مجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة ينظم منتدى الشباب العربي بين اهداف التنمية المستدامة 2030 والامن القومي العربي
    الأثنين 20 فبراير / شباط 2017 - 19:01
    [[article_title_text]]
    الاقصر: ابراهيم محمد (مصر) "الأخبار" - تتواصل في محافظة الاقصر فعاليات منتدى الشباب العربي بين اهداف التنمية المستدامة 2030 والامن القومي العربي تحت رعاية جامعة الدول العربية وبالتعاون والتنظيم المشترك مع مجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة  وتستمر فعالياته لمدة اسبوع .
     
    وشاركت بالمنتدى وفود من الدول العربية على المستوى الرسمي وممثلي المنظمات المجتمع المدني ووسائل الاعلام المصرية والعربية .
     
    ويعتبر تنظيم مجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة لمنتدى الشباب العربي بين اهداف التنمية المستدامة والامن القومي  رؤية شبابية حول التحديات الراهنة بالمنطقة العربية واوليات تنفيذ خطة التنمية المستدامة 2030 تحت رعاية الامانة العامة لجامعة الدول العربية وبالتعاون والتنسيق المشترك مع ادارة التنمية المستدامة  والتعاون الدولي انطلاقا من التحديات الراهنة بالمنطقة العربية من ارهاب وصراعات مسلحة ادت الى ابادة البنية التحتية بالعديد من الدول العربية  .
     
    كما ياتي تنظيم المنتدى بهدف المساواة في توزيع ثمار التنمية ما بين الدول في العالم ووضع تحرك مشترك بين الحكومات ومنظمات المجتمع المدني العربية بايجاد حلول تتيح الفرصة لتنفيذ خطة التنمية المستدامة 2030 بهذه الدول العربية برؤية يسهم الشباب في وضعها .
     
    وشهد اليوم الاول للمنتدى تنظيم ورش عمل قسمت ل (6) ست مجموعات  تحت عناوين (الفقر - الصحة - التعليم - المساواة - العمل اللائق والتشجيع - السلام والعدل) .
     
    وتراس ورشة العمل الخاصة بموضوعة (السلام والعدل) سعادة اللواء محمود خليفة المستشار العسكري للامين العام لجامعة الدول العربية  محافظ الوادي الجديد الاسبق  وحضرها العديد من الشخصيات  الاكاديمية والعلمية والثقافية والاعلامية والفنية .
     
    واستهلت الجلسة بكلمة ترحيبية من اللواء محمود خليفة بالحضور ثم تطرق الى اهمية الثقافة بانها تجعلنا نحترم بعضنا ببعض بغض  النظر عن العقيدة واللغة والجنس واللون وان جميع الاديان السماوية تكلمت عن الثقافة والعلم كما قال الباري عز وجل  .. بسم الله الرحمن الرحيم    (اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ - خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ - اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ - الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ - عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ ) وَقال  سبحانه وتعالى (لَا تَعْجَلْ بِالْقُرْآنِ مِن قَبْلِ أَن يُقْضَىٰ إِلَيْكَ وَحْيُهُ ۖ وَقُل رَّبِّ زِدْنِي عِلْمًا) وقال  رب العزة) هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ (صدق الله العظيم .. جميعها تؤكد بان الثقافة هي كل شيء والدول التي اعتمدت الثقافة نهجا ومضمونا تقدمت كثيرا منها ( الهند واليابان والمانيا) وغيرها
     
    واضاف ( خليفة ) وعندما نتكلم عن الشباب العربي  فان هذا يعد شيء كبير وعظيم  لاننا جميعا نستفاد من خوض غمار تبادل الاراء والافكار والمقترحات والطموحات لتحديد اسس العمل والعطاء واطر العمل المثابر واكتساب الخبرات بالعمل والتفاعل لتحقيق ما يصبوا اليه الجميع ومنهم الشباب لان الامل فيهم بشكل كبير ولا تتخيلوا او تعتقدوا بان هناك فواصل بين الكبار والشباب  على الاطلاق اسريا واجتماعيا  ومن كافة الجوانب الاخرى .
     
    واشار اللواء محمود خليفة بشأن موضوعة (السلام) بانه امل لكل شعوب العالم وشعوبنا بالذات والسلام بكل المفاهيم هو سلام نفسي واجتماعي واقتصادي وفيما يتعلق بموضوعة (العدل) فانه يضمن الحقوق لكل البشر ولكل الدول والاقاليم لان العدل اساس الملك .
     
    واكدت السيدة كلثم زينل من البحرين بانها تؤمن بان السلام والعدل يسيران بخط واحد وباتجاه واحد لتحقيق هدف واحد وهو سعادة الانسان والمجتمع وتطورهما نحو الافضل  وقد اجرت بهذا الجانب عدة بحوث علمية عبر مشاركتها بمنظمة متخصصة للسلام والعدل في كوريا وانها منحت لقب سفيرة السلام واثنت على الحضور الكبير الذي يحضر فعاليات هذه المنظمة سنويا لانها تبحث القضايا الراهنة واسباب الحروب والسعي لايقافها وتبحث بموضوعة الطفولة والاسلام  وتطرح احيانا في المؤتمرات المذكورة افكارا تدعي بان ( الاسلام هو سبب الحروب ) ونحن نقول ان الاسلام هو السلام ونحن نبدأ اللقاء بـ (السلام عليكم).
     
    واضاف الدكتور ابراهيم العسيري مساعد الامين العام للحوار الوطني في المملكة العربية السعودية بان السلام الوطني واقصد تطبيقات السلام داخليا اي بالمملكة العربية السعودية بانها فكرة موجودة لان اصل الحوار يعني تقبل الاخر في قيمنا وعاداتنا .. مشيرا بان الحوار لم يكن موجودا بالمملكة منذ 13 عاما  بعدها بدأت تترسخ المفاهيم بالتسامح والعدل والاستهداف لجميع الفئات العمرية وخاصة (الشباب) ولاجل تحقيق هذه الاهداف انشأت المملكة العربية السعودية مركز متخصص باسم (مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز العالمي للحوار بين أتباع الأديان والثقافات في العاصمة النمساوية فيينا)  لعرض الافكار المتعلقة بالاديان ودور الاسلام والمسلمين وان ادارة هذا المركز مؤلفة من كافة شرائح المجتمع والهدف هو لقاء الشعوب على اساس السلام والعدل ولدينا مشروع سلام جديد سنعرضه لاحقا ان شاء الله .
     
    ثم تحدثت السيدة حورية عباس حسن الديري من البحرين عن رؤية بلادها عن السلام فقالت لدينا رؤية  في البحرين قائمة على اساس المساواة والعدل وفق خطط وبرامج تستهدف موضوعة التنمية وتلبي طموحات الجميع ومنها احتياجات المرأة لدينا خطة  ستراتيجية تعزز دور المراة ومكانتها اللائقة لامتلاكها مقومات جيدة اهلتها لترأس اللجان والمناصب الاخرى ودخولها في القطاعات المختلفة ومنها القطاع التجاري واصبحت رائدة في اعمالها واصبحت لها خبرات وتجارب تتعلق بالمشروعات  الصغيرة .
     
    واشار الدكتور فيصل بن يوسف العنزي عميد هيئة اعضاء التدريس في جامعة الامير محمد بن فهد بالمملكة العربية السعودية عن تجربته كمدير لمركز الامير نايف للتسامح والسلام واهداف هذا المركز ودوره في تعزيز وتوطيد السلام بالمجتمعات مشيرا الى ضرورة معرفة الجرح  حتى نعرف البلسم  متطرقا لمراحل السلام وخطوات التعايش وقبول الاخر واحترامه .
     
    واكدت السيدة ساجدة صلاح  على ضرورة دعم الشباب العربي لنشر السلام والعدل لان هناك منافسة بين العالم العربي والعالم الغربي عليه لابد ان نسعى للنجاح لرفعة الوطن العربي لان السلام  (نعمة) يجب ان ننشرها بعد التمسك بها  ويمكن تحقيق السلام بالسلام الداخلي والاقرار في شتى ميادين الحياة .
     
    وتطرق السيد عبدالله بن هاني من الاردن الى التجربة الاردنية بشان السلام والعدل بان المملكة الاردنية الهاشمية  اطلقت مبادرة تتعلق بمؤتمر دولي للامن والسلام وضرورة ابراز التحديات التي تواجه  الامة العربية (رسالة عمان) لان كل الاديان تدعوا للسلام والتسامح والعيش المشترك ونحن تواقون للخير عليه لابد من الخروج بتوصيات تعزز دور الشباب وتعليمهم نحو الافضل .
     
    واكدت السيدة سامية الهندي  من الكويت عن دور المجتمع الاسري ودور الاعلام بالتربية والدعوة لخلق جيل واعي ومبدع يعيش باجواء الاحترام المتبادل واحترام الرأي والرأي الاخر والاهتمام بالحوار .
     
    وقال السيد مصعب موسى رئيس برلمان الاسكندرية بان اهم شيء بالسلام هو القوة (اقتصاديا - فكريا - ثقافيا) مشيرا الى فشل المنظومة التعليمية  فيما استفسرت رنا عبد الحليم عن الاسباب التي دفعت لظهور الارهاب وعن المسؤول من توجيه الاعلام ؟
     
    واشارت زينب سيد احمد محمد من برلمان الشباب الى اهمية توعية الشباب وتنميتهم  والنهوض بواقع الشباب من كافة الجوانب .
     
    وشاركها الرأي السيد خالد ابراهيم من برلمان الشباب في الاقصر بضرورة نشر القيم الصحيحة ونشر الدين الاسلامي  ونشرمبادي العدل والمساواة وكيفية التعامل مع الجهات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني .
     
    وتطرقت السيدة الدكتورة سناء العصفور من الكويت رئيس لجنة المراة في مجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة منسق عام ورش العمل في منتدى الشباب العربي الى قرار حماية المراة عموما من خلال مشروع (رائدات السلام) وعمل شراكة مع دول مجلس التعاون الخليجي  ومع هولندة والسويد ومصر وضرورة مد يد المساعدة والعون للمراة العراقية والاستفادة القصوى من  قضية السيدة اليزيدية ناديا مراد  التي كرمها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي  وكرمها الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح امير دولة الكويت اذن لابد ان نستثمر هذه القضية لتعزيز السلام الدولي وكذلك قمنا كمبادرة بارسال كتب للاجئين والمهجرين منها قصص للاطفال واخرى للكبار .
     
    ثم تحدث الاعلامي العراقي ابراهيم محمد شريف عن اهمية التربية والتعليم والتجارة بالاستثمار للطاقات الشبابية  وتعميق وتعزيز التجارب للاشخاص والمنظمات والمؤسسات لما يخدم التكامل والتنمية المجتمعية من كافة الجوانب وضرورة تواصل العمل من اجل زيادة اكتساب الخبرات ونقل رسائل السلام والعدل للجميع وزيارة المخيمات للاجئيين والمهجرين العراقيين في اربيل والسليمانية بالعراق للاطلاع على احتياجاتهم من كافة النواحي .
     
    من جانبها اكدت السيدة سوسن الهندي من الكويت بان السلام والعدل كفكرة يجب ان تبدأ من البيت لانه السلام الاجتماعي  .. السلام الذي ينطلق من الفرد والاسرة وطموحهم بان يعم السلام والامن والاستقرار للاسر وللمجتمع لان السلام نعمة يجب التمسك بها والسعي الجاد لتحقيقها ضمن الامكانيات المتاحة وبتعاون الجميع .
     
    وعلق سعادة اللواء محمود خليفة على السعي للخير والسلام والازدهار باستشهاده بالاية الكريمة   -- بسم الله الرحمن الرحيم (‏‏وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا) صدق الله العظيم
     
    ثم تحدث السيد احمد فيصل من الاردن عن التجربة للمملكة الاردنية الهاشمية ودور المعهد الاردني لتعزيز التعايش المشترك
     
    واختتم سعادة اللواء محمود خليفة جلسة ورشة العمل التي استغرقت اربع ساعات متطرقا الى ان التحدي الكبير الذي يواجه الامة العربية هو (الارهاب) وانه الخطر الدائم الذي يهدد كل الدول العربية  ولابد من تعزيز القوة والامن القومي العربي والتكامل والتضامن العربي وحل المشاكل الاقتصادية بخطة مستدامة وتوزيع الموارد ستراتيجيا والتركيز على اهمية التاهيل وزيادة المهارات لما يخدم مسيرة المجتمعات وخدمة الشباب العربي تحت مظلة جامعة الدول العربية .
     
    ومن الجدير بالذكر فقد حضر فعاليات ورشة العمل الخاصة بالسلام والعدل  كل من : -

    اللواء محمود خليفة  المستشار العسكري للامين العام لجامعة الدولة العربية - كلثم زينل  .. جمعية سيدات الاعمال من البحرين - الدكتور ابراهيم زايد العسيري الامين العام المساعد لمركز الحوار السعودية -الدكتور فيصل بن يوسف العنزي مدير مركز الامير نايف للتسامح والسلام من السعودية -  عبد الله بن هاني من الاردن - ناجي ابو العلا  من مصر - احمد اسماعيل علي  من  مصر - نرمين سمير نجيب  من مصر - حورية عباس حسن الديري من البحرين - سوسن الهندي  من الكويت - مصعب محمد اسماعيل  من مصر -  احمد  فيصل بني ملحم  من الاردن - الدكتورة سناء العصفور رئيس لجنة المراة منسق عام اللجان ي مجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة  من الكويت  -  الدكتور محمد الطناحي من مصر منظمة الالكسو جامعة الدول العربية - ابراهيم محمد شريف   اعلامي عراقي - زينب سيد احمد محمد  من مصر - خالد كمال ابراهيم  من مصر - رنا عبد الرحيم مبارك من مصر.
     
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media