تشكيل لجنة لدراسة تصدير نفط كركوك عبر إيران
    الأثنين 20 فبراير / شباط 2017 - 15:11
    [[article_title_text]]
    بغداد  (المسلة) - وقعت وزارتا النفط العراقية والإيرانية، الإثنين، على مذكرة تفاهم لتشكيل لجان تتولى دراسة مد أنابيب للنفط والغاز بين الجانبين، لنقل الخام العراقي، يتضمن خام كركوك، إلى الأراضي الإيرانية وتصديره من هناك إلى الأسواق العالمية.

    وتضمنت المذكرة التي وقعها وزير النفط العراقي جبار علي اللعيبي، مع نظيره الإيراني بيجين زنكنه، تشكيل اللجان المشتركة لحسم عدد من الملفات، وعلى رأسها ملف الحقول المشتركة بين البلدين. بحسب بيان للوزارة العراقية.

    ويوجد 12 حقلا نفطياً مشتركاً بين الجانبين تمتد من منطقة نفط خانه بمحافظة ديالى العراقية (شرق)، وصولاً إلى محافظة البصرة أقصى الجنوب.

    كانت الحقول المشتركة مثار خلاف بين الطرفين على مدى سنوات طويلة.

    وأوردت المذكرة الموقعة اليوم، تشكيل لجنة لدراسة إمكانية مد أنبوب لنقل النفط الخام العراقي من حقول كركوك عبر الاراضي الإيرانية، ولجنة لدراسة نقل النفط العراقي من البصرة إلى ميناء عبادان الإيراني على الخليج العربي.

    وفي الوقت الحالي يجري ضخ معظم الصادرات التي تبلغ نحو 3.25 مليون برميل يومياً، عبر موانئ العراق على الخليج العربي في محافظة البصرة جنوبي البلاد.

    وسبق للجانبين أن أبرما اتفاقاً لمد أنبوبين للغاز لتصدير الغاز الإيراني إلى العراق لتغذية محطات توليد الطاقة الكهربائية في العراق.

    وقال الوزير الإيراني زنكنة، للصحفيين، إن "الخط الأول لأنبوب الغاز الإيراني الذي يمتد من مدينة كرمانشاه (غرب) إلى محافظة ديالى شرقي العراق، بات جاهزاً للتدشين".

    وأضاف أن "الخط الثاني لهذا الأنبوب الذي يمتد إلى محافظة البصرة في جنوب العراق، سيتم تدشينه العام المقبل".
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media