الأردن: مستعدون لنكون بوابة لإعادة اعمار العراق بعد فتح معبر طريبيل
    الثلاثاء 14 نوفمبر / تشرين الثاني 2017 - 07:24
    [[article_title_text]]
    (السومرية نيوز) بغداد - جدد التحالف الدولي التزامه بدعم جهود إعادة الاستقرار بالمناطق المحررة في العراق، وفيما أعربت الخارجية الأردنية عن استعداد المملكة لأن تكون "بوابة لمشاريع" إعادة الاعمار في ظل إعادة فتح معبر طريبيل الحدودي، أكد السفير الألماني لدى الأردن ايكارد بروز أهمية تسهيل عودة النازحين إلى مدنهم. 

    وبحث اجتماع لمجموعة دعم الاستقرار المنبثقة عن التحالف الدولي للقضاء على "داعش" برئاسة الإمارات وألمانيا، امس، جهود إعادة الاستقرار وتثبيته في المناطق المحررة في العراق.

    وتناول الاجتماع الذي عقد في العاصمة عمان بحضور 100 مشارك من 32 دولة ومنظمة آخر تطورات العمليات العسكرية ضد "داعش" في العراق والمسائل الإنسانية المتصلة بعمليات التحرير وتقديم الخدمات الأساسية للنازحين العائدين والمساعي تجاه مكافحة التنظيم إعلاميا وسبل دعم الاستقرار في مدينة الرقة السورية المحررة.

    وأكد مستشار وزير الخارجية الأردني السفير نواف التل في كلمة أمام الاجتماع، "أهمية أن تواكب النجاحات العسكرية ضد داعش جهود إنسانية وتنموية وسياسية لاسيما في المناطق المحررة".

    وقال التل، إن "استضافة بلاده لاجتماعات مجموعة دعم الاستقرار للمرة الثانية خلال هذا العام رسالة واضحة حول التزام الأردن الثابت بهزيمة عصابة داعش الإرهابية وتثبيت النجاحات وترسيخها في المناطق المحررة".

    وأعرب عن "استعداد بلاده أن تكون بوابة لمشاريع إعادة الاستقرار والاعمار في العراق في ظل إعادة فتح معبر طريبيل الحدودي".

    من جانبه أعرب أمين عام مجلس الوزراء العراقي الدكتور مهدي العلاق عن "تطلع بلاده إلى دعم المجتمع الدولي لها ومساندة جهود الحكومة العراقية في تنفيذ مشاريع إعادة الاستقرار".

    وأوضح العلاق، أن "الحكومة العراقية تولي اهتماما كبيرا لإعادة النازحين وتنفيذ المصالحات المجتمعية وتسريع إزالة العبوات الناسفة وإزالة الألغام فضلا عن إيجاد فرص عمل للشباب في المناطق المحررة".

    من ناحيته استعرض مساعد وزير الخارجية والتعاون الدولي لشؤون التنمية الدولية في الإمارات سلطان الشامسي جهود بلاده في دعم الاستقرار في المناطق المحررة من داعش.

    وذكر الشامسي، أن "بلاده قدمت 60 مليون دولار أمريكي لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي لتنفيذ مشاريع الاستقرار في المناطق المحررة في العراق مشيرا إلى أن المساعدات الإماراتية بلغت ما قيمته 250 مليون دولار خلال الأعوام الثلاثة الأخيرة للنازحين العراقيين".

    بدوره قال السفير الألماني لدى الأردن ايكارد بروز، إن "أهمية تسهيل عودة النازحين إلى مدنهم المحررة من قبضة التنظيم الإرهابي تبرز مع قرب انتهاء الوجود الجغرافي لداعش في العراق بالكامل".
    © 2005 - 2017 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media & managed by Ilykit