بعد سرقة فيلم "النبي".. الثقافة النيابية لا تقتنع برد الوزارة وتهديدات بـ"العصيان"
    الخميس 23 فبراير / شباط 2017 - 19:31
    [[article_title_text]]
    بغداد  (موازين نيوز) - أكدت لجنة الثقافة والإعلام النيابية، الخميس، أن رد وزارة الثقافة والإعلام بشأن تزويد اللجنة بالعقد المبرم بخصوص فيلم "محمد رسول الله"، لم يكن مهنياً ولم ينسجم مع المعلومات التي وردت للجنة، في وقت  اعتبر الفنان سنان العزاوي الوزارة "واجهة العراق" وأية شائبة تعد إهانة للثقافة العراقية، فيما أمهل الوزارة 10 أيام لتنفيذ مطالب أعضاء السينما والمسرح، أو عصيان.

    وقال عضو لجنة الثقافة والإعلام النيابية حيدر المولى بحضور أعضاء اللجنة وعضو دائرة السينما والمسرح الفنان سنان العزاوي في مؤتمر صحفي عقده في مجلس النواب وحضرته /موازين نيوز/، "وردت إلى لجنة الثقافة معلومات تفيد بوجود ملفات فساد في فيلم محمد رسول الله، وبناءً على المعلومات تم مخاطبة وزير الثقافة لغرض تزويد اللجنة بالعقد المبرم"، مبيناً أن "الرد جاء من وكيل وزير الثقافة، وكان الرد غير مهني ولا ينسجم مع المعلومات التي وردت لنا وبعيداً عن المهنية".

    وأضاف المولى، أن "اللجنة إستضافت اليوم أعضاء دائرة السينما والمسرح الذين قدموا استقالتهم بشكل جماعي للإطلاع على التفاصيل، حيث تمت الاستضافة بحضور الأستاذ قاسم الملاك وميمون الخالدي وسنان العزاوي"، لافتاً إلى أن "حجم الملفات الموجودة تشير إلى وجود ملفات خطيرة وكبيرة داخل وزارة الثقافة والإعلام".

    وطالب وزير الثقافة والإعلام بـ"اتخاذ الإجراءات وفتح تحقيق سريع وعلى مفتش العام للوزارة التحقيق بالأمر من أجل وضع حد للممارسات التي يمارسها وكيل الوزير"، داعياً رئيس الوزراء إلى "الإلتفات إلى وزارة الثقافة وأن يسند الإدارة إلى ذات الاختصاص، كونها واجهة البلد"، موضحاً أن "حجم ملفات الفساد كبيرة وهناك سيطرة كاملة من قبل وكيل وزير الثقافة والذي موجود في منصبة لمدة ثمان سنوات ولا نعلم لماذا الاستمرار على شخصيات ثبت في وقت سابق عدم صلاحياتهم وفسادهم".

    من جانبه، أكد الفنان سنان العزاوي، أن "الوزارة هي واجهة العراق وأية شائبة تعد إهانة إلى الثقافة العراقية"، مشيراً إلى أن "أعضاء دائرة السينما والمسرح وخلال الإستضافة قدمنا لهم وثائق تثبت شرعية مجلس دائرة السينما والمسرح لأن البعض بدأ يتخبط ويقول أن المجلس غير شرعي، ونحن منتخبون من الهيئة العامة، وليس من حق الوزير ولا وكيل الوزير باستطاعته أن يزيح الكابينة الإدارية".

    وبين أن "الوثائق التي تم تقديمها تثبت أن وكيل وزير الثقافة موقع على محاضر اجتماعات الهيئة الإدارية للدائرة، فضلاً عن مخاطبات رئاسة الوزراء وكتب وزارة الثقافة والقانون الداخلي للدائرة"، مطالباً بـ"إحالة كل من يشتبه بهم في عقد فيلم محمد رسول الله".

    وتابع العزاوي، "هنالك أيادٍ خفية تقف وراء إعادة دائرة السينما والمسرح من تمويل ذاتي إلى تمويل مركزي، لأن التمويل الذاتي يمنح الدائرة سلف تشغيلية وتتيح الكثير من السرقات"، مستدركاً بالقول "إذا تم إعادة التمويل المركزي سوف لن نكون بحاجة إلى إيجار المسرح بمسرحيات هابطة ولن نكون بحاجة إلى إيجار المسرح لهذا الحزب أو ذاك".

    وطالب، بـ"تعيين مدير عام لدائرة السينما والمسرح فوراً بالأصالة لأنه لا يعقل أن تكون دائرة طيلة سنتين لا يوجد فيها مدير عام"، مؤكداً أن "من أجل الشفافية قبول إستقالة أعضاء دائرة السينما والمسرح والشروع بانتخابات من قبل الهيئة العامة".

    وأمهل العزاوي "وزير الثقافة  والإعلام مدة أقصاها عشرة أيام لتنفيذ المطالب، وبعدها سوف يتم التوجه إلى تظاهرة سلمية كبيرة لن يتوقعها أحد، حول دائرة السينما والمسرح وسوف والذهاب إلى أكثر من ذلك"، مشيراً إلى وقوف "منظمات المجتمع المدني والسائرون على طريقنا، وإن إضطر الأمر سوف نذهب إلى العصيان المدني".

    وطالبت لجنة الثقافة والاعلام النيابية، امس الاربعاء، بتشكيل لجنة للتحقيق في  ايرادات عرض فيلم محمد رسول الله، التي تشوبها  شبهات فساد بعد الضجة التي احدها فنانون عراقيون بتقديمهم استقالة جماعية احتجاجا على ما وصفوه مأسسة الفساد وسرقة "النبي" في إشارة الى فيلم محمد رسول الله.
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media