الامم المتحدة تدعو كردستان الى اقرار قرار المحكمة الاتحادية
    الثلاثاء 21 نوفمبر / تشرين الثاني 2017 - 21:03
    [[article_title_text]]
    (بغداد اليوم)  بغداد - اقرت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي)، اليوم الثلاثاء، بقرار المحكمة الاتحادية العليا، القاضي بعدم دستورية استفتاء إقليم كردستان للانفصال عن العراق وإلغاء نتائجه واثاره، فيما حثت حكومة إقليم كردستان الى الإقرار به.

    وذكرت البعثة في بيان، انها "اقرت بقرار المحكمة الاتحادية العليا العراقية، بشأن استفتاء استقلال اقليم كردستان"، حاثة سلطات إقليم كردستان على "الاقرار بهذا الحكم، وبالدستور واحترامهما".

    ودعت البعثة، وفقا للبيان، الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان الى "البدء بمفاوضاتٍ - دون تأخير - واستناداً إلى الدستور بشأن جميع القضايا الراهنة بين الحكومتين، بما يضمن تدابير تسمح ببسط السلطة الاتحادية على معابر الحدود الخارجية للعراق والواقعة في إقليم كردستان واعادة فتح المطارات الدولية في أربيل والسليمانية مبكراً أمام الرحلات الدولية، والاتفاق على الحصة المناسبة لاقليم كردستان من الموازنة الاتحادية، ودفع الرواتب وإدارة الصادرات النفطية".

    وشددت، على ضرورة "السماح فوراً لجميع أعضاء البرلمان من إقليم كردستان بالعودة إلى مجلس النواب والمشاركة في إجراءاته وتمكينهم من المشاركة الكاملة في مداولاته، بما في ذلك المسائل الهامة مثل قانون الموازنة".

    وشجعت (يونامي) "استمرار آليات التنسيق رفيعة المستوى بين الحكومتين بشأن المسائل العسكرية والأمنية، تفادياً لاحتمال وقوع المزيد من العنف والمواجهة"، مؤكدة معارضتها "استخدام القوة أو التصريحات التحريضية أو الأعمال الصِدامية، لا سيما في الوقت الذي وجدت فيه مسألة الاستفتاء طريقها إلى الحل على أساس الاحترام الكامل للدستور".

    واثنت البعثة، وفقا للبيان، على "الدور المحوري الذي قامت به المحكمة الاتحادية العليا في هذا الصدد".
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media