قـرآءة فـى كـتاب [عـمـر وألـتـشـيّـع]
    الأثنين 20 نوفمبر / تشرين الثاني 2017 - 22:58
    عطا يوسف منصور
    عـزيزى ألقـارىْ

    قراءتي اليوم فى كتاب < عمر وآلتشيّع >  للكاتب حسـن نـورى العلوى  وآلكتاب من آلقطع المتوسط يضم    325  صفحة  و ينقـسم الى بابين سوى الاهـداء والمقـدمه و هـو الطبعة الاولى عام 2007 في لندن  وقد أطرى كاتبه وبالغ باطرائه حيث أثارفي نفسى الرغبة الملحـة لطلبه و قراءته وبعد أن قرأتُه وقفتُ على ما لا يصـد قه القارىء  من  سـطـحيّة فـي الافكار وسـذاجة في التحليل  بعد ما كنتُ أحسـبه من الضليعين  في كتاباته الصحفية والادبية ولكى أضع القارىء فى الصورة أقوم     معه فى جولة لتصفح  بعض  فقراتِ ما جاء  في هـذا  الكتاب .
    يقول الكاتب حسن في الصفحة 13 من كتابه [ ان السلطة التي سـميت سـنية لاتعرف  شـيءً  عن مذاهب الاسـلام ولم تحترم رئيس المذهب الحنفي الامام النعمان بن ثـابت على امتار من مسجده  دار سينما حرة في عرض الافلام وعلى شاطئه صالات تسمح باحتساء الخموروالرقص المختلط في الوقت المناسب ] انتهى .
    أقول كان عليك يا أستاذ حسن أن تتبين أمرين في هذه الاسطراولهما التركيبة اللغوية المغلوطه والتي يجب ان تكون كالاتي  < ان السلطة التي سميت سنية لاتعرف شيءً عن مذاهب الاسلام ولم تحترم رئيس المذهب الحنفي النعمان بن ثابت فعلى بعد امتار من مسجده دار سينما حرة في عرض الافلام وعلى الشاطئ المحاذي لمسجده صالات تسمح باحتساء الخمور الــــــــــــى آخــــر الجمله ] 
    واقول كان عليك ان تعي الامر الاخر حين تكتب فالحكومة السنية التى تقول عنها والتى أقامتْ هذه المواخير هى حكومة بعثية علمانية الاتجاه وقد كنتَ أحد بيـادقها  وما زعمته من ان هذه الحكومة لاتعرف شيءً عن الاسلام فهذا صحيح ولكنّ الذي غفلتَ عنه يا أستاذ هو منهجيّـة الحكومه القائم على  محاربة الشيعة ابتداءً 
    من إشغال الوظائف  وانتهاءً  بالتهجير الى ايران بذريعة التبعيه فماذا  بعد هذا  يا فهيم ؟؟؟.

    ويقول كاتبنا حسن العلوي في الصفحة نفسها [ وظهر نظام أعطى للشيعة دوراً  أساسيّاً في صناعة القرار وبرلماناً هم فيه الاغلبية شبه المطلقة فقد أوشك أن يكون الشيعة هم المذهب الحاكم وأهل السنة هم المذهب المحكوم ] انتهى
    اقول عليك ياكاتبنا المتنوّر ان تفهم امرين ان كنتَ نسيتها ولا احسبك نسيتها الاول ان  الشيعة  لم تُعـطَ في البرلمان  العراقي مقاعدها منحة أو هِبةً.
    وثانيا أنك قارنتْ بين حكومةٍ جاءت بانتخابات برلمانية نزيهة شارك فيها جميع الشعب العراقي بمختلف اطيافه الدينيه والمذهبيه وتياراته  السياسيه وبين حكومة سنيّه ساقطه جاءت الى الحكم بانقلاب فحكمت الشعب العراقي وبالاخص الشيعة بكل ما أوتيت من جبروت وحقد وما  ملكت من اسباب القوة وانتَ أحدهم يوم ذاك وأسألكَ فاقول كيف تكون هذه المقارنة وكيف يكون الشيعة هم الفئة الحاكمة والبرلمان هوللجميع والاصوات هي التي تحسم أيَّ قرارٍ أوقانونٍ يُـتخذ او يصدر وانتَ الان تعيش هذه الحقيقة  داخل هذه القبة البرلمانية فلماذا  هذا الخلط  بالاوراق  وما وراء هذا  يا صاحب القلم النزيه ؟؟؟؟
     ويقول في نفس الصفحة ايضاً [ غير أن تبريراً لميل شيعة السلطة الحالية نحو عزلة خارج المحيط العربي سيجد معارضة الاغلبية العربية ومثقفيها المستقلين ] انتهى
    أقول كان عليك لغويًّا ان تحذ ف < تبريراً > لكونها زائده و لامعنى  لها في الجملة وأمّا عن المعارضه العربيه فان كانت من داخل البرلمان فهذا حق للجميع ولاخوف منه لأن الخلاف لايفسد للودّ قضيّه ما دام يصب في مصلحة الوطن والمواطن  وأمّا عن العزلة خارج المحيط العربي فاقول وبصريح العبارة وكما يقول المثل العراقي الدارج < ان الحمّى لا تأ تي الا من الرجلين >  هل نسيت المؤامرات  في زمن الزعيم عبد الكريم قاسم  التي تواصلت عليه  من المحيط العربي السني ؟؟  أم  اراك تتغافل عن امرالمفخخات والانتحاريين الذين يأ تون من هذا المحيط العربي ؟؟  وإنّ  خوفكَ من عزلة العراق فالعراق لاخوف عليه الا من امثالك  المتباكين عليه وانتَ ترى الان وتسمع عن هذا المحيط العربي وما يأتي منه من ويل على العراق والعراقيين فماذا نتأمل من المحيط العربي يا نبيل الامة ؟؟؟ .
    وفي الصفحة 15 من الكتاب يسترجع الكاتب شيءً من  ذاكرته فيقول < فكأي طفل في محيطه يرتسم عمر في مخيلتي الصغيرة  شخصاً يشتغل في وظيفة مسؤولة عن عذاب الامام علي وعائلته ..... الى ان يقول  وربما امتدّ دوره الى نهاية العهد الاموي مشفوعًا باسم قاتل الحسين في سجع شعبي يكرره الاطفال كلما أكل ثمرة او لبس جديدا "" البس جديد والعن عمر ويزيد ""  
    وأقول ان الذي استذكره العلوي ما كان الا في محيطه الضيق وقد مرّت عليه حقب من الزمان وأجيال نَسِيَتْ
    او كادتْ تنسى هذه المهاترات ، وما جاءت هذه عن الشيعة الا ردود فعل لما أسـسه وأنهجه الطليق معاويه في سب الامام علي عليه السلام على المنابر في خطبة  كل يوم جمعة وفي جميع البلدان الاسلامية آن ذاك واستمرت من بعده حِقباً طِوال الى أن ألغاها الخليفه عمر بن عبد العزيز واني أسال الكاتب والقارئ على السواء هل غيّر سبُّ معاوية الطليق من حقيقة الامام علي ومنزلته عند الله  سبحانه وعند المسلمين ؟؟
    وهل سيغير السبُّ والشتمُ من واقع الانسان اذا كان عبداً صالحاً  في يوم الحساب أمام ربّ العالمين؟؟؟ إنّ الشيعة يا حسن العلوي لا تسب ولاتشتم لأن المسلم منهيّ عن السب شرعًا والسب مرفوض أخلاقاً  وأمّا عن لعن الظالمين فهذا ماصرّح به القرآن الكريم ومَنْ لا يلعنْ الظالمين يا هذا ؟؟ وإذا لعن الناسُ ومَنْ في الارضِ رجلاً صالحاً فهل يعني ذلك شيءً عند رب العالمين كما فعل معاوية الطليق ومن جاءوا بعده في سب الامام  ولعنه ، كان عليك يا فهيم أن توضح شيئاً عن ذ لك  حتى لايحصل اللبس لدى القارىْ ان كان المقصد نبيلاً منكَ والغاية هي الاصلاح عندكَ .
    وفي الصفحة  16  يذكر [ أنّـه كان يتردد على  الجوامع السنية  وكان يتدرب على ترتيل القرآن الكريم وفي احد الجوامع الذي كان  يرتل فيه الحافظ خليل اسماعيل فيقول صدمني بسؤال عن اهل الكرا د ة  " ولما ذا هم يكرهون عمر ؟ "  فلم املك جوابا لكنه أيقظ في ذهني عددا من  التساؤلات الممزوجة بالاستغراب ] انتهى قول الكاتب .
    اقول كان  عليكَ  ان توضح للحافظ اسماعيل حقيقة ما رأيته من أبيك وذكرته في الصفحة 17 من كتابك حيث تقول "" اما والدي وقد صار وعيي اكثر نضجا فقد اثار استغرابي وهو سيد علوي انه لم يكن يحمل ضغينة على عمر كضغينة والدتي وكان من الذين يحيلون الامور الى النوايا والى الله الذى سيحكم بين الناس . ""  أقول  ان في قولك هذا  ردّ عليك وعلى كل من يتصور من الناس ان الشيعة ما لهم من شغل إلاّ سَـبَّ الصحابة وللتوضيح اكثر اقول ان  الشيعة لاتـنقل في كتبها ولاتذكر في مجالسها الدينية الا ماهو حقيقة تأريخية موثقة عند أهل السنة قبل أن تكون موثّـقةً في كتبهم ، أما ما يصدر عن بعض الجهال ممن هو على المذهب الشيعي فهذا لا ينسحب على جميع الشيعة وان ما تصوره الحافظ اسماعيل ومعه غالبية أهل السنه عن الشيعة هوظلم وتجني لعدم معرفة حقيقة الشيعة  عفاالله عـنّا وعنهم .
    وفي الصفحة 20 يقول " ويدفعني كتاب فيه وازع من حب الامة واحترام التأريخ وتجميع الناس من بني قومي عرب الشيعة في مراكز الكتل الكبرى والانسجام معها كي لا يكونوا أقلية ملومة وصوتاً غير مسموع " انتهى
    أقول الدافع نبيل لوصدقتَ النيّة ومن خلال قراءتي لكتابكَ لم اجد فيه ما يُثبتُ ذلك استنادا الى معطياتك اولاً لكونك بعثيًا ومازلتَ تحمل داءَك  وذلك من خلال ترحمك على المجرم صدام  .
    وثانياً هو انك علماني والعلماني لايمكن ان يلتقي مع فئة طابعها ديني بحت .
    وثالثا ان مخاطبتك للعرب الشيعه بروح القومي الحريص لاتعني الا شق الصف الشيعي وهذا ما يهدف اليه بعض المتعصبين من اهل المذاهب السنية  وانك يا علوي اخذتَ تتكلم بلسان الفئة الشيعية أهذا باجر يا تُرى او بدون اجر الله ولا أحسبها إلّا ضربة سياسي ليحصدَ محصول الانتخابات القاد مة من اصوات اهل السنة ؟؟ ثم كيف تكون انت مَنْ يجمع الصف وانت اول من شق عصا الائتلاف ؟؟؟ هذه نغمة لاتنطلي يا شاطر حسن .
    وفي الصفحة 45 من الكتاب يقول الاستاذ حسن " ليس من شأن هذا الكتاب الولوج في بطون العقائد ولا الاقتراب من هوامشها وحواشيها وليس في منهجنا الوقوف بين مشتجر الخلاف وسطا ولانذهب الى سوق الاشتجار براية الهلال الاحمر ... الى ان يقول فمثل هذا الحقل سيكون خاصًا بالمشتغلين في العلوم الدينية والفقهية ونحن نشتغل بعلوم الفكر العام والسياسة العامة " انتهى
    أقول لك يا أستاذ حسن ان ماجاء  في كتابك لا ينطبق والواقع الذى لمسناه فمن يريد الاصلاح لا يعود الى الماضي لينكأ الجراح بذكر امور عفا عليها الزمن وتحملت الطائفة الشيعية تبعتها جراء الفهم القاصر  والتعصب المقيت وكان عليكَ وأنتَ المصلح كما تزعم ان تأخذ بنقاط التقارب وهي كثيرة بين المذهب الشيعي وبين المذاهب السنية الاخرى التي حددها الخليفة المتوكل العباسي بأربعة مذاهب وكلها كانت لأغراض سياسية ، إنّ  موضوع قيام المذاهب وتأريخها لايحتاج الى جهد لمن أراد الحصول على مراجعها و التوسع  في دائرة معارفها ومتى تأسـسـت ولماذا تحددت وعليكَ الرجوع إليها لتفهم الحقيقه  التي غابت عنكَ  .
    وفي الصفحة  46 يقول " فكانت دعوة الانصاري سعد بن عبادة الى اجتماع السقيفة هي اللبنة الاولى لاستمرار المشروع المحمدي في غياب صاحبه ثم جاء دور عمر بن الخطاب ليختطف اللحظة ويحدد اطار المؤسسة الجديدة ورجالها الذين يتحملون المسؤلية " انتهى 
    أقول لك ياعلوي ولمن يريد تزويق الخطأ وتلميع الصورة ان حرص الخليفة عمر وخوفه على دولة الاسلام ليس بأكثر من حرص آل الرسول < عليه وعلى آله افضل الصلاة وأتم التسليم > و حرص عشيرته وماذا  كان يحصل لو انتظر المجتمعون لحين الفراغ من تجهيز الرسول " صلعم" ودفنه وتأخرت الندوة  يوماً أويومين كي يكتمل النصاب بحضور الطرف الاهم وهم آل الرسول وعشيرته حتّى لا تتمزق كلمة المسلمين ويصبح الامر شورى حقيقية لاغبار عليها ؟؟؟ولكنها كما قلت يااستاذ حسن " ثم جاء دور عمر ليختطف اللحظة " وهي الغاية والجوهر من وراء هذا الاجتماع هو خطف اللحظة .
    وفي هامش  الصفحة 98 من الكتاب ذكر العلوي رأياً في نوع من التمر العراقي والذي يعرفه عا مة العراقيين جاهلهم وعالمهم وهو " الدكل " فيقول رادّا على الدكتور الصلابي " أن الدقل هو التمر الرد يئ  ونقول نحن العراقيين والقول للعلوي ان هذا النوع من التمور ما زال موجوداً و معروفاً  باسمه وتُـنطقُ القاف  بالكاف وهومن الانواع الممتازه على عكس ما كان عليه دقل مكران  " انتهى قول الاستاذ حسن صاعود النخلة العيطاء كما يقول عن نفسه  فأقول له كان عليك ان تسأل قبل ان ترد على الدكتور الصلا بي حتى تتأكد من أن الدقل او الدكل على لهجه العراقي هو من الانواع الرديئة كما قال الدكتور الصلا بي ورحم الله امرئً عرف حدّه ووقف عنده .       
    وفي الصفحة 127 يقول " والحمد لله أن العلوي كاتب السطور والذي طارده نظام البعث في العراق ربع قرن لاستئصاله وقف بعد سقوط نظام الحزب في  9/4/2003 على منصات التلفزيون وأمام الميكرفونات ناصحاً أصدقاءه في السلطة الجديدة بعدم المضي في سياسة الاستئصال وكان من ابرز معارضي قانون الاجتثاث " انتهى العلوي من نصيحته ونسي أنّـه من قيادات البعث الساقط ولكنه اختلف مع سيده المجرم صدام وجاءت الظروف به ليكون معارضاً ويدخل البرلمان العراقي بطيلسان جديد وفكر بعثيّ قديم " فحـنّ سـقب  الى أمــه " وهذا هو الابتلاء الجديد للشعب العراقي فكم من امثال العلوي في البرلمان وفي الاجهزة الامنية والمؤسسات الحكومية بطيلسانهم الجديد ، نعم ان الاجتـثاث العشوائي لايخدم الوطن والمواطن ولكن لابـدّ من محاسبة المذنبين محاسبة صارمه ليعلموا أن الله حق وأن دماء الابرياء لا تذهب جُـباراً ولا تُمـحى بالتقادم .
    وفي الصفحة 143 يُعَنوِن الكاتب عنوان الفصل بالاتي <  المثالب الجليلة >  ثم يردف قوله [ اذا كان عمر خاطئً فالشورى خاطئه ]
    أقول تمنيتُ عليكَ يا علوي لو سألتَ فوعيتَ مِنْ أن الخليفة عمر قد اخطأ بلا ريب في تجاوزه على  بعض النصوص القرانية بالغائها وقد ذكرتَ ذلك في كتابك إلا أنك خلطتَ بتحميل الاخرين خطأ الخليفة لسكوتهم ، فأقول لك موضحاً ما التبس عليك هو ان السكوتَ لايعني الرضى لـسـببين الاول هوأن الخليفة قد الغى نصاً لايمس اصل العقيدة وانما هو فرعٌ من الفروع .
    والثاني هو ان خطأ الخليفة وهو المسؤول الاول يتحمله هو لوحده ويتحمل تبعية الاخرين ممن يقومون بالنيابة عنه وساروا نهجه ، هذان السببان هما الاساس في سكوت المستشارين اذا كانت هناك استشاره لهم بالاساس ؟؟؟ فتحريم زواج المتعة لم يكن من اصول الدين وانما هو رخصة منحها رب العباد لعباده حفظاً لهم من ارتكاب المُحرّم  والنصوص القرانيه لايمكن لمخلوق مهما بلغت منزلته ومكانته  بين البشر أن يعطلها أويلغيها هذا ما تقول به الشيعة والموضوع لايتحمل المجاملة والتبرير كما تتصوره أنتَ وبعقلية الرجل العلماني أوبعقلية الرجل المنافق لمجرد أنه معجب بشخصية خليفة  أيّـاً كان هذا الخليفة  . 
    والمتعة عند الشيعة ليست كما تصورتهـا ونقلتها حسب تصوركَ القاصر في كتابك  يا حسن من أنّ المرأة تستطيع أن تتزوج 12 رجلاً في سنةٍ  واحدةٍ بل هو زواج  يخضع الى شروط وضوابط ابرزها لزوم المرأة العدة الشرعية  والتي لاتقل عن 45 يوماً وليس هناك اختلاف بينها وبين الزواج الدائم إلا بتحديد المدة الزمنيه وتكون بموافقة المرأة ، و من شروطها أيضاًعدم التوارث بين الزوج والزوجة ونسب الاولاد يكون صحيحاً وهم يرثون أباهم  ولا يكون الطلاق الا بشاهدين عدلين ولو سألتَ أباكَ  يومها لاغـناكَ بجوابه ، والشيعة حين تقول بهذا الزواج  لايعني انها تزاوله بالطالع والنازل وانما هو رخصة يمكن ان يلجأ اليها الانسان الملتزم اقول الملتزم ديناً عند الضرورة اوالحاجة الملحة وهي تخضع الى عرض من الرجل تحدده المرأة بالقبول أو الرفضٌ ضمن الضوابط المعروفة شرعاً أمّا مايتناقله الجهلة بحقيقة زواج المتعه ومنهم حضرتكَ فهذا هوالعمى بعينه وللفائدة اذ كر للقارئ ان المجمع الفقهي السعودي اجاز زواجات ما انزل الله بها من سلطان ولم يـجز زواج المتعة مستندا على حجة فقدان ركن الدائمية وذلك بتحديد زمن انتهاء العقد ، لكن المجمع  اجاز اضمار الطلاق في نفس الزوج بعد دخول الزوج بزوجته  بساعة اوساعتين فهم يسوغون الغش والخداع ولايسوغون ما يُرضي الله ورسوله هذا مانقلته فضائيتهم الـ م ب سي عام 2008 .
    أمّا عن اضافة الخليفة عمر " الصلاة خير من النوم في صلاة الفجر " وحذف فقرة " حيّ على خير العمل " فاعلم ان الاذان لم يكن الا من السُـنّة ومن يُريد ان يتبع السُـنّة فعليه ان يعود الى ما  جاء بالسُـنّة  وإلا فالكلام عنها فارغ ولا معنى له .
    امّا عن الصلاة المشتركه في المسجد بين الامام علي والخليفة عمر فقد أفصحتَ يا هذا عن سطحية وسذاجه في هذا التصور لانك لو رجعتَ في ذاكرتك قليلاً لعلمتَ أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كان يصلّي ومعه مَنْ يُصلي من المنافقين فهل يعني هذا انهم كانوا على توافق في الاغراض ، ان سكوت الامام عن حقه لايعني الرضى وانّما هو تفضيل مصلحة عامه على مصلحة خاصة ولو رجعتَ الى كتاب نهج البلاغة وقرأت الشقشقية لعلمتَ حقيقة السكوتَ و حقيقة مُجاراتِ الامام للخلفاء .
    أمّا ماجاء في الصفحة 173 من الكتاب اذ تقول " واذ ينتهي عهد التخادم السياسي بين الولايات المتحدة والحكومة العراقية بانتهاء الحرب وغزو العراق للكويت في آب 1990 الى اخره "
    فاقول لك ان التمويه والمغالطة لاتنطلي على القارئ ، والسبب في عدم اعلان الحرب من حلفاء امريكا المحاددين لايران مثل تركيا والباكستان وهتان دولتان سنيتا المذهب هو أنّ قياداتهما لم تكونا حاقدتين ولهما دستور تحترمانه وتتقيدان به ، أما عن رئيسك المجرم صدام  فهو يتمتع بكل المواصفات  وهي الحقد وحب الظهور مع خوفه من ظهور تيار شيعي بعد أنْ أعلنتْ ايران تصدير ثورتها ، ناهيك عن أخلاقيته التعبانة أيام صباه أضف الى ذلك حُـبّه الظهور كشرطي المنطقة وعلى هذه المعطيات تم ترشيحه للقيام بالمهمة بالنيابة مضحيًا بالدماء العراقية وبثروات الشعب المغلوب على أمره .
    واُذكركَ بشيئ كرره رئيسك المجرم مع ابنائه أن مَنْ يُريدُ إسقاط نظامه فانه لا يتسلم العراق من بعده الا تراباً وهذا ما يدور في ذهنه وذهن أبنائه لأن العراق اصبح ضيعةً ورثها عن أمـه صبحة اُمِّ المناضلين .
    كما اُذكركَ بمدى حقد المجرم صدام على الشيعه حين ظهر على شاشة التلفزيون بعد ان قلد نخبة من خَوَلِهِ من الضباط وهو يتبجح بانتصاراته الموهومة في بدايات الثمانينات حيث قال " ان الشيعة تقول عند الانتهاء من الصلاة ثلاث مرات خان الامين وبعد ان نبهه احدهم استدرك وقال اعني شيعة ايران فهل نسيتَ هذا واين كنتَ يومها ؟؟؟ فان كنت معارضاً فلماذا لم تردّ عليه قوله الباطلَ ألسـتَ رجلَ الحقيقةَ كما تدعي ؟؟؟
    وفي الصفحة 193 من الباب الثاني للكتاب يقول الكاتب " ان منهج القطيعة لم يظهر في العصور الاسلامية الاولى يوم كان اهل البيت يقودون اتباعهم على منهج الامام الاول ..... الى آخره "  أقول لك يا رجلَ السياسة الواعي ما كان الشيعة في يوم من الايام اهل قطيعة وهم الى الان اهل إلفة وانسجام مع المحيط السني وهم المحكومون دائماً إلا في فترات عابرة ولكنهم أهل عقيدة في موالاة اهل البيت كلفتهم هذه الموالاة ارواحاً واموالاً كثيرة على مدى هذه الحقب الطوال وهم  الى الآن يدفعون الثمن وتأتي أنتَ اليوم لتجدد النعرة المقيتة في الوسط الشيعي باسم العرب الشيعة والشيعة الصفوية ان الدين والاخلاق < يا فهيم > لايقومان على عرق ، وقد استعملتم هذه النعره زمن الزعيم عبد الكريم قاسم فنجحت لان الناس ايامها كانوا لايعرفون حقيقة حزبكم وحقيقة امثالكم  اما عن اهل البيت فقد كانوا يقودون أتباعهم كنواة للمعارضه السلميه وما زال الشيعة عليها يقومون  بتوعية الناس وتبيان الحقيقة في مجالسهم الحسينية و لِمَنْ يُريد الوقوف عليها بعدما شوّه المأجورون واصحاب الاغراض الشخصية  حقائق التأريخ قراءة كتبهم وحضور مجالسهم الحسينيه كما أنّ القنوات الفضائيه أصبحت بمتناول الجميع .
    وللتأريخ أذكرك بما فعله حزبك وقيادة حزبك لمّا اعدمت جماعة من تجارالبصرة الشيعة  مطلع السبعينات  بتهمة الماسونية وليس هناك ماسوني غير قيادتك البعثية واستاذكم المؤسس عفلق مستورد الفكر البعثي الغربي والشيئ بالشيئ يذكر هو أن  ظاهرة التشيع في المغرب العربي قد اثارت حفيظة المتعصبين من اهل السنة فأفزعتهم فراحوا يُعلنون عنها في فضائياتهم وقد سمعتُ هذا من فضائية الـ م ب  سي عام 2008 وما موقف الدولة العربية مصر من حزب الله اللبناني ببعيد ، فأين أنتَ من هذه الحرب السنيه على فئة تريد النهج المحمدي الواضح يا صاحب القلم الحر ؟؟؟
    ويقول العلوي في الصفحة  194 " وقد توهج اسمه بعد ان كلفه النبي < ص > بالنوم في فراشه اثناء هجرته الى المدينة ... الى آخره "
    أقول ان توهج اسم الامام علي عليه السلام  ما جاء في هذه الحادثة وانما جاء بعد نزول الاية الكريمة على الرسول صلى الله عليه وآله وسلم " وأنذرعشيرتك الاقربين "وكان عمر الامام لايتعدى العاشره آن ذاك  والحادثه معروفه ومذكوره في المراجع السنية .
    وفي الصفحة 203 يقول الكاتب " ولعلي أميلُ الى عبارة صلى الله عليه وسلم واستخدمها في حديثي و كنت احاضر في حسينية الولاية في حي السيدة زينب بدمشق عن استشهاد الامام الحسين بين جميع المدعوين شيعة وسنة ولدى انتهائي من المحاضرة كان احد الفقهاء يتصدر المجلس فهمس في أذني بأني لاالتزم بلغة الاسلام وظننتُ الامر يتعلق بمنهجي المستقـل الخارج عن مناهج البحث الفقهي لكن السيد الفقيه استدل بعبارة صلى الله عليه وسلم ليكون النطق بها سبباً لجعلي غير ملتزم بلغة الاسلام اذ المقطوع نهائيـّاً ان تلحق بالعبارة اياها جملة وعلى آله ولو نطقت بها لاعترض الحاضرون من اهل السنة ولاتُهمتُ بالممالأة فهل كثيرٌ على النبي أن يُخصَّ بصلاة الله وسلامه وقد خصه الله وحده بالاية الكريمة ؟ " انتهى قول الكاتب النحرير
    وأقول اني لَأعجب من قولكَ ومن هذه الجهالة يافهيم إنّ هناك أحاديثاً للرسول تقول بأن لاتصلوا عليّ الصلاة البتراء  واستفسر الصاحبة عن معنى الصلاة البتراء فأفمهم الرسول عليه وعلى آلهِ أتم الصلاة وأتمِّ التسليم أنها كما قلت يا شاطر حين حذفتَ آله مُستكثراً ومُحابياً وهذه الاحاديث ترويها كتب السنة فارجع اليها إنْ أردتَ التأكد وما قام  به رجل الدين الفقيه كما سميته فقد أراد تنبيهك الى الصحيح ولكن أبيتَ لجهلكَ وريائكَ وأما ما ذكره القران عن أهل  البيت فهناك ايات نزلت بحقِّ آل الرسول صلوات الله وسلامه  عليهم أجمعين تدل على كبير منزلتهم عند الله ورسوله منها " فمن حاجك فيه من بعد ماجاءك من العلم فقل تعالوا ندعو ابناءنا وابناءكم ونساءنا ونساءكم وانفسنا وانفسكم ثم نبتهل فنجعل لعنة الله على الكاذبين " الايه 61 من سورة آل عمران فمن هم الابناء ومن هم الانفس ؟؟ اهناك غير آل البيت الذين استكثرت عليهم الصلاة ثم هل نسيت ياقارئ القران على الحافظ خليل اسماعيل[ سورة التطهير] انما يريد الله ان يذهب عنكم الرجس اهل البيت ويطهركم تطهيرا ] اغير آل البيت كانوا تحت هذا الكساء عند نزول هذه الاية وما تقول في قوله تعالى " قل لاأسألكم عليه اجرا الاالمودة في القربى " اليس هذا كافياً لأن  تتيقن من ان عالم الدين والشيعه لا يقولون بأهوائهم وانما لديهم حجج قاطعة بذلك ثم ماذا كان يُضيركَ لو قولتها امام من حضر من السنة وأنتَ في محفل شيعي تذكرُ فيه مناقب رجل من اهل البيت فهل كثيرعلى اهل البيت ان تذكرهم بالصلاة مع رسول الله وهم احب الناس اليه واقربهم آصرةً ، ليتك لم تذكر الحادثه حتّى لايتبين جهلك .
    ويقول الاستاذ في كتابه في الصفحة 206 " وقد قال الامام الحسين لعبد الله بن عمر الذي طالبه بعدم الذهاب الى العراق ومقاتلة الخليفة الاموي في الشام لو كان ابوك معنا لنصرنا لكن الروزخون يتعامى عن هذا النص فيشتط به المجلسي الى عمر بن الخطاب ليكون هو خصم  الحسين وعدوه الى آخره " انتهى قول الكاتب النزيه .
    أقول  اذا كان الروزخون يتعامى فأنتَ اعمى البصيرة بلا شك ، ان قول الامام الحسين كان تحفيزا وحضّـاً لعبد الله للوقوف بوجه الظلم الاموي مقدرا الكلام على الاحتمالية بلفظ لو كان وهذا ماأراده الامام ، أمّـا ما يقوله الروزخون على المنبر فما عاد الامر مخفياً على أحد بعد ان امتلأت فضاءاتنا بالقنوات الفضائية ومنها الشيعية وهي متواصلة على مدار الساعة مع انتشار الفكر الشيعي ومطبوعاته في المكتبات كافة و المجالس الحسينية مفتوحة للجميع فهل يستطيع الشاطر حسن ان يذكر بعضها والزمن الذي تعرضوا فيه لسب الخليفة عمر اوغيره من الخلفاء الراشدين فاذا كان تعويله على زمن مضى فلا تزر وازرة وزر أخرى والله جل ذ كره  يقول في كتابه العزيز " يا ايها الذين آمنوا عليكم انفسكم لايضركم من ضل اذا اهتديتم الى الله  مرجعكم جميعاً فينبئكم بما كنتم تعملون" صدق الله العلي العظيم، هذا هو المبدأ الرباني السليم ياشاطر، أما ما تقوله عن القصيدة الكوثرية فهي لم تكن مرجعاً للشيعة وليس هناك من يذكرها من الشيعة الا القليل من امثالك واذا بالغ الشاعر وخرج على المألوف فلا يتحمل وزر قوله الاهو ولكن الجُهلاء من مثلكَ يُحَمِّلون الشيعة جميعاً  تبعية ذلكَ الشاعر  .
    واني اسأل الكاتب الحريص على جمع الكلمة هل رأيتَ شيعياً ترك العمل بفرائض الاسلام واعتمد على ما  جاء في الكوثرية في دخوله للجنة ؟؟ وهل رأيتَ أحداً من اهلك واقربائك من يعمل الفواحش ليزيد في ميزان حسناته مُعتمداً على ماجاء في القصيدة الكوثريه ؟؟؟ اترك الجواب لكَ  .
    وفي الصفحة 229 من الباب الثاني يخصص الكاتب والسياسي المتنور حسن العلوي فصلا يعنونه " مثالب المستبصرين " ويبين المعنى بأنّهم رجال دين وكتـاب سُـنّـة تحولوا الى التشيع ولقبوا بالمستبصرين ، ذ كر بعض الاسماء  وسخر منهم واعطاهم درجة روزخون  من الطبقة الرابعة .
    اقول ان تحول هؤلاء العلماء من رجال الدين والمفكرين ممن كان على المذهب السني وعدولهم الى المذهب الشيعي ما كان نزوة عاطفية ولاصفقة تجاريه تجاوبوا معها وإنما هي جاءت عن دراسة وتعمق في المذهب الشيعي ومقارنة مع المذاهب السنيه عندها قرروا التحول وهم يعلمون علم اليقين ان الشيعة هم الركن الضعيف في المعادلة وانهم سيخسرون مكاسب دنيوية مقابل هذا التحول الا انهم آثروا الركون الى الحق ضمانة لسلامة دينهم وقد اجاب الله جل ذكره على امثالك بقوله " وما نقموا منهم الا ان قالوا ربنا الله ثم استقاموا " صدق الله العلي العظيم.
    وأقول للعلوي متسائلاً منذ متى أصبحت استاذاً في تقدير المستويات العلميه لناس هم اعلم باختصاصهم منك وأنتَ التابع المهين لرؤساءٍ مَرّوا عليك تمتثل اوامرهم خانعاً وهم لايملكون علماً ولا شهادةً لابل أكثر من ذلك  وضاعة اخلاقياتهم وآخرهم المجرم صدام ، كان عليك ان تتذكر ذلك أيُها النبيه .
    أما ماجاء في الصفحة 235 من الكتاب فيحمل الكاتب اللوذعي اخطاء الخليفة عمر جميع الصحابة لسكوتهم ومنهم الامام علي ، لقد سبق ان قلتُ لكَ أنَّ ماحصل من الخليفة عمر من تعطيل  لبعض النصوص القرانية لم يكن من الاصول حتى يعترضوا عليه وان وزر الاعمال لايتحملها الا صاحبها  لذلك تركوا الامر له ، واما عن استشارة الخليفة لاصحابه ومنهم الامام علي فما يُدريكَ بانه استشارهم في كل الامور واخذ برأيهم ؟؟ أنسيتَ موقف الخليفة عمر من حادثة يوم الخميس والتي اسماها ابن عباس رزيئة يوم الخميس وما ردَّ الخليفة عمر به على الرسول " صلعم " بقوله انه يهجر اوعلى القول الاخر غلبه الوجع ؟؟ فتبين ولاتقل الكلام جُـزافاً كـي تحقق غرضاً سـيئً في نفسكَ ظاهره الاصلاح وباطنه الخبث والطلاح .
    ويقول الكاتب في الصفحة 240  " وكان مما عجل في اصدار هذا الكتاب على سوء صحة كاتبه ان الفضائيات العربية صارت تنقل شهادات لعلماء دين شيعة يتنافسون على مسبة عمر بن الخطاب وابي بكر " انتهى
     أقول للاستاذ صاحب القلم الحر  الذي  ينادي لجمع كلمة المسلمين من الشيعة العرب والسنة كان عليك توثيق قولك هذا ولو بذكر اسم الفضائية الشيعية واليوم  الذي حصل فيه سب للخليفتين وهذان ركنان مهمان في تصديق ما تفتريه على الاخرين ولابأس فأنت عليل الصحة وعليل الضمير ولا غرابة ان يأتي هذا منك .
    إنّ كتابكَ هذا يا شاطر حسن  ذكرني بكُـتَـيّبٍ مؤلف من 147 صفحة من القطع دون المتوسط لاحد المتعصبين أو المأجورين  من اهل السنة يـتسـتر وراء اسم لا أحسبه الا مستعاراً وهو  < عبد الله بن سعيد الجنيد >
    وكُتَـيّبُه مطبوع في الدنمارك بلا تأريخ لسنة الطبع جعله كاتبه وقفاً لله تعالى ما زلت احتفظ به وعنوان هذا الكتيب اعجبني جدّا وهو< حوار هادئ بين السنة والشيعة > فقلتُ في نفسي هذا فأل خير وليس هناك أحلى  من محاورة هادئة للوصول الى موقف مشترك فباشرت القراءة  فاذا فيه ما لايصدر الا من سفيه ولأضع الحقية امام القارئ انقل له شيئا مما كتب إبن الجُنيد فيقول " فقد امرنا الله أن لانجادل اهل الكتاب الا بالتي هي احسن ولذلك فمن الاحرى بنا ان نجادل اهل كتابنا بأحسن من التي هي أحسن ."  انتهى قول ابن الجنيد والوارد في المقد مة  الصفحة 2 وهو كلام طيب ومتوازن وفي الصفحة 3  يقا رن ابن الجنيد بين عقيدة اهل السنة في القران وبين عقيدة الشيعة في القران فبعد ان اطرى على عقيدة اهل السنة يقول عن الشيعة " اما كُتبُ مشايخ الشيعة فانها تذهب الى عكس ذلك المفهوم فان كلا من السيد هاشم البحراني المفسر الشيعي في مقدمة كتابه البرهان في تفسير القران والمحدث الشيعي ملا باقر المجلسي في كتابه مرآة العقول وكذلك الشيخ النوري الطبرسي ونعمة الله الجزائري في كتابه الانوار النعمانيه وغيرهم  من علماء الشيعة يؤكدون بأن القران قد  زيد عليه ونقص منه وغَيّر فيه الصحابة وبدلوا " ثم في الصفحة 11 ينقل عن الامام الخوئي وهو من علماء الشيعة البارزين رأيه من التحريف " ان الخوئي استعرض آراء المسلمين والشيعة في مسألة تحريف القران ثم انتهى الى  القول < ومما ذ كرناه قد تبين للقارئ ان حديث تحريف القران حديث خرافة لايقول به إلّا مَن ضعف عقله > " انتهى مانقله ابن الجنيد عن الخوئي وفي الصفحة 12 ينقل قولاً اخر فيقول غير ان للخوئي رأياً  اخر يقـترب فيه من القائلين بالتحريف [ ان وجود مصحف لأمير المؤمنين عليه السلام يغاير القران في ترتيب السور ممالا ينبغي الشك فيه .... الى قوله  كما أن اشتمال قران علي عليه السلام على زيادات ليست في القران الموجود الا انه لا دلالة في ذلك على ان هذه الزيادات كانت من القران . ان تلك الزيادات كانت تفسيرا بعنوان التأويل ....الى قوله او بعنوان التنزيل من الله شرحًا للمراد ] انتهى المنقول عن الخوئي بكُـتَيّبِ إبنِ الجُـنيد ثم يُـعَقّب المسلم الحريص ابن جُنيدعلى وحدة المسلمين فيقول [ فهل نزل القران من عند الله يتضمن السور وشرحها ؟ ان صدور مثل هذا الكلام من امام عُرف بتعقله يدعو العجب ولا يخلو من تناقض ] انتهى المنقول عن ابن الجُنيد ويعود في الصفحة 13 فيقول " لماذا لانجتمع على كلمة سواءٍ بيننا لامراوغة فيها ولا توريه وهي أن نعترف جميعاً بان المصحف الموجود بين ايدينا وفي مساجدنا هونفسه القران الذي اُنزلَ على محمد صلى الله عليه وسلم من غير زيادة اونقصان وان ننتهي عن التكلم عن المصحف الغائب مع الامام    الغائب وعن مصحف فاطمة وعن مصحف علي ؟ الايمكننا ان نجتمع على هذه الكلمة بيننا؟ ثم يُجيبُ عن الشيعة وكالةً  ودون أن يستند الى رأي أحـدٍ  من الشـيعـةِ   << انه إن تعذر الاتفاق على ذلك فأي شيئ يمكن ان يقرب بعد ذلك بين الفريقين ؟ وعلى اي شيئ نتفق ونتحد ؟؟">> انتهى
    وأقول لابن الجنيد يكون الاتفاق متى وعيتَ مايقول علماءُ الشيعة أولاً إنّ سؤالك هل نُـزول القران من عندالله   يتضمن السور وشرحها هذا القول ما قاله  الامام الخوئي وإنّمـا جاء هذا الكلام من اختلاقكَ هذا  السؤال يا ابن الجُنيد ولفهمك القاصر لعبارة الامام الخوئي حيث قا ل إنّ الزيادات كانت تفسيراً بعنوان التأويل ومايَؤول اليه الكلام هو بعنوان التنزيل من الله شرحاً للمراد انتهى ماقاله الخوئي ، فهو حدد عنوان التنزيل من الله < جل وعلى > اي ان شرح التنزيل يعني هذا المعنى المتخصص بالامام علي  كما هو في الاية الكريمة < يا ايها النبي بلغ ما أنزل اليك من ربك " في علي " وان لم تفعل فما بلغت رسالته > صدق الله العلي العظيم فالامرجاء الى الرسول بتبليغ المسلمين بعد عودتهم من فتح مكه بولاية الامام علي وقام الرسول صلى الله عليه وآله وسلم بالتبليغ في غدير خم حين قال من كنتُ مولاه فهذا علي مولاه ورواية غدير خم ترويها الكتب السُـنية قبل الشيعية فان كنتَ تنكر هذا فعلى اي شيئ سوف نتفق ؟؟؟ وانت ياابن الجنيد تقول بما تشتهي وتفسر بما يعجبك فا ين أنتَ من الكلمة السواء التي تدعو اليها ؟؟؟
    وثانيا ان الخوئي لم يقل بوجود قران ثانٍ للامام علي عليه السلام في الزيادة او النقصان وانما قال في الترتيب ، والترتيب هو نزول السور والايات حسب الوقت الزمني وهذا لايضر بفحوى القران واياته ولا يتعارض وقول الباري عز وجل < انـا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون > صدق الله العلي العظيم .  ثم اني اسألك يا ابن الجنيد من اين أتيت بالمصحف الغائب مع الامام الغائب ومصحف فاطمه ومصحف علي ولم يذكر الامام الخوئي ذلك ولاقاله ممن ذكرتهم من المفسرين قبل الخوئي اليس هذا هو التحريف بعينه واتهام طائفة من المسلمين ظلماً وزورًا وبهتاناً ستُطوّق به يوم القيامه وتلك مساجدالشيعة وحسينياتها مفتوحة لكل من هب ودب فهل كان فيها غير القران الذي تقرأه أنتَ والشيعة وبالخط  الذي تكتبونه أنتم  وبالخط العثماني والذي اعطيتموه القداسة وكأنه خط منزل ؟؟؟
    وفي الصفحة 15 يقول ابن الجنيد " واما الشيعة فانهم لا يعتمدون كتب الحديث والسنن التي عند اهل السنة   كالبخاري ومسلم " أٌقول لك يابن الجنيد ان الشيعة تعتمد على مصادرها مثلما انتم تعتمدون على مصادركم لكن الشيعة حين تحاججكم يعتمدون على مصادركم في ايراد الحجة عليكم  ثم هل في اختلاف المصادر خلاف  وهل اجبرت الشيعة أحداً من أهل السنة على الاخذ من مصادرها ؟ انّ قولكَ هذا ضربٌ من التخريف  .
    وفي الصفحة 31 ينقل لنا ابن الجنيد فيقول " صور اخرى من الغلو " منها نقلا عن المجلسي في كتابه حياة القلوب أن النبي صلى الله عليه وسلم كان جالساً والحسين على فخذه الايمن وابنه ابراهيم على فخذه الايسر وكان يقبل هذا تارة وذاك تارة اخرى وفجأة نزل جبريل وقال ان ربك ارسلني وقال لايجتمع هذان في وقت واحد فاختر أحدهما على الاخر وافدِ الثاني عليه فنظر النبي صلى الله عليه وسلم الى ابنه ابراهيم وبكى وقال  يا جبريل أفديتُ ابراهيمَ الحسين ورضيت بموت ابراهيم كي يبقى الحسين ويعيش " انتهى ما نقله ابن الجنيد عن المجلسي .
    أقول وان لم اعرف ما مدى صحة ما نقله عن المجلسي ان هذا الحديث موضوع على لسان الشيعة لمعطيات جاءت منها تركيبة الحديث من الناحية اللغويه فهي تركيبة ركيكة ، والشيئ الاخر هو ان الشيعة لا يُصلّون على النبي الصلاة البتراء وهي الصلاة على الرسول من غير ذكر آله والحد يث المثبوت لديهم هو أنّ االحسن والحسين عليهما السلام كانا جالسين على فخذيه وكان الرسول عليه وعلى آله افضل الصلاة وأتم السلام  يقبل الامام الحسن من فمه بينما يقبل الامام الحسين من نحره فسألته ابنته فاطمة عليها السلام عن ذلك فقال لها ان الامام الحسن يموت مسموماً أما الامام الحسين فيموت منحوراً ونص الحديث مذكورٌ في كتب الشيعة وكتب السنة هذا ماتقوله الشيعه ، ولو سلّـمنا جدلاً أنّ مانقلته يا ابن الجنيد صحيحاً فأين الغلوا في المضوع اذا كان الرسول صلى الله عليه وآله وسلم قد اختار التفديه اليس في قولك جهل مع ضغينة لمجرد ان الشيعة نقلت  حديثاً فوصمتها به بالغلو وهو حديث لاوجود له ولااشك بانه من الموضوعات على لسان الشيعه .            انك يابن الجنيد او المتخفي وراء هذا الاسم  ستعلم مكانك يوم لايغني مال ولابنون إلّا من اتى الله بقلب سليم ولا اريد الاطالة على القارئ ولكني اريد ان اربط بين ابن الجنيد السني وحسن العلوي الشيعي العلماني الافكار في التحرك المشترك من أجلِ غايةٍ خبيثةٍ هي شق الصف وبلبلة افكاره مع غرس روح العداوة بين المسلمين بكلام مفترى و ما جاء من بعض الجهلاء من الشيعة والسُـنّةِ إلّا ردودَ فعلٍ كادت تنتهي لولا المأجورون من امثال ابن الجنيد والعلوي الذين يعتاشون عليها ، وما قاله العلوي عن المتعة يقوله  ابن جنيد في كُـتيبهِ الصفحة 92  فيقول " انهم يرون ان الحد الزمني الادنى للمتعه .... الى قوله ويسمون ذلك باعارة الفروج ثم يقول ولو فرضنا ان الحد الادنى لزواج المتعة شهر واحد كما يدعي بعضهم فمعناه انه يمكن للمرأة ان يطأها اثناعشر رجلاً في السَـنَةِ الواحدة " وهو ماقاله حسن العلوي في كتابه أقول إنّا لله وإنّا اليه راجـعـون وسيعلم الذين ظلموا أيّ منقلب ينقلبون ، زواج  المُتعة أو الزواج المنقطع الذي عُمِلَ به زمن  الرسول عليه وعلى آله  الصلاة  والتسليم وعُمِلَ به  في زمن  الخليفة أبي  بكر وكانتْ أسماء بنتُ أبي بكر إحدى المتزوجات بمثل   هذا العقد من الزبير إبن العوام وأولدها إبنه عبد الله اهو ابن حرامٍ أو زنى فما  تقولان بزواجات  اليوم من  الوناسه  والويك إند والمسيار والعُرفي وما الى ذلك  من زواجات ما تقولان بها بعد الشاهد  التأريخي أيُّها المأجوران ؟؟
     ويقول ابن الجنيد  في الصفحة 51 من كتيبه " ان السبب الجوهري للخلاف بين السنة والشيعة كامن في سبِّ الشيعة  وتجريحم للصحابة " انتهى قول ابن الجنيد
    وأقول  تشابهت قلوبهم فهم في ريبهم يعمهون فاذا كان الناس في ما مضى من الزمان  في غفلة لقلة وسائل الاتصال وندرة الكتب وتفشي الاميه فنحن الان  والحمد لله ماعادت تخفى علينا خافيه  فالفضائيات الشيعيه والكتب بانواعها بين مَنْ يُـريد الوقوف على حقيقة الموقف الشيعي مما قاله المأجوران ابن الجنيد والعلوي ، ومن جهة اخرى اذا كان سب الصحابة هو الجوهري في الخلاف فلماذا تنسبون الى الشيعة  اكاذيب ومفتريات وتحاسبونهم عليها اما كان الاجدر بكم  الوقوف بالنقاش على السبب الجوهري كما تقوله يا ابن الجنيد  ؟؟؟ ولااقول الا قول الباري عز وجل < في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضاً > صدق الله العلي العظيم
    أمّا عن التقية فيقول ابن الجنيد في الصفحة 101  " وقد وقف احد مشايخ الشيعة يقسم الايمان بأن الشيعة لم يعودوا يستخد مون التقية . فقيل له ومايدرينا لعل يمينك هي الاخرى تقيه " انتهى اقول اذا كانت هذه الواقعة حقيقة فكيف سيصدق السني اقوال الشيعي وهو يقسم له  بانه ماعاد يستعمل التقيه ؟؟؟ ومتى سيحصل التقارب والسني لا يصدق الشيعي مع الأيمان ؟؟ أليس الاولى والا نسب والاصلح ترك الشيعةَ ومُعتقدهم كما هو حال الشيعة مع  السُـنّةِ ؟؟ ويلتزم كل طرف بما هوعليه ويكون الحكم لله من غير هذه المهاترات والتقولات كما جاء بكتاب الله رب العالمين لعباده الصالحين في قوله تعالى < يا ايها الذين آمنوا عليكم انفسكم لايضركم من ضل اذا اهتديتم  الى الله مرجعكم جميعاً فينبئكم بما كنتم تعملون > صدق الله العلي العظيم .
    وقبل ان اختم قولي عن كتاب حسن العلوي الذي أسـاء به الى  الخليفة عمر اكثر مما  أشـادَ به من خلال ما طرحه وما تقوله على الشيعة لقصور فهمـهِ ، أقول للقا رئ إنّ الد ين لله  فكن على اي مذهب او أيّ دينٍ  ولكن لا تتجاوز على حقوق الاخـرين لأن مردّنا الى الله جميعاً وله الحكم وهو  أحكم الحاكمين .
    وللفائدة انقل  للقارئ  شيئاً من كتاب معالم المدرستين المجلد الثالث للعلامة السيد مرتضى العسكري الطبعة الثالثه سنة 1993 والمطبوعه في ايران يقول العسكري في الصفحة  355 من كتابه " ان مدرسة اهل البيت لم تعتبر جميع احاديث  الكتب الاربعة < وهي الكتب الشيعية المعتمدة > الكافي والفقيه والاستبصار والتهذيب صحيحة كما هو الشأن لدى مدرسة الخلفاء بالنسبة الى صحيحي  مسلم  والبخاري وان اقدم الكتب الاربعه زماننا وانبهها ذكرا واكثرها شهرة هو كتاب الكافي للشيخ الكليني وقد ذكر المحدثون بمدرسة اهل البيت ان فيها 9485 ضعيف من مجموع 16199حديثا  الى ان يقول وقد الف احد الباحثين في عصرنا  صحيح الكافي واعتبر من مجموع 16121 حديثا من  احاديث الكافي 4428 حديثا صحيحا وترك 11693 حديثا منها ، لم يرها حسب اجتهاده صحيحة " ويقول العسكري في الصفحة 357 " ويتضح مما ذكرنا ان علماء مدرسة  اهل البيت لم يجروا في دراستهم الرسمية الحوزوية على غير احاديث الأحكام
      لتمحيص الاحاديث .... الى ان يقول ومن ثم ثبت ان العلماء لم يجروا أي دراسة حوزوية على احاديث السيرة سواء سيرة الانبياء السابقين او خاتم الانبياء وصحابته او الائمة واصحابهم وروايات التأريخ الاسلامي العام ولا على احاديث  تفسير القران الكريم والادعية والاخلاق وكذلك اغلب احاديث الاعمال المستحبة " ويقول العسكري ايضا في الصفحة 361 " ومن كل ما سبق ذكره يتضح جليا ان مدرسة اهل البيت لا تتسالم على صحة كتاب عدا كتاب الله جلّ اسمه وان المؤلفين منهم قد يوردون في غير الكتب الفقهية حديثا لايعتقدون صحته ويرونه ضعيفا لأن الامانة العلمية تقتضيهم ان لايكتموا الباحثين في الاجيال القادمة حديثاً بدليل انهم يرونه ضعيفاً فلايتجه اليهم نقد في غير ما دوّنوه في الابواب الفقهية ويرد النقد على مؤلفي الصحاح والحسان الاربعة لو وجد فيها حديث ضعيف " انتهى قول العسكري
    لقد فوّضَ الشيعةُ أمرَهُمْ الى الله الواحد القهار وحسبهم الله ونعم الوكيل .

    الدنمارك / فارا
    الجمعه في 6 / تشرين ثاني / 2009     
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media