ سعته ثلاثة مليارات متر مكعب من المياه وتنتج محطاتها 250 ميغاواط من الكهرباء وفي ادناه معلومات عن السد الذي اصبح حديث العراقيين بعد الزلزال .
    ـ يبعد عن الحدود العراقية الإيرانية 270 كم و67 كم من شمال شرق بغداد.
    ـ محاط بسلاسل من الجبال
    ـ يعد من أحد مشاريع الري الجميلة في كردستان يقع في جنوب شرق مدينة سليماني و شرق مدينة دربنديخان بين جبلين شامخين هما زمناكو وجبل قاشتي.
    ـ في بداية الخمسينات وضعت خريطة لبناء هذا السد، وفي العام 1954 بدأ العراق ببناء النفق التحتي مع بناء السد حيث قامت ببنائه نفس الشركة.
    ـ في العام 1956 بدأو ببنائه بصورة رسمية، ووضعت الخطة والخريطة من قِبل الشركة الأمريكية المستشيرة (هارزا).
    ـ وتم افتتاح السد وتشغيله رسميًا في 23 نوفمبر 1961.
    ـ يعمل السد بالطاقة الكهرمائية.
    ـ أُنشى السد على نهر ديالى في سنة 1956.
    ـ يُشكل السد بحيرة تعرف باسم بحيرة دربندخان.
    ـ يبلغ ارتفاع السد يبلغ حوالي 128 متر، ويبلغ طوله حوالي 445 متر، ويبلغ أقصى عرض للسد حوالي 17.
    ـ المنطقة المحيطة بالسد معظم سكانها من أكراد العراق.
    ـ مساحة خزان السد 140 كيلو متر مربع، وسعة الخزان 3.7 مليار متر مكعب.

    [[article_title_text]]
    [[article_title_text]]
    [[article_title_text]]
    [[article_title_text]]

    © 2005 - 2017 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media & managed by Ilykit