عضو بحزب بارزاني: انفصال كردستان غير دستوري.. هذا سبب اجراء الاستفتاء
    الأثنين 13 نوفمبر / تشرين الثاني 2017 - 23:35
    [[article_title_text]]
    (بغداد اليوم) أربيل - اكد عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني دانا جزا، ان انفصال اقليم كردستان مشروع غير دستوري، فيما أشار الى ان الإقليم اجرى الاستفتاء لاستبيان آراء الناس فقط.

    وقال جزا في حديث لـ "بغداد اليوم"، انه "في حال قيام اقليم كردستان بالانفصال من طرف واحد فأن ذلك يعتبر خرقا دستوريا وليس الاستفتاء الذي هو بيان رأي لمواطني الإقليم".

    وأضاف جزا ان "حكومة الاقليم اعلنت تجميد الاستفتاء وهي خطوة مهمة رحبت بها جميع الجهات الاقليمية والدولية"، مشيراً الى ان "رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي ان كان يعد الاقليم جزءاً من الدولة العراقية فليس من الحكمة ان يتم التعامل معه بطريقة الشروط ".

    وأشار الى ان "المطالب اذا ما زادت عن حدها فأن المجتمع الدولي سيقف مع الاقليم لأننا اعلنا الاستعداد الكامل للوصول الى نتيجة على جميع الخلافات وليس لدينا خط احمر على اية نقطة معينة ".

    وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي قد أكد، الثلاثاء (7من تشرين الثاني 2017)، إكمال القوات الاتحادية انتشارها في جميع المناطق المتنازع عليها، واتهم إقليم كردستان بالتوسع على حساب الأزمات الداخلية والاستحواذ على ثلثي نفط كركوك، وفيما حذر من استهداف القوات الاتحادية في المناطق المتنازع عليها، مهددا بأن من سيفعل ذلك لن يكون بمأمن في العراق.

    وكان القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي، قد أوعز للقوات المشتركة في 16 تشرين الأول 2017، الشروع بعملية سماها "فرض الأمن" في المناطق المتنازع عليها، بين بغداد وأربيل، لاستعادتها لحكم السلطات الاتحادية، انتهت بسيطرة القوات الأمنية على كافة تلك المناطق وصولاً إلى (الخط الأزرق) حدود إقليم كردستان.

    وشهدت العلاقة بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان، أزمة جديدة بعد إجراء استفتاء للانفصال عن العراق في 25 أيلول 2017، أدت إلى فرض إجراءات اقتصادية على منافذ الإقليم وعمليات تصدير نفط الشمال، إلى جانب إعادة انتشار القوات الاتحادية في المناطق إلى ما قبل 2003، الأمر الذي أدى لحدوث اشتباكات مع قوات البيشمركة التي رفضت الانسحاب من تلك المواقع، وصولاً إلى قرار رئيس الإقليم التنحي عن منصبه ورفض تمديد ولايته لفترة جديدة.
    © 2005 - 2017 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media & managed by Ilykit