“الموارد المائية”: عدم عقد اتفاقيات طويلة الآماد سبب شحة المياه
    الأربعاء 6 ديسمبر / كانون الأول 2017 - 07:10
    [[article_title_text]]
    بغداد (الصباح الجديد) - اكد وزير الموارد المائية حسن الجنابي، أمس الثلاثاء، ان البلاد تعاني من شحة مائية خلال العام الحالي، لان العراق لم يعقد اتفاقيات طويلة الأمد مع دول الجوار بشأن المياه.
    وقال الجنابي في حديث لعدد من وسائل الاعلام وتابعته "الصباح الجديد” ان "هناك شحة مائية في بلدنا خلال العام الحالي” واضاف الجنابي ان "اشتداد البرودة وتساقط الثلوج فوق الانهار سيكون عاملا مساعدا في حل ازمة شحة المياه في العراق”، مؤكدا ان "الأزمة المائية في العراق لم تصل الى حد الجفاف”.
    وتابع الجنابي ان "استراتيجية الوزارة في حدوث اي أزمة مائية تتمثل بتوزيعها على الجميع لتخفيف الاضرار المتأتية منها، اضافة الى التحذير والتثقيف والتوعية بأهمية المياه والحفاظ عليها وعدم تلويثها او تبذيرها”، لافتا الى ان "70% من المياه في العراق تأتي من تركيا وايران وسوريا.
    وبالتالي فان التفاهم والعلاقات الثنائية مع هذه الدول يكون منطلقا للحفاظ على الاطلاقات المائية لنهري دجلة والفرات”.
    واكد ان "العراق لم يعقد اية اتفاقيات طويلة الأمد مع دول الجوار بهذا الشأن ".
    وقامت تركيا ببناء 14 سداً على نهر الفرات وروافده داخل أراضيها وثمانية سدود على نهر دجلة وروافده، وتحتاج تركيا عدة سنوات لملأ البحيرات الاصطناعية خلف هذه السدود، في حين أنشأت سوريا خمسة سدود، ثلاثة منها كبيرة شيدت في منتصف الستينيات، وغالبا ما تقوم تركيا بالتحكم في اطلاقات المياه ما يجعلها قليلة الا في موسم الفيضانات.
    © 2005 - 2017 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media & managed by Ilykit