نائب يعلن عن قرب بدء الحوارات بين بغداد واربيل بعدد من الملفات
    الأحد 19 نوفمبر / تشرين الثاني 2017 - 15:19
    [[article_title_text]]
    (السومرية نيوز)  بغداد - اعلن عضو اللجنة القانونية النيابية سليم شوقي، الاحد، عن "قرب" بدء الحوارات بين بغداد واربيل بعدد من الملفات، وفيما اعتبر حساب حصص المحافظات في الموازنة المالية على غير النسبة السكانية والناحية العمرانية بأنها "مخالفة قانونية".

    وقال شوقي في حديث لـ السومرية نيوز، إن "ترحيب حكومة اقليم كردستان بقرار المحكمة الاتحادية هو خطوة ايجابية، ونعتقد انها البداية بالطريق الصحيح للبدء بحل المشاكل والخلافات وفقا للدستور والقانون"، مبينا أن "الحوارات بين بغداد واربيل ستبدأ عن قريب حول المنافذ الحدودية والثروات والملف الامني في بعض المناطق".

    وأضاف شوقي، أن "الموازنة وحصص المحافظات تبنى على امرين، هما النسبة السكانية والناحية العمرانية، اما اذا بنيت على امر اخر فيعد مخالفة قانونية، بالتالي فعلى الجميع الالتزام بالقضية الحسابية في هذا الامر"، لافتا الى أن "هناك نفقات حاكمة، والتي ترتبط بالسلطات الاتحادية وهي معمول بها سابقا، اضافة الى امور اخرى سيتم الحوار عليها ونعتقد انها بطريقها للحل".

    وكان النائب عن ائتلاف دولة القانون جاسم محمد جعفر كشف، اليوم الاحد، عن موافقة اقليم كردستان "اصوليا" على شروط الحكومة الاتحادية للتفاوض، مشيرا الى أن بوادر "حلحلة الازمة" ستظهر خلال الايام القليلة القادمة مع بدء التفاوض.

    وجدد رئيس حكومة اقليم كردستان نيجرفان البارزاني، الجمعة الماضي، إستعداد اقليم كردستان لإجراء الحوار مع بغداد، داعيا المجتمع الدولي الى تشجيع العراق وتحفيزه للحوار.

    وتشهد العلاقة بين الحكومة الاتحادية وإقليم كردستان توترا كبيرا، بعد إجراء الأخير استفتاء على الانفصال في الخامس والعشرين من أيلول الماضي، ما دفع رئيس الحكومة المركزية حيدر العبادي إلى فرض إجراءات عدة بينها إيقاف الرحلات الدولية في مطاري أربيل والسليمانية، ومطالبة الإقليم بتسليم المنافذ الحدودية البرية كافة.
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media