مصر طه حسين وعلى عبدالرازق ستعود (4)
    الخميس 14 ديسمبر / كانون الأول 2017 - 02:20
    عادل نعمان
    كاتب وإعلامي مصري

    ولقد ظن قوم أن هذه القراءات السبع للقرآن«لغات» متواترة ومنقولة عن النبى ومنكرها كافر، ولم يكن الأمر كذلك، فالقرآن تُلى بلغةواحدة هى لغة قريش ولهجتها، ولكن تعدد القراءات كان سببه تعدد اللهجات بين القبائل،ولم يكن لدى هؤلاء القوم دليل شرعى على كفر هؤلاء كما ادعوا وزعموا، والحق ليست هذهالقراءات السبع من الوحى، وليس منكرها كافرا أو فاسقا، وليست هذه القراءات هى أحرفسبعة نزل عليها القرآن، فالأحرف جمع حرف، والحرف يعنى اللغة، فمعنى أن القرآن نزل علىسبعة أحرف أى أنه نزل على سبع لغات، ولم يكن الأمر كذلك، بل نزل على حرف واحد (لغة)قريش، ولما اشتد الخلاف فى هذه القراءات، ولاسيما بعد الفتوحات الإسلامية والغزوات،واختلف الناس والقراء، دعا الخليفة عثمان إلى جمع المصحف الإمام، وأمر بحرق ماعداهمن المصاحف الأخرى.

    تاسع عشر: ولقد اتخذت القبائل بعد الإسلامللأدب لغة غير لغتها، أى أن الإسلام فرض على العرب جميعا لغة عامة واحدة هى لغة قريش،فليس غريبا أن تتقيد هذه القبائل بهذه اللغة الجديدة وشعرها ونثرها، وعدلوا فى لغتهمالأدبية عما كانت تمتاز به لغتهم الخاصة إلى لغة القرآن ولهجتها، ولنأخذ مثالين: الأولفى فرنسا، إلى جانب اللغة الفرنسية لغات إقليمية لها نحوها وقوامها الخاص ولها شعرها،فإذا أراد أصحاب الأقاليم أن يظهروا آثارا أدبية أو علمية يعدلون لغتهم الإقليمية إلىاللغة الفرنسية. والمثال الثانى: لغتنا المصرية لهجات مختلفة، مصر الوسطى لها لهجتها،والعليا لها لهجتها، والقاهرة لها لهجتها، لكننا حين ننظم الشعر أو نكتب النثر أو آثاراأدبية أو علمية نعدل عن لهجتنا الإقليمية إلى لغة قريش، وهى لغة القرآن.

    عشرون: كيف فرض الإسلام لغة قريش على العرب؟ومتى صدر هذا المرسوم بفرض اللغة؟ وكيف فهمها الناس واستوعبوها دفعة واحدة؟. حقيقةالأمر أن الإسلام لم يفرض لغة القرآن دفعة واحدة، بل إن لغة قريش، وهى اللغة التى نزلبها القرآن، كانت قريش أصلا قد فرضتها على من جاورها، ونحن إذ فكرنا عرفنا أن سيادةاللغات إنما تتصل عادة بالسيادة السياسة والاقتصادية، فقد كان مقدار عظيم من التجارةفى يد قريش، وكان السلطان السياسى أيضا يعتز بسلطان اقتصادى عظيم مصدره الكعبة التىكان يحج لها أهل الحجاز وغيرهم، وأخلق بمن تجتمع له هذه السلطات أن يفرض لغته على منحوله، وإن كان حول مكة لغات مختلفة، لكن هذه البيئة على ثروتها وقوتها لم تكن كما كانتقريشا فيما كان لها من سلطان يفرض لغتها فرضا، ولا يعتمد على السيف لكن يعتمد على المنفعةوتبادل الحاجات.

    أسباب نحل الشعر «مختلق ومنسوب». أولا:ليس نحل الشعر مقصورا على العرب. لو درس الأقدمون تاريخ الأمم القديمة (اليونانية والرومانية)وقارنوا بين تاريخهم وتاريخ هاتين الأمتين لتغير فى الأمر الكثير، فقد قدر لهاتين الأمتينمثل ما قدر للأمة العربية بعدهما بزمن، كلتاهما أحضرت بعد بداوة، وكلتاهما خضعت فىحياتها الداخلية لهذه الظروف السياسية المختلفة، وكلتاهما دفعها تكوينها السياسى إلىتجاوز حدودها، فتُغير على البلاد المجاورة، وتبسط سلطانها على الأرض، ونفعت وانتفعت،وتركت تراثا إنسانيا عظيما، وكذلك كان حال العرب، تحضرت بعد بداوة، وانتهى بها تكوينهاالسياسى إلى مثل ما انتهى تكوين اليونان والرومان السياسى أيضا، فغارت على البلاد المجاورةوبسطت سلطانها على ما شاءت من أرض الله، فلن تكون الأمة العربية أول أمة نحل شعرها،وحمل على قدمائها كذبا وزورا، وإنما نحل الشعر فى الأمة اليونانية والأمة الرومانيةمن قبل، وحمل على القدماء من شعرائها وانخدع الناس وآمنوا به.

    ثانيا: السياسة ونحل الشعر: لا سبيل إلىفهم التاريخ الإسلامى إلا إذا وضحنا مسألة «الدين والسياسة» توضيحا كافيا، فهم مسلمونلم يظهروا للعالم إلا بالإسلام، فهم محتاجون إلى أن يهتموا بهذا الإسلام ويرضوه، ويجدونفى اتصالهم به ما يضمن لهم هذا الظهور وهذا السلطان الذى يحرصون عليه، وهم فى الوقتنفسه أهل عصبية وأصحاب مطامع ومنافع، وهم مضطرون لأن يراعوا هذه العصبية ويلائموا بينهاوبين منافعهم ومطامعهم الدينية والدنيوية، فكل حركة من حركاتهم وكل مظهر من مظاهر حياتهممتأثر بالدين، متأثر بالسياسة (مطامعهم). وأول ما يحسن أن نلاحظ هذا الجهاد العنيفبين النبى وأصحابه من ناحية، وبين قريش وأوليائها من ناحية أخرى، فأما أول العهد بالإسلامفقد كان النبى فى مكة وأصحابه مستضعفين، وكان الجهاد جدليا «مجادلة» وكاد النبى أنيقوم به وحده، يجادلهم بالقرآن، ويقارعهم بالآيات، وهو كلما بلغ من ذلك حظا، انتصرله من قومه فريق، حتى تكوّن له حزب ذو خطر، لكنه لم يكن حزبا سياسيا، ولم يكن يطمعفى ملك، ولم يكن ذلك فى دعوته، غير أن هذا الحزب كلما اشتدت قوته وقوى أسره اشتدت مناضلةقريش له، حتى كان السبيل الفرار والهجرة إلى المدينة، وقد وضعت هذه الهجرة مسألة الخلافبين النبى وقريش وضعا جديدا، جعلت الخلاف سياسيا يعتمد على القوة والسيف، بعد أن كاندينا يعتمد على الجدل والنضال بالحجة ليس غير!.

    adelnoman52@yahoo.com

    "المصري اليوم"  القاهرية

    مصرطه حسين وعلى عبدالرازق ستعود (3)

    07/12/2017 - 05:51

    مصرطه حسين وعلى عبدالرازق ستعود «2»

    29/11/2017 - 23:04

    مصرطه حسين وعلى عبدالرازق ستعود (1)

    16/11/2017 - 05:43

    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media