نائب يكشف عن موافقة اقليم كردستان على شروط الحكومة الاتحادية للتفاوض
    الأحد 19 نوفمبر / تشرين الثاني 2017 - 11:34
    [[article_title_text]]
    (السومرية نيوز)  بغداد - كشف نائب عن ائتلاف دولة القانون، الاحد، عن موافقة اقليم كردستان "اصوليا" على شروط الحكومة الاتحادية للتفاوض، مشيرا الى أن بوادر "حلحلة الازمة" ستظهر خلال الايام القليلة القادمة مع بدء التفاوض.

    وقال النائب جاسم محمد جعفر البياتي، في حديث لـ السومرية نيوز، إن "هناك موافقات اصولية من قبل اقليم كردستان لشروط الحكومة للتفاوض"، مؤكدا أن "الاقليم طلب من الحكومة الاتحادية اياما قليلة لحلحلة هذه الشروط وإقرار الاخر منها".

    واضاف البيات يأن "بوادر حلحلة هذه الازمة ستظهر في الايام القليلة القادمة"، مشيرا الى أن "التفاوض سيبدأ خلال الفترة القليلة القادمة".

    واعتبر البياتي أن "موافقة الاقليم لشروط الحكومة خطوة نحو التصحيح وعودة المياه الى مجاريها"، مطالبا في ذات الوقت الحكومة الاتحادية "بتطبيق الدستور والقوانين الاتحادية في هذا التفاوض وان تراعي العدل والمساواة مع الاقليم حاله حال باقي المحافظات دون زيادة اونقصان".

    وشدد البياتي على ضرورة "اخذ تعهد من حكومة الاقليم باحترام القوانين الاتحادية وتسليم المجرمين الذين عليهم احكاما قضائية اتحادية وكذلك اشراف الرقابة المالية الاتحادية على الصرف المالي في الاقليم وقضايا اتحادية اخرى" .

    وجدد رئيس حكومة اقليم كردستان نيجرفان البارزاني، الجمعة الماضي، إستعداد اقليم كردستان لإجراء الحوار مع بغداد، داعيا المجتمع الدولي الى تشجيع العراق وتحفيزه للحوار.

    وتشهد العلاقة بين الحكومة الاتحادية وإقليم كردستان توترا كبيرا، بعد إجراء الأخير استفتاء على الانفصال في الخامس والعشرين من أيلول الماضي، ما دفع رئيس الحكومة المركزية حيدر العبادي إلى فرض إجراءات عدة بينها إيقاف الرحلات الدولية في مطاري أربيل والسليمانية، ومطالبة الإقليم بتسليم المنافذ الحدودية البرية كافة.

    ووجه العبادي، في (16 تشرين الأول 2017)، القوات الأمنية بفرض الأمن في محافظة كركوك والمناطق المتنازع عليها، حيث تمكنت القوات الاتحادية من فرض الامن والانتشار في جميع مناطق كركوك والمتنازع عليها في ديالى وصلاح الدين ونينوى.
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media