معصوم يشدد على أهمية التعاون المعلوماتي والاستخباري
    الأثنين 20 فبراير / شباط 2017 - 06:45
    [[article_title_text]]
    بغداد  (الصباح) - شدد رئيس الجمهورية فؤاد معصوم على أهمية التعاون المعلوماتي والاستخباري مع العراق في حربه ضد الإرهاب .
    وأفاد بيان رئاسي، تلقته «الصباح»، بأن معصوم بحث مع المبعوث الخاص للرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى الشرق الأوسط نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، «مستجدات الأزمة السورية فضلا عن تعزيز علاقات الصداقة بين العراق وروسيا الاتحادية وتوسيع التعاون بينهما في كافة المجالات السياسية والعسكرية والاقتصادية لاسيما الاستثمارية والنفطية».
    وفيما نقل بوغدانوف والوفد الكبير المرافق له، تحيات الرئيس الروسي إلى رئيس الجمهورية، رحب معصوم بنائب وزير الخارجية الروسي والوفد، وطلب نقل تحياته وتقديره البالغ لنظيره الروسي، مؤكداً اهتمام العراق بـ»تطوير علاقاته المتميزة مع روسيا الاتحادية»، في إشارة إلى تاريخها المتميز وأثرها البناء في مصالح البلدين وفي كل دول وشعوب المنطقة.
    معصوم الذي أعرب، بحسب البيان، عن «الثقة التامة بحتمية انتصار الشعبين الشقيقين العراقي والسوري على الإرهاب»، أبدى «احترامه العميق لإرادة الشعب السوري»، متمنياً له «عودة قريبة للحياة الطبيعية والاستقرار والازدهار».
    وأكد رئيس الجمهورية «رغبة العراق بمزيد من مساهمة الشركات الروسية في تطوير القطاعات الزراعية والصناعية لاسيما الصناعات النفطية»، داعيا إلى «تقديم كل التسهيلات اللازمة للاستثمارات الروسية في العراق وتشجيعها على جلب الخبرات المتطورة لدعم الاقتصاد العراقي».
    وعدّ معصوم «مصير شعبي البلدين وشعوب المنطقة والعالم واحدا في مواجهة خطر الإرهاب»، مشددا على «أهمية التعاون المعلوماتي والاستخباري مع العراق في حربه ضد الإرهاب وبما يساعد على دحر عصابات داعش الإرهابية والقضاء على خلاياه وامتداداته الخارجية التي قد تشكل خطراً مستمرا يهدد عموم المنطقة والعالم».
    من جانبه، شكر بوغدانوف الرئيس معصوم على «اهتمامه المتميز في تعزيز العلاقة بين البلدين»، موضحاً أن «الوفد المرافق له يضم بعض كبار رجال الأعمال»، في إشارة إلى حرص بلاده على تعزيز علاقاتها المتينة مع العراق واستعدادها لتطويرها في جميع المجالات.
    في غضون ذلك، اتفق العراق وروسيا على تشكيل لجنة وزارية لدراسة واقرار المشاريع المستقبلية المشتركة في مجال استثمار الغاز.
    وذكر بيان لمكتب وزير النفط تلقت «الصباح» نسخة منه، ان «وزير النفط جبار علي اللعيبي استقبل بمكتبه الممثل الخاص للرئيس الروسي لشؤون الشرق الاوسط والوفد المرافق له ، وجرى خلال اللقاء بحث تعزيز العلاقات الثنائية في كافة المجالات وخصوصا قطاع النفط والطاقة».
    واتفق الجانبان على تشكيل لجنة وزارية لدراسة واقرار المشاريع المستقبلية المشتركة خصوصا في مجال استثمار الغاز بما يخدم مصلحة البلدين ويعزز من فرص التعاون، اذ اشاد الوزير بـ «عمق العلاقات التاريخية بين العراق وروسيا ودور الشركات الروسية بالمساهمة في تطوير الصناعة النفطية في العراق».
    من جهته، قال الممثل الخاص للرئيس الروسي: ان «روسيا تتطلع الى زيادة حجم التعاون والفرص الاستثمارية للشركات الروسية في العراق، وان الحكومة الروسية تحرص على تفعيل عمل اللجنة العراقية الروسية واللجان الفنية لتحقيق الاهداف المشتركة».
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media