نائبة تحذر من استيراد لحوم دجاج تسبب السرطان وتطالب العبادي بإيقافها
    الثلاثاء 14 نوفمبر / تشرين الثاني 2017 - 10:20
    [[article_title_text]]
    (السومرية نيوز)  بغداد - حذرت النائبة عن ائتلاف دولة القانون عالية نصيف، الثلاثاء، من قيام وزارة الزراعة بالموافقة على استيراد شحنة لحوم دجاج صيني يتسبب بمرض سرطان الدم وإدخالها بغلاف أردني، مطالبة رئيس الوزراء حيدر العبادي بالتدخل وإيقاف الشحنة، فيما دعت المواطنين الى عدم استهلاك أي صدر دجاج أردني لحين التحقق من المعلومات.

    وقالت نصيف في بيان تلقت السومرية نيوز نسخة منه، إن "دائرة التخطيط في وزارة الزراعة وافقت على استيراد صدر دجاج أردني واستثناءه من الضوابط وحسب موافقة وزير الزراعة بتاريخ ١٥ تشرين الأول ٢٠١٧"، مبينا أن "هذه الشحنة تحمل اسم شركة (بلد التعارف) الأردنية، في حين أن هذا الدجاج ليس أردنياً وإنما مستورد من الصين ويغلف بأغلفة أردنية وبأوراق شحن أردنية مزورة".

    وأوضحت نصيف، أن "الصين من الدول التي يمنع استيراد منتجات الدواجن منها كون هذه المنتجات تسبب مرض سرطان الدم وبحسب تقارير منظمة الصحة العالمية ومنظمة الصحة الحيوانية"، متسائلة "هل ينقصنا المزيد من الكوارث والنكبات لنصبح حقل تجارب للمنتجات الصينية ونقدم المزيد من الضحايا في ظل النقص الحاد في الأدوية والعلاجات؟".

    وطالبت نصيف رئيس الوزراء حيدر العبادي بـ"التدخل وحماية أرواح الناس وإيقاف هذه الشحنة وإجراء الفحوصات عليها والتحقق من صحة المعلومات التي تقول بأنها صينية مغلفة بأغلفة أردنية"، داعية المواطنين الى "عدم استهلاك أي صدور دجاج مستوردة من الأردن من باب الاحتياط الى حين التحقق من هذه المعلومات".

    وكانت الحكومة العراقية أطلقت مبادرة شاملة للنهوض بالواقع الزراعي والحيواني في آب من عام 2008، فيما حددت سقفا زمنيا قدره عشر سنوات لبلوغ العراق مرحلة الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الإستراتيجية، بما فيها منتجات الثروة الحيوانية، لكن الأسواق المحلية مازالت تغص بعدة أنواع من الدواجن المستوردة من دول متعددة. 
    © 2005 - 2017 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media & managed by Ilykit