ارتفاع انتاج نفط ميسان إلى 450 ألف برميل يومياً
    اللعيبي يدعو «سوناطراك» الجزائرية إلى الاستثمار في الحقول الغازية
    الأربعاء 13 ديسمبر / كانون الأول 2017 - 08:35
    [[article_title_text]]
    بغداد  (الصباح الجديد) - ارتفعت الطاقة الانتاجبة للنفط الخام في ميسان الى 450 الف برميل يوميا بعد انجاز حفر الابار الأخيرة التي قال مدير اعلام شركة نفط ميسان خالد واهم كاظم في تصريح صحافي، انها «ستربط ضمن المنظومة الإنتاجية للشركة وستسهم في زيادة سقف إنتاج حقول ميسان (البزركان، والفكة، وأبو غرب) والبالغة حالياً بحدود 180 الف برميل يوميا».
    وأضاف، ان « الأبار الجديدة ضمن حقول البزركان النفطي والفكة وابو غرب التي تخضع لعمليات تطويرستسهم في زيادة الطاقة الإنتاجية».
    يذكر ان حقول ميسان ( البزركان، والفكة، وأبو غرب) أحيلت لعمليات التطوير والتأهيل ضمن جولة التراخيص الأولى إلى ائتلاف شركتي سينوك الصينية وتيباو التركية.
    جدير بالذكر ان العراق يحاول عن طريق الاستثمار الاجنبي رفع الطاقة الانتاجية لحقوله النفطية الى 5 ملايين برميل نفط حتى عام 2021 لتتناسب مع الاحتياطات الكبيرة الموجودة في البلاد.
    الى ذلك، دعا وزير النفط، جبار علي اللعيبي، أمس الثلاثاء، خلال لقائه نظيرة الجزائري، مصطفى قيتوني، في مقر إقامته في الكويت على هامش انعقاد اجتماعات منظمة اوبك، شركة «سوناطراك» الجزائرية الى الاستثمار والعمل في تطوير المشاريع النفطية في العراق.
    وذكر بيان لمكتب وزير النفط، ان «اللعيبي اكد حرص الحكومة ووزارة النفط على تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وخصوصا في مجال النفط والطاقة».
    واضاف اللعيبي ان «شركة سوناطراك من الشركات المرموقة التي تتمتع بسمعة طيبة وندعوها للعمل في العراق وخصوصا لتطوير واستثمار قطاع الغاز».
    وتابع البيان إن «الجانين ناقشا جملة من القضايا ذات الاهتمام المشترك، وسبل تفعيل التعاون العربي»، موكدا ان «العراق حريص على تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين وبما يحقق مصلحة الشعبين الشقيقين».
    من جانبه، وجه وزير النفط الجزائري الدعوة للعيبي لزيارة الجزائر مطلع العام المقبل بهدف الاطلاع وزيارة بعض المنشآت النفطية، مؤكداً على «ضرورة توسيع افاق التعاون المشترك الى جانب رغبة شركات بلاده في تنفيذ مشاريع نفطية في العراق».
    على مستوى أسعار النفط عالمياً، قفز مزيج «برنت» الخام 1.5 في المئة أمس الثلاثاء، ليبلغ أعلى مستوى منذ منتصف 2015، بعد إغلاق خط أنابيب بحر الشمال الذي أدى بدوره لتوقف إمدادات كبيرة من سوق يشهد شحاً، بسبب خفوضات الإنتاج التي تقودها «منظمة الدول المصدرة للنفط» (أوبك).
    وسجل مزيج «برنت» خام القياس العالمي 65.63 دولار للبرميل مرتفعاً 94 سنتاً أو 1.5 في المئة عن الإغلاق السابق.
    وهذه المرة الأولى التي يتخطى فيها برنت 65 دولاراً منذ حزيران 2015.
    وسجل خام «غرب تكساس الوسيط» الأميركي 58.41 دولار للبرميل مرتفعاً 42 سنتاً ما يوازي 0.7 في المئة عن آخر تسوية.
    وأغلق خط الأنابيب الذي ينقل خام «فورتيس»، وهو أكبر خط أنابيب في بريطانيا وتبلغ طاقته 450 ألف برميل يومياً، أمس بعد الكشف عن وجود تصدعات.
    وقال بنك «أي أن زد» رد فعل السوق يبين أنه في شح الإمدادات، فإن أي مشكلة في الإمدادات تنعكس سريعاً في صورة ارتفاع الأسعار.
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media