هيئة النزاهة ترفض مقترح إلغاء مكاتب المفتشين
    الأربعاء 13 ديسمبر / كانون الأول 2017 - 08:10
    [[article_title_text]]
    بغداد: طارق الاعرجي (الصباح) - جدد رئيس هيئة النزاهة، حسن الياسري، تأكيده على رفض الهيئة لمقترح الغاء مكاتب المفتشين بسبب تعارضه مع الاتفاقيات الدولية، مشدداً على ضرورة تقويم الخلل ان وجد في البعض منها، وبينما أوضح ان المعركة ضد الفساد ليست سهلة كما كانت ضد الارهاب، كشفت الهيئة عن ضبط معاملات قروض زراعية مصروفة لمتوفين.

    وقال الياسري، على هامش الاحتفالية التي اقامتها الهيئة لمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الفساد، لـ"الصباح": ان موقف الهيئة ضد مقترح إلغاء مكاتب المفتشين العموميين له عدة اسباب اهمها تعارضه مع الاتفاقية الدولية لمكافحة الفساد التي توجب على جميع دول العالم إنشاء هيئات لمكافحة الفساد واجهزة اخرى ومنها مكاتب المفتشين. واضاف ان مقترح الالغاء لا ينسجم مع دعوات مكافحة الفساد التي تطلقها الحكومة والشارع العراقي والبرلمان.

    الى ذلك اعلنت هيئة النزاهة،ضبط معاملات قروض زراعية مصروفة، خلافاً للضوابط والتعليمات في المصرف الزراعي التعاوني فرع المقدادية بمحافظة ديالى، مبينة ان عملية الضبط تمت بموجب مذكرة قبض قضائية. 

    وقالت الهيئة، في بيان، ان عملية الضبط تمت بموجب ورود معلوماتٍ تفيد بوجود قروض زراعية مصروفة بأسلوب غير صحيح ومخالف للضوابط والتعليمات من خلال ترويج معاملات قروض لأشخاص متوفين وآخرين من دون علمهم.

    واوضحت ان ملاكات مكتب تحقيق الهيئة في المحافظة تمكنت من ضبط 46 معاملة لقروضٍ زراعية صرِفَ بموجبها مليار و130 مليون دينار، لافتةً الى ان التحقيقات قادت لوجود حالات صرف خلافاً للضوابط والتعليمات بأوليات مزورة وبموجب (كمبيالات) بعضها فارغة وأخرى مثبت عليها بصمة الإبهام فقط، منوهةً بأن اجراءاتها في القضية الجزائية مدار البحث مستمرة بغية حصر أسماء المقصرين واجراء المضاهاة
     مع المقترضين.
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media