الأمم المتحدة تعلق على الإعدامات الأخيرة وتتهم العدل العراقية بعدم التعاون
    الجمعة 15 ديسمبر / كانون الأول 2017 - 17:02
    [[article_title_text]]
    (السومرية نيوز)  بغداد - اعتبرت الأمم المتحدة، الجمعة، إعدام 38 سجينا في العراق بأنه "مروع ومفزع"، معربة عن شكوكها في وجود ضمانات لمحاكمة عادلة، فيما اهتمت وزارة العدل العراقية بعدم التعاون في تقديم بيانات السجناء والأحكام الصادرة ضدهم وعمليات الإعدام منذ 2015.

    وقالت المتحدثة باسم الأمم المتحدة ليز ثروسل فى إفادة صحفية دورية في جنيف "نشعر بصدمة وفزع شديدين من عمليات الإعدام الجماعية"، مبينة أن مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة لديه مخاوف هائلة بشأن تطبيق العراق لعقوبة الإعدام وأنه حث الحكومة العراقية مجددا على وقف تطبيق هذه العقوبة".

    وتابعت قائلة، "نظرا لما يشوب النظام القضائي العراقي من عيوب يبدو أيضا أن هناك شكوكا كبيرة في وجود ضمانات لمحاكمة عادلة في الثمانية والثلاثين قضية، يعزز هذا احتمال إساءة تطبيق العدالة وانتهاك الحق في الحياة بشكل يصعب إصلاحه".

    وقالت، إن "محكمة عراقية أدانت المتهمين وجميعهم رجال في جرائم ذات صلة بالإرهاب وإنه ليس لديها معلومات عن أعمارهم أو جنسياتهم، مبينة أن "الأمم المتحدة طلبت مرارا من وزارة العدل العراقية بيانات بشأن السجناء والأحكام الصادرة ضدهم وعمليات الإعدام لكن الوزارة لم تقدم أيا من هذه المعلومات منذ 2015". 

    وكان وزير العدل العراقي حيدر الزاملي أعلن، أمس الخميس، تنفيذ أحكام إعدام بحق 38 مدانا بقضايا الإرهاب "بعد اكتساب أحكامهم الدرجة القطعية ومصادقة رئاسة الجمهورية".
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media